رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
13   مشاهدة  

الشيخ طه الفشني والمقطع الذي كرره للفجر وعلاقته بالشيخ علي محمود

طه الفشني
  • إسراء سيف كاتبة مصرية ساهمت بتغطية مهرجانات مسرحية عدة، وبالعديد من المقالات بالمواقع المحلية والدولية. ألفت كتابًا للأطفال بعنوان "قصص عربية للأطفال" وصدر لها مجموعة قصصية بعنوان "عقرب لم يكتمل" عن الهيئة العامة المصرية للكتاب بعد فوزها بمسابقة للنشر، كما رشحت الهيئة الكتاب لجائزة ساويرس.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



اتصل الشيخ طه الفشني بالشيخ علي محمود والأخير في قمة مجده، وكان الشيخ طه شابا صغيرًا يقرأ القرآن أحيانا، وينشد التواشيح أحيانا أخرى، ثم انبهر بالشيخ علي محمود وقدرته في الأداء، وطاف معه على مناطق مصر كلها.

وفي عام 1942، أصبح للشيخ طه فرقة يرأسها، ولمع نجمه سريعًا، فأذاع من محطة القاهرة، ومن محطات إذاعية مختلفة خارجية، وكان بارعًا في التواشيح  ولمع في مجال الإنشاد الديني، ولكن لم يكتفِ طه ببراعته في الإنشاد الديني، بل ارتفع أجره في قراءة القرآن ليصبح ثلاثين جنيها في الليلة الواحدة، وعندما مات الشيخ علي محمود قفز أجره إلى مائة جنيها في الليلة الواحدة. إذ لم يعد أحد هناك سواه.

والشيخ طه الفشني كان في الثانية والأربعين من عمره يعيش في بيته بمصر الجديدة، وله بيت آخر هجره منذ عدة أعوام في الحارة التي كان يسكن فيها الشيخ علي محمود، والشيخ محمد سلامة.

اقرأ أيضًا….بالصور زيارة للشاعر كفافيس

وأعظم الأصوات بالنسبة إليه صوت المرحوم الصيفي، والشيخ محمد رفعت، ويصفه بأنه فلتة لن يجود بمثلها الزمان.

وهو من عشاق صوت الشيخ مصطفى إسماعيل، ومن أشد الناس إعجابا بطريقة الشيخ الصيفي في الأداء؟ حدث مرة أن كان الشيخ طه ينشد التواشيح في ليلة بمولد بديروط، وعندما جاء عند مقطع ((استقر به المقام)) أقسم أحد العمد الجالسين بالطلاق أن يظل يردد الشيخ هذا المقطع حتى الصباح!

YouTube player

وظل الشيخ طه الفشني يردد المقطع حتى بزغ نور الفجر، ثم غادر الصوان على عجل واستقل أول قطار إلى القاهرة، ولكن والحق يقال، كان الشيخ الفشني هو عمدة غن التواشيح والإنشاد الديني بعد الشيخ علي محمود، ولكن حظه في التلاوة كان متوسطًا، وعندما قلد طريقة الشيخ مصطفى إسماعيل، ولكنه عدل عنها بعد ذلك وأصبح له طابعه الخاص، وبعد موت الشيخ الفشني بسنوات طويلة، منحه الرئيس حسني مبارك وساما تقديرا لدوره المجيد في خدمة القرآن الكريم.

نحن نعاني الآن من عدم الاهتمام بالمنشدين الدينين، فإذا حصرنا منشدين القرن العشرين سنجدهم كثر، بينما الآن الأمر ليس كما بالقرن العشرين. فنتمنى عمل مسابقات لاكتشاف مواهب جديدة في هذا المقال.

إقرأ أيضا
عبد الوهاب في لبنان

المصدر: كتاب ألحان السماء للراحل الكبير محمود السعدني

الكاتب

  • طه الفشني إسراء سيف

    إسراء سيف كاتبة مصرية ساهمت بتغطية مهرجانات مسرحية عدة، وبالعديد من المقالات بالمواقع المحلية والدولية. ألفت كتابًا للأطفال بعنوان "قصص عربية للأطفال" وصدر لها مجموعة قصصية بعنوان "عقرب لم يكتمل" عن الهيئة العامة المصرية للكتاب بعد فوزها بمسابقة للنشر، كما رشحت الهيئة الكتاب لجائزة ساويرس.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان