رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
2٬155   مشاهدة  

الفورتيكة .. لماذا كانت منة شلبي في الساحر فتاة أحلام جيل 90 ؟

  • كاتب صحفي مصري له الكثير من المقالات النوعية، وكتب لعدة صُحف ومواقع إلكترونية مصرية وعربية، ويتمنى لو طُبّقَ عليه قول عمنا فؤاد حدّاد : وان رجعت ف يوم تحاسبني / مهنة الشـاعر أشـدْ حساب / الأصيل فيهــا اسـتفاد الهَـمْ / وانتهى من الزُخْــرُف الكداب / لما شـاف الدم قـــال : الدم / ما افتكـرش التوت ولا العِنّاب !

    كاتب فضي له اكثر من 250+ مقال


Share

ما سيحكيه كاتب هذا المقال ليس أمرًا شخصيًا بقدر ما هو عقل جمع حوى بداخله جيل التسعينات الذي هم حاليًا في نهايات العشرينات ، لكن هناك نقشًا كنقش الحجر قد حُفر على وعي هذا الجيل ، سواء أكانت موسيقى معينة ، أو لقطات معينة خاصة بكرة القدم ، أو ذكريات ، لم أرى حتى الآن عقدًا بالولاء والانتماء أكثر قوة من العقد الذي وقعه جيلي – جيل تسعين- مع منة شلبي بفيلم الساحر . كان هذا الجيل قطة مغمضة لسنوات كثيرة قبل هذا الفيلم تحديدًا ، وقبل أن يرى بالتحديد منة شلبي في هذا الفيلم .
يظهر من يظهر ، ظهرت روبي ، ظهرت ياسمين صبري ، ظهرت نور اللبنانية ، ظهرت مي عز الدين .. وكثيرين ممن يعجبون منتجي السينما ويتسببون في ارتفاع نسب مبيعات التذاكر ، لكنك حين تسأل شابًا تسعينيًا : من هي فتاة أحلامك ؟ سيرد بالضرورة : منة شلبي في الساحر .
ناهيك عن السبب الواضح الذي قرر من أجله أن منة شلبي في الساحر تصبح أيقونته ، لكن هناك سبب خفي ربما يكون قابعًا في اللاوعي عند كل جيل تسعين .. وأظنه سببًا مصريًا خالصًا , فقد كانت منة شلبي في هذا الفيلم بالتحديد نموذج للأنثى المصرية التي تدخل مباشرة إلى نخاشيش الرجل المصري ، بدون اكتراث . قبل أن تظهر النماذج الحالية .

اللقب الأشهر ” الفورتيكة “
هناك لقب يطلقه الناس على أحدهم بسبب لزمة قد عُرف بها .. وبالأخص عند نجوم السينما .. لكن لقب “فورتيكة ” أعتقده لقب خرج من روح نظرة الشباب المصري خصيصًا لمنة شلبي في الساحر ، وهو لقب فريد من نوعة لأنه لم يكن له وجودًا قبل هذا الفيلم ، دخل القاموس بطريقة غريبة . ولن تفهم ماذا يعني لقب “فورتيكة ” ولن تستطيع تفكيكه ، ولن تستطيع أن تفهم أيًا ما كان يوصفه هذا التعبير سوى أن هذا التعبير يساوي منة شلبي في الساحر .. وفي رأي لن تستطيع أيًا من الفتيات أو الفنانات منافسة منة شلبي في الاستحواذ على مساحة وعي جيل تسعين في مسألة فتاة الأحلام بالتحديد ، وأظن أن ياسمين صبري بكل هذا الهيلمان والميديا لم تقترب بشكل حقيقي لأن تكون فتاة أحلام الجيل ، لأن هذا الموضوع باختصار يعتمد على الاستمرارية والمدة الزمنية التي تتربع فتاة الأحلام على عرشها .. ومنة شلبي في الساحر استمرت ولازالت مستمرة لمدة عشرين عام وأكثر .
في بداية مقالنا قلت أن هذا المقال لا يخص كاتب المقال شخصيًا .. لكنك وإن سألتني شخصيًا وبحكم مجرد من الانحيازات ، حكم قائم على فقط على المزاج الشخصي للفرد ، وفي قعدة صراحة وساعة صفا ، سألتني : من تكون فتاة أحلامك ؟ سأقول لك بكل حسم وثقة : منة شلبي في الساحر !

الكاتب

  • محمد فهمي سلامة

    كاتب صحفي مصري له الكثير من المقالات النوعية، وكتب لعدة صُحف ومواقع إلكترونية مصرية وعربية، ويتمنى لو طُبّقَ عليه قول عمنا فؤاد حدّاد : وان رجعت ف يوم تحاسبني / مهنة الشـاعر أشـدْ حساب / الأصيل فيهــا اسـتفاد الهَـمْ / وانتهى من الزُخْــرُف الكداب / لما شـاف الدم قـــال : الدم / ما افتكـرش التوت ولا العِنّاب !

    إقرأ أيضا
    النقيب أحمد

    كاتب فضي له اكثر من 250+ مقال

Content Protection by DMCA.com
Share

ما هو انطباعك؟
أحببته
5
أحزنني
0
أعجبني
6
أغضبني
0
هاهاها
1
واااو
3
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


2 تعليقان

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان