رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
36   مشاهدة  

القصص وراء أشهر سلاسل مطاعم الوجبات السريعة في العالم

مطاعم الوجبات السريعة
  • ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب فضي له اكثر من 250+ مقال


بينما قد نفكر في مطاعم الوجبات السريعة على أنها ابتكار حديثة إلا أنها كانت موجودة منذ عدة قرون. في روما القديمة، كان بائعو المواد الغذائية الذين يبيعون الخبز والخضروات المطبوخة مسبقًا شائعين لدى سكان المناطق الحضرية الذين لم يتمكنوا من الوصول إلى المطابخ في منازلهم. كذلك هناك نص من عصر سلالة هان يعود تاريخه إلى القرن الثاني يحكي عن أكشاك المعكرونة التي ظلت مفتوحة طوال الليل.

اليوم، لدى المستهلكين خيارات غير محدودة تقريبًا للاختيار من بينها عندما يتعلق الأمر بالوجبات السريعة. من البرجر والبطاطا المقلية إلى البيتزا والآيس كريم. لكن ما هي القصص وراء أشهر مطاعم الوجبات السريعة؟

ماكدونالدز


افتتح الأخوان ديك وماك ماكدونالد أول موقع لماكدونالدز في سان برناردينو في كاليفورنيا. كان الأخوان يديران مطعم طلبات سيارات ناجحًا لكن بحلول عام 1948 خاطروا وبسطوا عملياتهم. قدم المطعم قائمة محدودة تشمل البرجر والمخفوقات والبطاطا المقلية بسعر معقول. سمح النظام بإعداد عناصر للطلب بسرعة، ومن خلال توحيد طريقة إنتاج الطعام باستخدام أدوات المطبخ المتخصصة، مما حافظ على التكاليف المنخفضة والكفاءة عند أعلى مستوى لها على الإطلاق.

افتتح الأخوان عشرة مطاعم أخرى والباقي للتاريخ! اليوم، تعد ماكدونالدز واحدة من أكثر سلاسل الوجبات السريعة إنتاجًا في العالم مع ما يقرب من 38 ألف موقع في جميع أنحاء العالم.

دانكن دوناتس


كانت سلسلة القهوة تسمى في الأصل “أوبن كيتل”، افتتحت لأول مرة في عام 1948 في كوينسي، ماساتشوستس. غير المؤسس ويليام روزنبرج الاسم إلى دانكن دوناتس في عام 1950 بهدف تزويد العملاء بالقهوة والكعك “بسرعة ولطف”. بحلول عام 1955، افتتح روزنبرج أول امتياز تجاري له، وبعد عشر سنوات أخرى كان لدى الشركة 100 متجر.

اليوم، يقدم دانكن ما يقرب من مليوني كوب من القهوة كل عام مع أكثر من 11 ألف موقع حول العالم.

كنتاكي فرايد تشيكن


في حين أن أسماء مؤسسي معظم مطاعم الوجبات السريعة الأخرى في هذه القائمة نادرًا ما يتم تذكرها، يعرف الكثير الاسم وراء كنتاكي فرايد تشيكن: هارلاند ساندرز. اشترى ساندرز فندقًا على جانب الطريق في كوربين بولاية كنتاكي في عام 1930 وبدأ في بيع الدجاج المقلي محلي الصنع على الطراز الجنوبي في الولايات المتحدة الأمريكية. بعد تسع سنوات، أتقن أخيرًا المزيج السري للغاية المكون من 11 من الأعشاب والتوابل التي تجعل كنتاكي مشهور جدًا اليوم.

بحلول عام 1952، افتتح الكولونيل ساندرز أول مطعم له في كنتاكي فرايد تشيكن في سولت ليك سيتي بولاية يوتا. أصبح اسم ساندرز (ووجهه) معروفًا جدًا على مر السنين لدرجة أن الكولونيل حصل على لقب ثاني أكثر المشاهير شهرة في العالم وفقًا لأحد الاستطلاعات. اليوم، يتم بيع الدجاج الشهير في كنتاكي فرايد تشيكن في 25 ألف مطعم كنتاكي في أكثر من 145 دولة.

ستاربكس


ظهر أول موقع لقهوة ستاربكس في سياتل. تم افتتاح الاسم غير التقليدي لسلسلة القهوة في عام 1971 في سوق بايك بليس التاريخي في سياتل، وقد جاء من القصة الكلاسيكية لموبي ديك – تكريمًا لـ”تقليد الملاحة البحرية لتجار القهوة الأوائل”.

إقرأ أيضا
الجينز

انضم هوارد شولتز، وهو من سكان نيويورك، إلى الشركة في عام 1982. عندما سافر إلى إيطاليا في العام التالي، اندهش من ثقافة القهوة الإيطالية المزدهرة. بعد إحضار نفس المثل والتقنيات إلى ستاربكس، أصبح المقهى يقدم الإسبريسو واللاتيه المصنوع يدويًا.

اليوم، لا يزال ستاربكس محبوبة لإبداعات القهوة الأصلية كاملة مع المشروبات الموسمية والنكهات القابلة للتخصيص. كما أن مشروباته متوفرة في أكثر من 32 ألف متجر في 80 دولة.

الكاتب

  • ريم الشاذلي

    ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب فضي له اكثر من 250+ مقال

Content Protection by DMCA.com

ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


‫إظهار التعليقات (0)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان