رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
732   مشاهدة  

المصريون يشاركون شاكوش ورفاقه الـ “حشيش وخمور” رغم انزعاج هاني شاكر!

  • محمد الموجي ممثل وكاتب مصري، تخرج من كلية الإعلام جامعة القاهرة، وعمل بعدد من المؤسسات الإعلامية بينهم قناة أون تي في ووكالة أونا للأنباء وموقع إكسترا نيوز وموقع كسرة والمولد، والتحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية قسم التمثيل والإخراج.

    كاتب نجم جديد


انتشار كبير حققته أغنية الفنان حسن شاكوش “بنت الجيران” وجدل أكبر صاحب هذا الانتشار. وانقسم الجمهور بين مؤيد ومعارض وقسم ثالث لا يفضل المشاركة، ونقابة توقف تصاريح حفلاتهم.

وكان لنقيب المهن الموسيقية هاني شاكر رأي أيضًا؛ حيث استنكر استخدام لفظ “خمور وحشيش” في الأغنية التي صدرت على يوتيوب في ديسمبر 2019 لتحقق أكثر من 100 مليون مشاهدة.

وعبر شاكر عن صدمته : “هو كل واحد حبيبته مش هتسأل فيه المفروض يبقى ده الحل يروح يشرب خمور وحشيش” وأكد أن شاكوش لم يلتزم بحذف هذين الكلمتين من الأغنية وفقًا لاتفاق سابق”.

لكن الأرقام التالية بشأن علاقة المصريين بالمخدرات والخمور، ربما تصدم النقيب أكثر من جملة “شاكوش” في الأغنية، وبالطبع لا دخل لأغنيته بها:

خلال عام 2018 وتحديدًا خلال 9 أشهر فقط بلغت تكلفة استيراد “فودكا وويسكى وبراندى ونبيذ ومشروبات روحية” أخرى 14 مليونا و812 ألف دولار، حسب تفاصيل المجموعات السلعية التى تضمنتها قائمة وزارة المالية، والأرقام التى رصدها تقرير جهاز الإحصاء.

“القاهرة المركز الخامس ضمن قائمة مدن العالم الأكثر استهلاكا للحشيش”.. يذكر ذلك تقرير لـ “weed index 2018″، الصادر عن وكالة “ايه بي سي دي” الألمانية ونقلته عنه Identity magazine، حيث يستهلك المصريون ما يقرب من 32.59 طن حشيش في عام.

حسن شاكوش

في تقرير لـ الإندبندنت ذكرت “رشا عزازى” المتحدثة باسم وزارة السياحة، أن العدد الكلى للرخص الممنوحة للأماكن التي تقدم مشروبات كحولية لا يزيد عن 1000.

تشير بيانات المركزي للتعبئة والإحصاء إلي أن متوسط إنفاق الأسرة المصرية الواحدة على المشروبات الكحولية والتبغ ارتفع إلى 2440.7 جنيه سنويًا، خلال عام 2018.

خلال دراسة صادرة عن مركز القاهرة للدراسات الاقتصادية والاستراتيجية، لعام المالى 2017/2018،  كانت مصر ضمن قائمة أكثر 10 دول يحرص سكانها على التدخين بكل أنواعه، واحتلت المركز الرابع عربياً بعد تونس والإمارات العربية المتحدة والسودان فى تناول الخمور والمشروبات الكحولية.

وذكر المركز أن قيمة واردات الكحوليات ارتفعت من 10.5 مليون دولار خلال عام 2016 إلى 12.6 مليون دولار فى 2018.

قدرت دراسة أخرى صادرة عن الجهاز المركزى للإحصاء، قيمة استيراد الخمور والمواد الكحولية وغير الكحولية خلال 2017 بنحو 21 مليار جنيه، وبلغ متوسط الإنفاق السنوى للفرد على الكحوليات نحو 4.7% من دخله.

إقرأ أيضا
صورة

حسب منصة “Economy Plus“، فإن وكالة فيتش العالمية توقعت أن يرتفع حجم استهلاك المشروبات الكحولية في مصر بمعدل 5.2% سنويا خلال السنوات الخمس المقبلة، ليبلغ 226 مليون لتر عام 2023 بدلا من 183 مليون العام الجاري.

وذكرت المنصة أن حجم إنفاق المصريين على المشروبات الكحولية وصل 72 مليار جنيه خلال 2019، بينما ذكرت وكالة فيتش العالمية أن حجم الإنفاق وصل إلى 66.9 فقط، وتوقعت زيادة الإنفاق على المشروبات الكحولية ليصل إلى 111.6 مليار جنيه  خلال عام 2023.

وجاء بالتقرير أن البيرة تسيطر على الحصة الأكبر من استهلاك المصريين للكحوليات، وأن استهلاك الفرد سيزيد إلى 2.8 لتر سنويا بدلا من 2.4 لتر حاليا.

الكاتب

  • محمد الموجي

    محمد الموجي ممثل وكاتب مصري، تخرج من كلية الإعلام جامعة القاهرة، وعمل بعدد من المؤسسات الإعلامية بينهم قناة أون تي في ووكالة أونا للأنباء وموقع إكسترا نيوز وموقع كسرة والمولد، والتحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية قسم التمثيل والإخراج.

    كاتب نجم جديد

Content Protection by DMCA.com

ما هو انطباعك؟
أحببته
6
أحزنني
3
أعجبني
1
أغضبني
2
هاهاها
2
واااو
1
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


2 تعليقان

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان