رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
1٬669   مشاهدة  

الطرق المختلفة لكيفية فتح صفحة ويب محذوفة أو لا تعمل

الطرق المختلفة لكيفية فتح صفحة ويب محذوفة أو لا تعمل
  • محرر متخصص في الملفات التقنية بمختلف فروعها وأقسامها، عملت في الكتابة التقنية منذ عام 2014 في العديد من المواقع المصرية والعربية لأكتب عن الكمبيوتر والهواتف الذكية وأنظمة التشغيل والأجهزة الإلكترونية والملفات التقنية المتخصصة

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



مع استخدامنا المستمر للإنترنت وصفحنا اليومي لمواقعه وصفحاته، نسينا أحد عوامله الأساسية وهو أنه من الممكن في لحظة واحدة أن يتم حذف صفحة دون إنذار أو التعديل عليها أو تغييرها دون إخطار وهو ما يعني فقدان البيانات والمعلومات على هذه الصفحة التي قد تحتاج للعودة إليها مرة أخرى، ولكن هل توجد طريقة يمكن من خلالها فتح صفحة ويب محذوفة أو لا تعمل؟

قبل الإجابة دعونا أولًا نتعرف على الأسباب التي قد تجعل صفحة ويب لا تظهر أو لا تعمل، أحد هذه الأسباب هو توقف أو سقوط الخوادم المخزنة عليها تلك الصفحة، أو ربما قرر مالك الموقع حذف الصفحة أو تغيير مسارها أو حذف المحتوى الذي كانت تتضمنه، وفي هذه الحالة يكون الحل أو طريقة فتح صفحة ويب محذوفة هو مشاهدة نسخة الكاش منها.

اقرأ أيضًا: كيفية حفظ صفحة ويب كملف PDF في متصفح مايكروسوفت إيدج في ويندوز 10

عندما يقوم جوجل بالتجول داخل صفحات الإنترنت لتسجيلها وإتاحة فرصة الوصول إليها عند البحث، يقوم بأخذ نسخ من تلك الصفحات في حالتها الحالية عند التسجيل، كما تقوم متصفحات الإنترنت أيضً بتسجيل نسخ مماثلة من المواقع التي تقوم بزيارتها لتسريع وتسهيل عملية زيارتها مرة أخرى، وها هو ما يعرف باسم نسخة الكاش Cache وهو مساحة مخصصة على الهارد ديسك يتم فيها حفظ النسخ المؤقتة من المواقع، وعلى الرغم من أن بعض صفحات الويب لا يتم حفظها لا من خلال جوجل ولا متصفحات الإنترنت، إلا أن أغلب المواقع والصفحات يمكن فتحها مرة أخرى بالطرق التي سنتعرف عليها في هذا المقال.

كيفية فتح صفحة ويب محذوفة أو لا تعمل

استخدام بحث جوجل

الطرق المختلفة لكيفية فتح صفحة ويب محذوفة أو لا تعمل

فتح صفحة ويب محذوفة أو لا تعمل من خلال بحث جوجل لا تختلف عن طريقة البحث العادية، حيث يمكنك إدخال كلمات البحث التي ترغب فيها وبمجرد ظهور النتائج قم بالضغط على السهم بجوار عنوان URL للصفحة التي ترغب في فتحها وقم باختيار خيار Chached لمشاهدة النسخة المحفوظة بواسطة جوجل.

وخلال تحميل الصفحة سيقوم جوجل بإخبارك بأنك تشاهد نسخة قديمة من الصفحة مع إظهار موقع التقاطها وتخزينها، كما ستتاح لك فرصة مشاهدة نسخة نصية فقط من الصفحة، كما ستتمكن من مشاهدة نسخة الأكواد البرمجية الخاصة بالصفحة أيضًا، ولكن جدير بالذكر أنه بمشاهدة هذه النسخة لن تتمكن من تصفح باقي الموقع في نسخته المحفوظة، فالضغط على أي رابط سيعيدك إلى النسخة الطبيعية من الموقع.

استخدام جوجل كروم

الطرق المختلفة لكيفية فتح صفحة ويب محذوفة أو لا تعمل

في حالة استخدام متصفح جوجل كروم فيمكنك فتح صفحة ويب محذوفة من خلال كتابة كلمة Cache: في شريط العنوان قبل كتابة العنوان الفعلي للصفحة دون ترك أية مسافات بينهما، ليقوم المتصفح بإظهار النسخة القديمة المحفوظة من الصفحة مثلما هو الحال في الطريقة السابقة عن طريق بحث جوجل.

اقرأ أيضًا: كيفية حذف الكاش في متصفحات الانترنت الأشهر كروم وفايرفوكس وسفاري

استخدام مواقع الأرشفة

هناك العديد من المواقع التي يمكن من خلالها فتح صفحات الويب المحذوفة أو التي لا تعمل وهي صفحات تقوم بتخزين نسخ من المواقع على فترات طويلة، كما يمكن من خلالها أيضًا الوصول إلى نسخ قديمة للغاية من المواقع الإلكترونية الحالية.

wayback machine

إقرأ أيضا
معرفة الإحداثيات في خرائط جوجل ومشاركتها عبر الهاتف أو الكمبيوتر

من بين هذه المواقع موقع Wayback Machine والذي يقوم بعرض جدول تاريخي لأي موقع تقوم بإدخال الرابط الخاصة به، ويمكنك اختير التاريخ الذي ترغب في العودة إليه ومشاهدة نسخة الموقع في هذا التاريخ طالما كان قد قام الموقع بحفظها في وقت سابق.

الطرق المختلفة لكيفية فتح صفحة ويب محذوفة أو لا تعمل

أما موقع Archive.Today فيسمح للمستخدمين بحفظ نسخ من صفحات الويب الحالية مع إمكانية البحث عن صفحة قديمة قام مستخدم آخر بحفظها سابقًا، فقط قم بإدخال رابط الصفحة لتتمكن من حفظها على الموقع أو على الكمبيوتر، كما ستظهر مجموعة من نتائج البحث التي تتضمن نسخ قديمة من البحث.

الكاتب

  • فتح صفحة ويب محذوفة خالد عاصم

    محرر متخصص في الملفات التقنية بمختلف فروعها وأقسامها، عملت في الكتابة التقنية منذ عام 2014 في العديد من المواقع المصرية والعربية لأكتب عن الكمبيوتر والهواتف الذكية وأنظمة التشغيل والأجهزة الإلكترونية والملفات التقنية المتخصصة

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
2
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان