رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
941   مشاهدة  

“العقاد كاتب محدود، وطه حسين بلّغ عن المعارضين” دبابيس عبد الرحمن بدوي ضد الكبار

عبد الرحمن بدوي


لم يترك الدكتور عبد الرحمن بدوي شخصًا إلا وهاجمه في سيرته الذاتية “حياتي”، فقد ذكر أن طه حسين كان يبلغ رجال البوليس عن زعماء الطلبة المعارضين في كلية الآداب مستعينًا ببعض الجواسيس من الطلاب، وقال بأن “العقاد” أوعز النقراشي إليه بالهجوم على حزب “مصر الفتاة” والإخوان المسلمين ففعل، وكان طوال حياته مأجورا لحزب من الأحزاب الوفد حتى عام 1935، وخصوم الوفد من 1935 إلى 1938، والسعديين من 1938 إلى 1950 كما كان مأجورا لبريطانيا طوال مدة الحرب من 1939 إلى 1945 على الأقل.

وواصل الفيلسوف الراحل هجومه، وقال أن الشيخ محمد عبده ضئيل الإنتاج الفكري ليس له إلا رسالة التوحيد التي لا تفيد سوى المبتدئين، والدكتور زكي نجيب محمود مستوى كتاباته لا يزيد على مستوى طالب في المرحلة الإعدادية، وأحمد  أمين شخص “حقود” ضيق الأفق، يغار من أي متفوق ويكره كل من يعرف لغة أجنبية لجهله بأية لغة.

عبد الرحمن بدوي

بعد أن صدرت سيرة الفيلسوف الراحل عبد الرحمن بدوي هاجمه كثير من المثقفين والنقاد والشيوعيين، لكنه لم يعبأ بهم، وكان رده في حواراته الصحفية على هذا الهجوم:”ليس هذا غريبا على الشيوعيين هكذا كانوا في الماضي ولن يتغيروا، وهذا الأمر لا يزعجني على الإطلاق لأن هجوم الشيوعيين في حد ذاته وسام على صدر أي إنسان، إنهم فئة ضالة، أساءت لأجمل وجه مصر وهي الثقافة”.

واعترف الفيلسوف الراحل بأنه لم يهاجم طه حسين، بل يظل هو الكاتب الوحيد في مصر الذي يحمل له تقديرا خاصا ويعرف قدره تماما، وهو ما يخالف رأيه تمامًا في العقاد، فقد كان يراه كاتب محدود القيمة، لم يكمل دراسته.

عبد الرحمن بدوي

أما عن حديثه عن الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، فاعترف أنه أيد الثورة في سنواتها الأولى، ولكنه تخلى عن مواقفه معها بعد أن اكتشف موقفها الواضح من الديمقراطية، ثم وصفها بأنها كانت بداية الكوارث التي لحقت بمصر سياسيا واجتماعيا وثقافيا، وشوهت ملامح الإنسان المصري عندما فتحت الأبواب للانتهازيين والأفاقين وكتاب التقارير وجعلت الناس جواسيس على بعضهم البعض.

وتحدث “بدوي” عن أنه لم يهاجم “عبد الناصر” بل هاجم في سيرته “حياتي” أسلوبه في الحكم وكيف أجهض تجربة مصر الليبرالية التي كان من الممكن أن تصل  بالشعب إلى الديمقراطية كاملة.

عبد الرحمن بدوي

إقرأ أيضا
الحمض النووي

حكى الفيلسوف الراحل، عن أن قوانين الإصلاح الزراعي أخذت منه 25 فدانا من أجود الأراضي الزراعية، وقال في أحد حواراته الصحفية:”علينا أن نتابع ما فعلت الثورة في الشعب المصري ابتداء بسيطرة الشيوعيين على الثقافة والإعلام، انتهاء بفساد الجامعات والتقارير المباحثية وإهدار الكفاءات الحقيقية وتسلق الانتهازيين من أهل الثقة واختفاء أهل الخبرة وأصحاب المواهب الحقيقية واستباحة أموال الناس وثرواتهم”.

ووصف “بدوي” تلامتذه بأنهم أسوأ من رأى وأسوأ من عرف.

الكاتب






ما هو انطباعك؟
أحببته
1
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان