تقرأ الآن
العلاقات (2) .. 4 علامات على أنك في علاقة مع نرجسي

رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
718   مشاهدة  

العلاقات (2) .. 4 علامات على أنك في علاقة مع نرجسي


اضطراب الشخصية النرجسية هو إحدى الأنواع المتعددة لاضطرابات الشخصية و هي حالة نفسية يتملّك المريض النرجسي بها شعور مبالَغ فيه بأهميتهم فضلاً عن حاجة عميقة إلى زيادة الاهتمام والإعجاب، واضطراب العلاقات، وانعدام التعاطف مع الآخرين ولكن خلف هذا القناع من الثقة المبالَغ فيها، تكمن ثقة هشة بالنفس تجعله عرضة لأقل قدر من الانتقاد.

 

يسبب اضطراب الشخصية النرجسية مشاكل في عدة مجالات حياتية، مثل العلاقات أو العمل أو المدرسة أو الشؤون المالية. قد يكون أصحاب الشخصيات النرجسية غير سعداء بوجه عام ويصابون بالإحباط عندما لا يُلقى لهم بال أو إعجاب خاص هم يرون أنهم يستحقونه. كذلك يُحتمل ألا يشعروا بالرضا عن علاقاتهم، وربما لا يستمتع الآخرون بالتواجد حولهم.

يستغلك للحصول على ما يريد:

إنطلاقا من شعور دائم بأهمية ذاتهم مع خليط من شعور داخلي ينتابهم بالنقص.. فإنه يبدأ في استغلالك والتلاعب بك لتحقيق أيا كان ما يريده، فيحاول بشتى الطرق ومن ضمنها الابتزاز العاطقي أن يجعلك تفعلين كل ما يرغب به، بل ويشعرك بالذنب إن لم تلبي طلباته، ويحاول إلصاق بك عيوبا ليست موجودة، فهم أذكى الأشخاص بالتلاعب بالكلمات، وإن لم تفعلي أو إن كان ليس بقدرتك أن تفعلي ما يطلبه، يستمر على محاولة إشعارك بالذنب والضغط عليك لتنفيذ أيا كان ما يرغب به.

يتوقع منك دائما الاعتراف بمجهوداته والتي لا ينفذ أيا منها، وحتى إن لم تكن مجهودات فعلية:

لا يفعل أي شيء لإنجاح العلاقة، ولكنه كلما فعل شيئا ولو صغيرا _ابتاع لك قطعة من الشوكولا مثلا_ فسوف تجدينه يذكرك بإنك لم تقدري قيمة ما يفعله من أجلك ما لم تمنحيه شعور بالامتنان والعرفان من أجل ذلك الفعل، وفي الأغلب الأمر لن يتعدى قطعة من الشوكولاتة فهو لن يقدم على أن يكون شريكا حقيقيا في العلاقة يستحق العرفان بوجده، في أغلب المواقف الجادة إن لم يكن جميعها لن تجديه بجوارك، وسيصيغ لك أبرع الحجج التي منعته عن ذلك، بل وقد يصل الأمر إلى أن يشير إلى أنك الشخص السيء الذي يجب أن يعترف بالجميل أكثر من ذلك، فبالنسبة له .. ليس معنى أنه قد قام بخذلك آلاف المرات، أن تنسي قطعة الشوكولا السابق ذكرها ، والتي لن تعوضي عنها حتى لو تطوعتي له يوما أحد أعضائك
احتكار الحديث والتعمد من التقليل من شأنك:
ستجدينه يحتكر كل المناقشات، ولا يترك لك مساحة أبدا لإكمال حديثك، بل ويحط من شأنك للشعور بأهميته، سيعتبر أن حياتك العملية شيئا تافها، وأن مشاكلك الخاصة ما هي إلا مجرد ترهات لا تستدعي أن يستمع إليها من الأساس، وسيتعمد لومك على كل مشكلة تواجهينها.

 

إقرأ أيضًا…ماذا فعل عبد الناصر حينما شاهد صورة الملك فاروق في منزل أحد موظفي الرئاسة؟

فمثلا هو من النوع الذي إن أخبرته أن رب عملك قد تحرش بك، سيخبرك أنه بالتأكيد كان خطأك في اختيار رب العمل المناسب، فهو يميل إلى استدراج ضحيته في أضعف حالاتها لتحطيم معنوياتها تماما

يعجز أو يرفض استيعاب مشاعر الآخرين واحتياجاتهم:

شخص غير قادر على التعاطف مع مشاعر الآخرين أو أزماتهم، لا يعنيه بالمرة ما يحتاجه الطرف الآخر منه طالما أنه سيحصل في النهاية على النتيجة التي ترضيه وحده، حتى أنه يحاول محو شخصيتك تماما في العلاقة بالكثير من الشغط العصبي، لتتجنبي حتى إعلانك عن احتياجك لشيء ما، او إعلانك للحظة ضعف، بل ويستمتع بذلك كلما حدث، فهو من نوع الأشخاص الذين يحسدون الآخرين ويشعرون بالغبطة لأذماتهم، بل وقد يسعى لتسبيب تلك الأذمات بنفسه لمجرد الاستمتاع،وفي نفس الوقت يشعر أن الجميع يحسدونه وهو نوع من أنواع الهوس.

في حال وجدتي هذه المؤشرات في العلاقة .. عليك بالهروب ومعرفة أن الأمر لن ينجح، الشخص النرجسي عادة ما يكون مدمرا لشريكه في العلاقة، وضاغطا، ينطبق عليه تماما القول المأثور “يسعى ليبرز منك أسوأ ما فيك، بل وقد يصيبك وقوعك تحت ضغطه باضطرابات عصبية تجعلك لست على طبيعتك في وجود الشخص النرجسي ثم يعود ليلقي باللوم عليك، ليقول لك أن هذا هو أنت.

الكاتب

Content Protection by DMCA.com

ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
1
هاهاها
0
واااو
0
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


2 تعليقان

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان