رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
142   مشاهدة  

السبب الذي جعل الفنانين القدامى يستخدمون البيض في لوحاتهم

البيض
  • ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



كان العديد من الفنانين الكلاسيكيين العظماء غرباء، على أقل تقدير؛ لم يستحم مايكل أنجلو أبدًا، وقطع فينسنت فان جوخ أذنه، واعتقد سلفادور دالي أنه شقيقه الميت. كانت هناك أشياء أخرى فعلوها، رغم أنها أقل غرابة، كانت لا تزال غريبة تمامًا. على سبيل المثال، اكتشف فريق من الباحثين أن العديد منهم أضافوا البيض إلى طلاءهم الزيتي.

دراسة الأعمال العظيمة

عاقدون العزم على فهم هذا الاختيار الفني الغريب بشكل أفضل، قررت مجموعة من الباحثين التحقيق في استخدام البيض في اللوحات الزيتية. كانوا قادرين على الحصول على بعض الإجابات. ما قد يكون خبرًا للكثيرين منا من غير المتخصصين هو أن استخدام البيض في الطلاء ليس في الواقع غريبًا كما قد يبدو.

على ما يبدو، تم استخدامه للمساعدة في ربط أصباغ مختلفة لصنع طلاء قديم يسمى تمبيرا. لم يبدأ الأوروبيون في استخدام النفط كعامل ملزم إلا في أواخر القرن الخامس عشر، وهو ما اعتدنا على رؤيته الآن. مع ذلك، استمر العديد من الأساتذة القدامى، فنانين مثل رامبرانت ودافنشي، في استخدام البيض والزيت في طلاءهم. هذا ما أراد الفريق التحقيق فيه.

اختبار الطلاء

لقد عملوا على معرفة ما إذا كان بإمكانهم تحديد السبب العملي وراء استمرار هؤلاء الرسامين في استخدام الممارسة القديمة إلى حد ما المتمثلة في إضافة البيض. من أجل اختبارهم، قاموا بإنشاء ثلاث دهانات مختلفة. كان أحدهما مصنوعًا من الصبغة وزيت بذور الكتان، والآخر به صبغة وزيت بذر الكتان وقليل من صفار البيض، والآخر به صبغة وصفار بيض مخفف يتم خلطه بالزيت عند تجفيفه.

بعد تجربة المنتجات النهائية، كان تأثير البيض واضحًا. قال باتريك ديتمان، أحد الباحثين، “يستخدم لتعديل خصائص الطلاء وضبطها”. على الرغم من أن قاعدة الدهانات كانت متشابهة جدًا، إلا أن إجراء تغيير بسيط سمح لها بإنشاء مادة أكثر سمكًا يمكن وضعها بسهولة أكبر لتحقيق تقنية إمباستو. ساعد هذا الطلاء السميك أيضًا في حماية الفن من التجاعيد والتشقق بمرور الوقت.

فن استثنائي

ساعد صفار البيض أيضًا في منع تلف الرطوبة حيث امتص البروتين معظم الماء، بدلًا من الطلاء أو القماش. مكافأة إضافية، الطلاء مع البيض يجف أيضًا بشكل أسرع بكثير من الآخرين. وخلصوا إلى أنه بإضافة البيض، يمكنه “التغلب على المشاكل غير المتوقعة مع الرطوبة وإنتاج طبقات طلاء مستقرة ضد التجاعيد والتحلل التأكسدي”.

قالت إيلاريا بونادوك، وهي باحثة أخرى، “أنا مقتنعة تمامًا بأنهم لم يعرفوا التفسيرات الكيميائية والفيزيائية لما كانوا يفعلونه. لكنهم عرفوا جيدًا ما يفعلونه”.

إقرأ أيضا
الشاب السوري محمد فهد كاتبي

الأمل هو أنه من خلال إجراء دراسات مثل هذه، يمكن الحفاظ على أعمال الفنانين القدامى بأكبر قدر ممكن من الأصالة. وربما يمكن للرسامين المعاصرين تعلم شيء ما في هذه العملية.

الكاتب

  • البيض ريم الشاذلي

    ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان