رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
421   مشاهدة  

“الشيخ في رثاء نسيبه” عن نقاش محمد الغزالي وإحسان عبدالقدوس حول رحمة الله

محمد الغزالي وإحسان عبدالقدوس
  • باحث في التاريخ .. عمل كاتبًا للتقارير التاريخية النوعية في عددٍ من المواقع

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال


Share

جمع الخلاف بين محمد الغزالي وإحسان عبدالقدوس ثم التقيا في النسب، فتزوج نجل الأديب من ابنة الشيخ ونشأت بينهما نقاشات وصداقة.

نقاش محمد الغزالي وإحسان عبدالقدوس في رحمة الله ووجود جهنم

محمد الغزالي وإحسان عبدالقدوس
محمد الغزالي وإحسان عبدالقدوس

مات إحسان عبدالقدوس في 12 يناير سنة 1990 م، وتوقع الجميع أن يكتب الشيخ محمد الغزالي مقالاً عنه وهو ما كان على جريدة الشعب بعد شهر من الوفاة في عدد 13 فبراير 1990 م، ودعا له بقوله «رحم الله إحسان عبدالقدوس وأكرم نزله بقدر ما أَمِل في رحمته وفوق ما أمل مما يفيئه عليه ذو الجلال والإكرام».

من أخبار وفاة إحسان عبدالقدوس
من أخبار وفاة إحسان عبدالقدوس

تكلم الشيخ الغزالي عن نقاشه مع إحسان عبدالقدوس وقال «جرى بيني وبين الأستاذ إحسان عبدالقدوس حوار جدير بالتسجيل وإن مضى عليه بضع سنين، قالي لي أنا أعرف أن رحمة الله واسعة وقد سمعت حديثًا قدسيًا جاء فيه “لما قضى الله الخلق، كتب عنده فوق عرشه: إن رحمتي سبقت غضبي” وفي القرآن الكريم قال كَتَبَ رَبُّكُمْ عَلَى نَفْسِهِ الرَّحْمَةَ، فإن كان الأمر كذلك فلماذا خُلِقَت جهنم؟ وإذا وجدت فلماذا فيها خلود ؟».

أجاب الغزالي عن وجود جهنم وقال «قلت له في كل سباق بين الناس لابد من مكافآت للمحسنين وعقوبات للمسيئين وليس من الحكم أن يسوي بين الفريقين، قال تعالى ” أَمْ حَسِبَ الَّذِينَ اجْتَرَحُوا السَّيِّئَاتِ أَنْ نَجْعَلَهُمْ كَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ سَوَاءً مَحْيَاهُمْ وَمَمَاتُهُمْ ۚ سَاءَ مَا يَحْكُمُونَ ؟”، والله سبحانه كما وصف نفسه بالرحمة وصف نفسه بالعدالة، ولابد من تحقيق الوصفين في الدنيا والآخرة والناس تنضبط شئونهم بين الرغبة والرهبة بين الخوف والرجاء».

استكمل الغزالي استعراض الآيات حول ذلك وقال «وفي الآيات الكريمة قال تعالى “نَبِّئْ عِبَادِي أَنِّي أَنَا الْغَفُورُ الرَّحِيمُ وَأَنَّ عَذَابِي هُوَ الْعَذَابُ الْأَلِيمُ”، وغضب الله مقلق كما أن رحمته مطمعة، وفي الحديث “لو يعلم المؤمن ما عند الله من العقوبة ما طمع في جنته، ولو يعلم الكافر ما عند الله من الرحمة لما قنط من جنته”».

الأوصاف الإلهية متساوية فهل هناك تناقض ؟

أسماء الله الحسنى
أسماء الله الحسنى

ذكر إحسان عبدالقدوس أن ثمة تناقض في كلام الشيخ الغزالي فكلامه يفيد أن الأوصاف الإلهية متساوية من حيث الثواب والعقاب وما ذكره يفيد بأن الرحمة العليا تغلب، لكن في نفس الوقت كيف يكون هناك خلود في جهنم ؟.

أجاب الغزالي عن ذلك بقوله «لا تناقض، فهناك مجال واسع للرحمة المنشودة وأولى الناس بها من يعترف بصاحبها، أما من ينكر وجوده أو يعرفه على نحو فاسد أو يعرفه على طريقة إبليس في الكبرياء فلا نصيب له في هذه الرحمة، نحن في دنيانا لا نرحم من يقترف جريمة الخيانة العظمى وإن كانت له حسنات معدودة، والجاحدون للألوهية المتمردون على الوحي خونة لا أمل لهم، والحق أننا مغمورون برحمات الله ظاهرًا وباطنًا وما يفقد هذه الرحمة إلا هالك لا يساوي شيئا ولا تنهض له عند نفسه حجة».

الخلود في جهنم محور نقاش محمد الغزالي وإحسان عبدالقدوس

إحسان عبدالقدوس وابنه مع زوجته بنت الشيخ الغزالي
إحسان عبدالقدوس وابنه مع زوجته بنت الشيخ الغزالي

أكد إحسان عبدالقدوس في نقاشه مع محمد الغزالي أن مبدأ العقوبة لا يمكن استبعاده في المعاملات الخاصة والعامة، وذكر تحفظه على مسألة الخلود في جهنم قائلاً «أنا رجل حقوق لا أهيم في أودية الخيال، ولكن تصوري للكمال الإلهي ورجحان الرحمة العليا يجعلاني أستبعد الخلود في جهنم على أعمال خاطئة تمت في زمن محدود».

إقرأ أيضا
الدورات الرمضانية .. تصوير : محمد عبد الله

اقرأ أيضًا 
حول ضرورة وجود فكرة جهنم “هل يمكن إدراك رحمة الله من التصديق بها ؟”

ورد الغزالي على ذلك بقوله «الخلود في جهنم قد يعني الزمان الطويل، كما أن الأشغال الشاقة المؤبدة تعني مدة معينة، وهناك اتفاق على أن بعض الملوثين يبقون في جهنم مدة يتهذبون فيها ثم يخرجون، ومع أن جمهرة المسلمين ترى أن الكفار والمستكبرين على الله يبقون في جهنم أبد الدهر، فإن هناك علماء من الأكابر يرون أن جهنم ستفنى يوما ما بمن فيها ومن هؤلاء العلماء بن القيم ورشيد رضا ومحمود شلتوت ويمكن الاطلاع على الموضوع كله في تفسير المنار وكتاب العقيدة والشريعة للشيخ شلتوت».

الكاتب

  • وسيم عفيفي

    باحث في التاريخ .. عمل كاتبًا للتقارير التاريخية النوعية في عددٍ من المواقع

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال

Content Protection by DMCA.com
Share

ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


2 تعليقان

Comments are closed

"

حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان