تقرأ الآن
الكيتو دايت .. هل يسبب الوفاة؟

رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
7٬563   مشاهدة  

الكيتو دايت .. هل يسبب الوفاة؟

الكيتو

“أمي ماتت بسبب نظام الكيتو” منشور اجتاح صفحات الفيس بوك، مع تساؤلات هل يسبب الكيتو دايت الوفاة فعلاً، أم أنه نظام صحي وفعال لخسارة الوزن لكن البعض يقوم بتطبيقه بشكل خاطئ.

 

لم أتمكن من إيجاد صاحبة المنشور، وبغض النظر عن مدى صحته، الكيتو من الأنظمة الغذائية المنتشرة الفترة الأخيرة، في مصر والعالم كله..
ودائما هناك جدل حوله؛ بين تجارب نجاح لخسارة الوزن في فترة قليلة، وبين أعراض صحية خطيرة يحذر منها الكثير من أطباء التغذية..

هل يسبب الوفاة؟

حاولت البحث عن الإجابة في الدراسات العلمية الحديثة، وبدأت بمكالمة هاتفية مع الدكتورة رضوى صلاح أخصائية التغذية العلاجية والسمنة والنحافة التي حذرت من مخاطر الكيتو دايت.

أكدت أخصائية التغذية أنها تستقبل في عيادتها حالات كثيرة تعرضت لمشكلات صحية كبيرة بعد اتباع الكيتو دايت، بعضهم يتبعون الأنظمة المنتشرة على صفحات الفيس بوك، والبعض الأخر كان فريسة لبعض الأطباء الذين يرغبون في تحقيق نتائج سريعة لخسارة الوزن فتزداد شهرتهم في قدرتهم في التخسيس الهائل في أقل فترة زمنية ممكنة.

https://m.facebook.com/story.php?story_fbid=127920938650269&id=114215113354185

معنى ذلك أن الكيتو دايت ناجح لخسارة الوزن؟

أجابت الدكتورة بأن الكيتو دايت نظام ناجح لخسارة الوزن بشكل سريع، لكنه نظام غير صحي، يعتمد على حرمان الجسم من مصدر الطاقة الرئيسي وهو الكربوهيدرات، لتحدث تحولات داخلية لإنتاج الأجسام الكيتونية (keton bodies ) فيزداد حرق الدهون لتعويض عجز الطاقة، وهذا يساعد على تقليل الوزن.

ومع حرمان الجسم من العناصر الغذائية المختلفة مثل الفواكه والخضروات والبقوليات وأي مواد تحتوي على نشويات؛ يتعرض الجسم لأضرار صحية تبدأ بالتعب والخمول والصداع حتى مشكلات في الكلى والكبد ومشاكل صحية قد تسبب بالوفاة مع أصحاب الأمراض المزمنة.

أكدت استشاري التغذية العلاجية أن الرجيم الصحي يجب أن يتضمن جميع العناصر الغذائية الضرورية للجسم من بروتين وكربوهيدرات وفيتامينات ودهون ومعادن مع تقليل السعرات الحرارية، فبهذا نضمن الوصول للوزن المثالي دون أي مشاكل صحية.

لكن هناك فعلا تجارب ناجحة مع الكيتو دايت وعلى فترات طويلة دون مشكلات صحية؟

نفت أخصائية التغذية العلاجية قدرة أي شخص الاستمرار على هذا النظام لأكثر من عامين، وأكدت أن الناس يتحمسون في البداية مع عدد الكيلوجرامات التي يتخلصون منها بسرعة، لكن مع الوقت تظهر المشكلات الصحية وعند التوقف عن الكيتو دايت يعود الوزن كما كان، لذلك الأفضل اعتماد اسلوب غذائي صحي وعدم الاعتماد على أي نظام غذائي يعتمد على الحرمان من أي عنصر غذائي.

 

تجارب الكيتو دايت

 

كونها فاشون بلوجر تتابع الجديد دائماً، ولأن الكيتو هو ترند خسارة الوزن السنوات الأخيرة، قررت تجربته..

تحكي اسراء بسيوني أنها لم تستوعب كيف يعتمد النظام الغذائي على الدهون، وواجهت صعوبات في البداية مع التخلي عن أكلاتها المفضلة التي تحتوي على النشويات والسكريات، لكنها قررت التجربة أملا في خسارة الوزن بشكل سريع.

 

خسرت إسراء 4 كيلوجرام في شهر واحد ورغم ذلك قررت إيقاف الكيتو دايت  “كنت بحس دايما اني معنديش طاقة أعمل أي حاجة”، وعادت مرة أخرى لنظام حساب السعرات الحرارية واعتماد أسلوب غذائي صحي ومتوازن دون حرمان.

أحمد عجاج، التزم بنظام الكيتو شهرين، خسر وزن بشكل كبير، لكنه واجه صعوبات في النوم، بالإضافة إلى إمساك مزمن وانتفاخ في البطن، كما تعرض لارتفاع ضغط الدم بصورة كبيرة، لذلك توقف عنه.

أما أشرف محمد، فقد قام بتجربة الكيتو دايت لمدة شهر ونصف، خسر ما يقارب من 4 كيلوجرام، مشكلته الوحيدة كانت الشعور الدائم بالتوتر، والعصبية، ليتوقف عن النظام.

وائل محمد، نصحه أصدقاؤه بالكيتو دايت بعدما فشل مرارا في خسارة وزنه، نجح مع الكيتو دايت في خسارة ما يقارب من 10 كيلو جرام، لكنه توقف عن النظام بعد شهرين حسب أوامر الطبيب بعد معاناته من  مشكلات الجهاز الهضمي  بسبب قلة تناول الألياف وتعرضه للإمساك المزمن.

 

وجدت العديد من الدراسات العلمية التي تؤكد أن الكيتو دايت نظام جيد وله فوائد صحية، لكن  له أثار جانبية على المدى الطويل منها تكون حصوات في الكلى، انخفاض كتلة العضلات في الجسم، الإمساك، انخفاض مستوى السكر في الدم. (1)

 

كما أكدت دراسة نشرتها دورية علم أعصاب الأطفال عام 2008  (2) أن الكيتون هو نظام غذائي كان يستخدم لتقليل تواتر النوبات لدى المرضى الذين يعانون من الصرع الحراري. وعلى الرغم من آثاره الإيجابية مع بعض المرضى، لكن هناك آثار ضارة محتملة.

ومن المضاعفات المتعلقة به هي نقص السيلينيوم، الذي ارتبط مع ضعف وظيفة عضلة القلب. وذكرت الدراسة حالتان من الوفاة لطفلين اعتمدا على نظام غذائي الكيتون للسيطرة على النوبات، وسبب الوفاة كان اعتلال عضلة القلب الناجم عن نقص السيلينيوم.

إقرأ أيضا
الذكاء الاصطناعي

وحسب الدراسة تشير هاتان الحالتان إلى أن المرضى الذين يتناولون النظام الغذائي الكيتون يحتاجون إلى مراقبة صحية دقيقة للقلب وظيفة عضلة القلب والتأكد من  مستويات السيلينيوم قبل وأثناء النظام الغذائي الكيتون.

 

لماذا الكيتو دايت يعد الاسوأ لك وقد يسبب وفاتك؟

 

هذا عنوان مقال نشرته صحيفة بيزنس انسايدر عام 2017، (3) ، عن الأعراض الجانبية الخطيرة للكيتو دايت، منها انخفاض مستويات الإنسولين في الدم، ومشاكل في وظائف الكبد والكلى والقلب.

 

dirty kito

 

وعلى جانب أخر، هناك تجارب ناجحة مع الكيتو دايت، في حلقة من البرنامج الشهير دكتور أوز، عرض حالات ناجحة مع الكيتو دايت، وأكد الطبيب في الحلقة أن هناك نوعان من الكيتو (dirty kito) ، و(regular kito) ويعتمد الكيتو التقليدي على مصادر الدهون الطبيعة ونسبة من البروتين ونسبة قليلة من الكربوهيدرات والتي نحصل عليها من بعض أنواع الخضروات والفواكه، إما الكيتو السيء (dirty kito) فيعتمد على مصادر دهون صناعية وأنواع من اللحوم المصنعة ونسبة قليلة من الكربوهيدرات.

وفي الحالتين يحدث خسارة في الوزن، لكن dirty kito هو من يتسبب في المشكلات الصحية.

مصدر (1)  (2) ، (3)

الكاتب

Content Protection by DMCA.com

ما هو انطباعك؟
أحببته
1
أحزنني
1
أعجبني
6
أغضبني
3
هاهاها
1
واااو
1
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


2 تعليقان

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان