رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
36   مشاهدة  

اللغة وتطويرها ضرورة حتمية للفكر .. عن كتاب ” الأخطاء اللغوية” لمحمد سالم

الأخطاء اللغوية وخطورتها
  • مي محمد المرسي صحافية مهتمة بالتحقيقات الإنسانية، عملت بالعديد من المؤسسات الصحافية، من بينهم المصري اليوم، وإعلام دوت أورج ، وموقع المواطن ، وجريدة بلدنا اليوم ، وغيرهم .

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



على هامش معرض القاهرة الدولي للكتاب 2024، نرشح  كتاب” الأخطاء اللغوية وخطورتها على الهوية العربية” وهو كتاب موجهة للمهتمين بالعمل الصحافي في المقام الأول، إذ يهتم برصد الأخطاء اللغوية الشائعة في العمل الصحافي وتصحيحه.

الأخطاء اللغوية وخطورتها على الهوية العربية 

التمكن من الكتابة أهم السمات التي يجب أن تتوفر في الصحافي، حتى يؤدي أبسط مهامه بشكل احترافي دون الوقوع في الأخطاء اللغوية، لذلك فإن” كتاب الأخطاء اللغوية”  يعالج تلك الأخطاء لعدم الوقوع في فج الكتابة الغير سليمة وتكرار الأخطاء اللغوية الشائعة في الصحف والمواقع الإلكترونية .

ولعل اللافت في هذا الكتاب الصادر عن ” دار الكتب”  أنه من تقديم رئيس جامعة القاهرة الأستاذ الدكتور “محمد عثمان الخشت “وقد قال في مقدمة الكتاب أنه بمثابة خطوة متميزة من شاب حديث التخرج في سبيل تطوير اللغة العربية والحفاظ على الهوية، مؤكدًا أن نمو اللغة وتطويرها ضرورة حتمية لتطوير الفكر والعقل.

وأضاف أن جامعة القاهرة حريصة على دعم سبل تطوير اللغة العربية والوصول إلى رؤى جديدة بما يمثل خطوة مهمة نحو نهضة فكرية حقيقية تبتعد عن طريق التفكير التقليدية.

وفي سياق متصل كان “للميزان” حوار مع صاحب الكتاب” محمد أيمن ” الصحافي المصري، ليوضح ما تحتويه صفحات الكتاب الذي قام على تقديمه رئيس الجامعة بنفسه، وهو ما يولي للعمل أهمية خاصة.

وأوضح مؤلف الكتاب محمد أيمن سالم إن “كتاب الأخطاء اللغوية وخطورتها على الهوية العربية لا يقتصر على معجم بسيط للأخطاء اللغوية الشائعة.

واشتمل الكتاب على مقدمة مبسطة يتمكن القارئ من خلالها الاستعداد الفكري والنفسي للاستمتاع بقراءة الكتاب، فيمَا جاء الفصل الأول ليناقش أسباب انتشار الأخطاء اللغوية بشكل يعد ذهن القارئ جيدا لفهم القضية.

أما عن الفصل الثاني فيرصد أهم الأخطاء اللغوية الشائعة في حياتنا اليومية من عبارات وكلمات دارجة في شكل جدول ميسر، في حين يستعرض الفصل الثالث بعض النماذج التحليلية للأخطاء الشائعة في وسائل الإعلام المكتوبة والمسموعة والمرئية بعد تصويبها، واختتمت الكتاب بفصل في النحو المبسط يحتوى على أهم الدروس والقواعد المستخدمة في الكتابات والصياغة والتحرير بشكل يومي كدروس الأعداد والتذكير والتأنيث والهمزة وعلامات الترقيم، بالإضافة لبعض الملاحظات الصرفية واللغوية”.

وأكد ” سالم”  أن الكتاب لا يعد محاكاة للمؤلفات القديمة ولكنه تيسير وشرح للسهل الممتنع الذي نتج عن الجهل به كم غير متناهٍ من الأخطاء في الكتابة والنطق وصلت لشاشات التلفاز وعناوين الصحف والمواقع الإخبارية الكبرى وأصبحت يمثل تهديدًا على الهوية العربية جميعها، مشيدًا بتقديم رئيس جامعة القاهرة الدكتور محمد عثمان الخشت لكتاب الأخطاء اللغوية الشائعة وخطورتها على الهوية العربية وتبنيه ضمن مبادرة جامعة القاهرة لتطوير اللغة العربية.

إقرأ أيضا
التغيرات المناخية

محمد أيمن سالم، من مواليد القاهرة عام 1995، هو صحافي مصري  تخرج في كلية العلوم جامعة القاهرة، وعمل في عدد من الصحف  والمواقع الإلكترونية لعل أبرزها صحيفة الوطن والأهرام والمركز الإعلامي لجامعة القاهرة.

اقرأ أيضًا : ديوان ” دايما في الليل ” حينما يبحث الإنسان عن ذاته 

الكاتب

  • الأخطاء اللغوية وخطورتها مي محمد المرسي

    مي محمد المرسي صحافية مهتمة بالتحقيقات الإنسانية، عملت بالعديد من المؤسسات الصحافية، من بينهم المصري اليوم، وإعلام دوت أورج ، وموقع المواطن ، وجريدة بلدنا اليوم ، وغيرهم .

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان