رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
10   مشاهدة  

الذكاء الاصطناعي هل سيسيطر علينا أم العكس؟

الذكاء الاصطناعي


قال ستيفن هوكينج: “إن ظهور الذكاء الاصطناعي القوي سيكون إما أفضل أو أسوأ شيء يحدث للبشرية على الإطلاق. لا نعرف بعد أيهما”. إننا نسيطر على الكوكب ليس لأن البشر هم أقوى المخلوقات أو أسرعها أو أكبرها – فقد كانت الديناصورات كذلك – ولكن لأننا أذكى مخلوقات الله. لقد بدأنا مؤخرًا في تطوير أداة جديدة يمكنها التأثير على الثقافة البشرية، وهي أداة بدأت تؤثر على تطورنا. يمكن أن تكون هذه الأداة مفيدة جدًا أو يمكن أن توقعنا في مشكلة كبيرة. فمثل أي تكنولوجيا جديدة، يحمل الـ AI  وعدًا كبيرًا لمساعدة البشر في تشكيل مستقبلهم. كما أنه يحمل خطرًا أكبر لأنه قد يؤدي في النهاية إلى صعود الآلات على العقل والطاقة البشرية.

مهندس برمجيات صيني يوضح قوة تقنية “التزيف العميق”

وبما اننا ذكرنا المخاوف أو المخاطر الناتجة عن انتشاره وتطوره، انتشر مؤخراً هذه الأيام على نطاق واسع مقطع فيديو على وسائل التواصل الاجتماعي الصينية، لإظهار مدى سهولة استخدام تقنية “التزييف العميق” المدعومة بالذكاء الاصطناعي وهي للتحول إلى أي شخص تقريبًا عبر الإنترنت.

الذكاء الاصطناعي

الفلاتر وتطبيقات التحسينات وتعديلات الصور موجودة منذ سنوات. ولكن ظهور الذكاء الاصطناعي رفعها إلى مستوى جديد تمامًا، وهو مستوى يجعل من المستحيل تقريبًا معرفة ما هو حقيقي على الإنترنت. فمثلاً هذا الفيديو الأخير الذي شاركه مهندس صيني حيث يوضح من خلاله مدى سهولة ظهوره كفتاة صغيرة جذابة. كل ما عليه فعله هو ارتداء شعر مستعار، وتفعيل جزء من البرنامج، وسيتولى الذكاء الاصطناعي الباقي. إنه قادر على استبدال وجه الرجل بوجه فتاة جذابة. بالإضافة الى تقليد جميع التصرفات، بما في ذلك طريقة تناول الطعام بعيدان تناول الطعام مثلاً.

الفيديو مثير للإعجاب ومرعب في نفس الوقت، لأنه يوضح مدى سهولة أن يبدل شخص نفسه بشخص لآخر. على الرغم من أن المهندس نفسه يعترف بأن البرنامج ليس مثاليًا، إلا أنني أجد صعوبة في العثور على أي عيوب. وأشار بعض المستخدمين إلى أنه بينما يتحول وجهه إلى وجه امرأة شابة، فإن يديه ليستا نحيلتين وحساستين كما ينبغي. لكنني لم أهتم بهذه التفاصيل على الإطلاق. وأوضح المهندس أن بعض التفاصيل، مثل حركات مقلة العين، لا تزال بحاجة إلى الإتقان، ولكن من الواضح أن تقنية التزييف العميق تطورت بشكل كبير بفضل الذكاء الاصطناعي.

قواعد صارمة يضعها الاتحاد الأوروبي لاستخدام الذكاء الاصطناعي

قانون الذكاء الاصطناعي هو أكثر من مجرد لائحة تنظيمية. فهو يعتبر محطة انطلاق للشركات الناشئة في الاتحاد الأوروبي. وكانت المفوضية الأوروبية قد اقترحت قانون بموجبه سيتم تصنيف أنظمة الذكاء الاصطناعي في مجموعات خطر. ومن المتوقع أن تفرض غرامات اتجاه اي انتهاكات لهذا القانون تتراوح بين 7.5 مليون يورو الى 35 مليون يورو.

إقرأ أيضا
تاريخ المصايف في مصر

الكاتب






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان