رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
69   مشاهدة  

السيدة داي .. أكثر مومياء محافظ عليها في التاريخ

السيدة داي
  • ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب فضي له اكثر من 250+ مقال


Share

في عام 1971، كان العمال بالقرب من تشانجشا بالصين يحفرون ملجأ للغارات الجوية عندما اكتشفوا اكتشافًا مذهلًا. في أعماق التل توجد ثلاث مقابر من أسرة هان؛ ماركيز داي وابنه وزوجته شين تشوي المعروفة باسم السيدة داي. لم يكن الماركيز وابنه موضع اهتمام كبير للباحثين لأن أجسادهم لم تكن محفوظة جيدًا. ومع ذلك، كانت السيدة داي قصة مختلفة. على الرغم من وفاتها من أكثر من 2000 عام، إلا أنها بدت وكأنها حية.

كان لدى تشوي شعر على رأسها وحاجبيها ورموشها. بالإضافة إلى ذلك، كانت بشرتها ناعمة وكان جسدها مرنًا. أكثر إثارة للدهشة؟ كان لا يزال هناك دم في عروقها. لهذا السبب يُعتقد أن تشوي هي أفضل مومياء قديمة محفوظة تم اكتشافها حتى الآن. لكن من كانت السيدة داي؟ كزوجة ماركيز وامرأة نبيلة، عاش تشوي في حضن الرفاهية. قبرها، الذي كان مليئًا بـ1000 قطعة، أكبر دليل على ذلك. لكن قتلها أسلوب حياتها الفخم.

التشريح

تم الحفاظ على جثة تشوي لدرجة أن الباحثين تمكنوا من تشريحها. كانت النتائج التي توصلوا إليها مذهلة. لم تتضرر أعضاء تشوي، بما في ذلك أعصابها المبهمة، بمرور الوقت. ووجد أيضًا أن لديها دمًا من النوع A و 138 بذرة بطيخ غير مهضومة في معدتها وأمعائها. افترض الباحثون أن هذه كانت على الأرجح آخر وجبة للسيدة داي. ولم تكن في أفضل حالة صحية؛ كانت تعاني من ارتفاع الكوليسترول والسكري وارتفاع ضغط الدم وعدوى طفيلية. في النهاية، كانت تشوي تعاني من زيادة الوزن، مما أدى إلى وفاتها عن عمر يناهز 50 عامًا.

المرجح أنها أفرطت في تناول الطعام، ربما في وليمة ثم أصيبت بنوبة قلبية وكانت تلك نهايتها. كان تشوي تعاني أيضًا من حصوات المرارة وأمراض الكبد. أشارت جلطات الدم في عروقها إلى سبب وفاتها. على الرغم من أنه من المعتاد أن يحافظ النبلاء الصينيون على الجثث بعد الموت، فمن غير المرجح أن تسود جهودهم. بطريقة ما، فعلت جثة السيدة داي، التي تم العثور عليها على عمق 12 مترًا تحت الأرض.

كيف كانت محفوظة جيدًا؟

كانت الظروف في قبر تشوي مناسبة تمامًا للحفاظ عليها. إلى جانب موقعها في منطقة كانت درجة الحرارة فيها باردة بما يكفي لتبطأ التحلل، كان قبرها أيضًا محكم الإغلاق. خلق هذا حاجزًا منع البكتيريا أو الماء أو الأكسجين أو أي شيء آخر من دخول قبرها. بالإضافة إلى ذلك، تم وضع جثة السيدة داي في قاع أربعة توابيت. كان قبو دفنها مليئًا بالفحم ومغلقًا بالطين والأوساخ. كما تم العثور على مادة وصفت بأنها تربة تشبه المعجون على الأرض.

تم لف جثة تشوي في 20 طبقة من الحرير ووجدت في 21 جالونًا من سائل غامض. كانت المادة حمضية إلى حد ما وتحتوي على المجنيسيوم. ومع ذلك، من غير المعروف الدور، إن وجد، لهذا السائل في الحفاظ على جثة السيدة داي. من المحتمل جدًا أن يظهر مع مرور الوقت. ومع ذلك، من غير المعروف كيف ولماذا ظل جسدها في حالة شبه مثالية لآلاف السنين. التقنية التي استخدمت للحفاظ عليها هي لغز حيث لم يتم العثور على سائل التحنيط داخل جسدها.

تم اكتشاف قطع أثرية قديمة في قبرها

كان قبر تشوي هو تعريف الغنا. في الداخل، عثر علماء الآثار على ملابس حريرية وقطع من الورنيش ومنحوتات خشبية لخدمها. كما تم الكشف عن حاويات للنبيذ والمكياج. بالإضافة إلى ذلك، كانت هناك قفازات بدون أصابع وأكياس حريرية عطرة وآلات موسيقية وغير ذلك الكثير.

إقرأ أيضا
أشرف زكي

كما تم العثور على لافتة حريرية في قبر تشوي تمثل حياتها بعد الموت. تنقسم اللافتة، التي هي في حالة ممتازة، إلى أربعة أقسام توضح الجنة، والسيدة داي مع خدامها، وجسدها محاط بالمشيعين، وأخيرًا العالم السفلي. تهدف هذه القطعة إلى إثبات أن السيدة داي ستستمتع بحياة آخرة مريحة مع جميع العناصر الموجودة في قبرها. إلى جانب السلع المادية، تم أيضًا وضع عدد كبير من الطعام في قبرها، بما في ذلك الفراولة ولحم البقر والأوز والعصفور. على الرغم من وفاة السيدة داي المبكرة، إلا أنها تستريح الآن إلى الأبد في متحف مقاطعة هونان في الصين.

الكاتب

  • ريم الشاذلي

    ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب فضي له اكثر من 250+ مقال

Content Protection by DMCA.com
Share

ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


‫إظهار التعليقات (0)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان