رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
1٬487   مشاهدة  

الشيخ زويد الشخصية لا المكان.. رجل صالح لا صحابي جاء مع عمرو بن العاص

الشيخ زويد
  • باحث في التاريخ .. عمل كاتبًا للتقارير التاريخية النوعية في عددٍ من المواقع

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



تبتعد مدينة الشيخ زويد عن شمال شرق العريش بـ 29 كيلو متر مربع، تأسست على أنقاض بلدة قديمة عُرِفَت باسم “أنيتدون” والتي تعني “زهرة المباهج”، بينما تبلغ مساحتها 783 كم2 وتشمل 11 قرية.

منذ عام 2013 م، تشهد المنطقة عمليات إرهابية وحملات أمنية مكثفة، استقرت بعد سنوات إلى قيام الجيش المصري بشن العملية الشاملة في سيناء، وعادت في الأفق ملامح الشيخ زويد كمنطقة ساخنة بعد أن انقطع تذكر الشخصية التي حملت المدينة اسمه، بعد هدم قبة ضريحه في أغسطس من العام 2011 م.

شخصية أو سيرة الرجل الذي سميت المدينة على اسمه أمر مجهول بالنسبة للعامة وبعض المؤرخين، خاصةً في ظل تناقل الآراء بشأن أنه أحد الصحابة وجاء وتوفي أثناء فتح عمرو بن العاص لمصر في القرن الأول الهجري.

قبة ضريح الشيخ زويد
قبة ضريح الشيخ زويد

المكان الذي دُفِن فيه كان يتبارك به الكثير من أهالي سيناء، ويقال إنه لقب بالشيخ زويد لبركته في وضع يده في الطعام القليل ليكفى أعدادًا كبيرة، ولهذا ظل الناس حتى يومنا هذا يتباركون بضريحه، ويؤيد هذا شيوخ طرق صوفية في مصر لعل أبرزهم الشيخ علاء أبو العزام.

من الناحية التاريخية هذا القول لا ينضبط تمامًا مع سياق مرحلة بداية العهد الإسلامي، كون أن اسم الشيخ زويد لم يرد في تاريخ الفتوحات مثل كتاب “فتوح مصر” لـ بن عبد الحكم، و”در السحابة فيمن دخل مصر من الصحابة” لـ جلال الدين السيوطي.

ضريح الشيخ عبد الغني النابلسي
ضريح الشيخ عبد الغني النابلسي

لكن تاريخ رحلة الشيخ عبد الغني النابلسي يكشف أن الشيخ زويد هو رجل صالح من أولياء عرب البوادي، ونشأ بمنطقة برية فيها بئر مالح اسمها الزعقة ونشأ بها زاهداً حتى مات فيها وبُنَي فوق قبره ضريح ظل موجوداً حتى تم تدميره ثلاث مرات كانت الأولى في أغسطس 2011 م، حيث ضُرِب محيط المنطقة بالكامل، أما في المرة الثانية التي دُمر فيها كانت في أوائل سبتمبر وضُرِبت قبة قبره، حتى تم تسوية قبره أرضاً بقذائف الـ RPG في يوم الخميس 14 يونيو عام 2012م.

إقرأ أيضا
القاهرة الإخبارية

الكاتب

  • الشيخ زويد وسيم عفيفي

    باحث في التاريخ .. عمل كاتبًا للتقارير التاريخية النوعية في عددٍ من المواقع

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
1
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان