رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
277   مشاهدة  

النسوية خارج الحرب مع الرجال The Queen’s Gambit

  • إسراء سيف كاتبة مصرية تخرجت في كلية الآداب، عملت كمحررة لتغطية مهرجانات مسرحية، وكصحفية بموقع المولد. ساهمت بموضوعات بمواقع صحفية مختلفة، وتساهم في كتابة الأفلام القصيرة. حصلت على الشهادة الوظيفية لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها من الجامعة الأمريكية وألفت كتابًا لتعليم اللغة العربية للأطفال بالدول الأوروبية.

    كاتب فضي له اكثر من 250+ مقال


Share

النسوية  نشأت مقابل الذكورية والذكورية تعني  وضع قواعد تتبع كعادات أو قوانين من شأنها جعل السلطة دائمًا للرجل، وعدم إعطاء المرأة حقوقها كاملة والتقليل من شأنها مقابل الذكر. 

عندما تشاهد مسلسل the queen’s gambit  تتمتع بوصول بطلته لبداية حقيقية لظهور المرأة بمجالات لم يُرحب بوجود النساء فيها كالشطرنج  الذي ارتبطت به بيث بطلة مسلسل نتفلكس.

لكل رجل يسأل الستات بتحس بايه بعد التحرش 

بيث والقضية النسوية 

بخمسينات القرن الماضي بالولايات المتحدة نتتبع خطوات طفلة يتيمة تحاول اسكتشاف العالم من حولها من خلال مكان واحد فقط ؛ دار الأيتام ولا مجال فيه لاستكشاف الكثير. 

تتعرف بيث الصغيرة على أحد العمال وحراس المكان وتراقبه أثناء لعبه للشطرنج وتصر  رغم عدم ترحيبه بها بالبداية لكونها فتاة أن تتعلم اللعبة وتثبت له جديتها.

قضايا المرأة وطريقة نشر ملابسها الداخلية! 

مع الأحداث تكبر بيث وتتطور وتتغلب على الرجال باللعبة وتصبح المرأة الأمريكية الوحيدة التي تفوز على جميع رجال أمريكا بلعبة الشطرنج بالمسابقات المحلية ثم تتغلب على رجال العالم بنفس الذكاء والإصرار وبدعم رجال اللعبة! 

نعم كانت هذه مفاجأة المسلسل، فالرجال الذين استخفوا بقدرات هذه الشابة الصغيرة يطمسون الغل بعد خساراتهم أمامها.

 

ينحني الغل أمام الدهشة من هذه الفتاة التي تصغرهم بأعوام ولكن فازت عليهم بمنتهى  الهدوء والذكاء والثقة. 

تسألها صحفية عن شعورها كأول فتاة تلعب  الشنطرنج وسط رجال فقط، وعن شعورها لهزيمة كل هؤلاء الرجال، فتجيب ببراءة أن الأهم بالنسبة لها أنها تحب اللعبة وأن اللعبة في أصلها التنافس، وهذا كل شيء. 

تقف زميلة لها باللعبة لم تصل للنجاح الذي  وصلت له بيث وتقابلها بعد سنوات من شهرتها باللعبة، وتعبر لها عن امتنانها الشديد أن ما فعلته للقضية النسوية يستحق الشكر، فقد أثبتت بيث استحقاق المرأة التقديم بمجالات مختلفة واستحقاقها للتجربة نفسها. 

لم تخطط بيث لكل هذا، ولم تدخل بيث معركة صبيانية مع الرجال لكونهم رجال، كانت تتبع شغفها وفقط. 

إقرأ أيضا

إيمان بيث بهذا الشغف وإصرارها هو ما جعلها نسوية، فهي مثال للمرأة التي تصدق في القضية وتصدق نفسها وأحلامها عكس النسويات اللاتي يتعاملن مع الأمر كساحة للقتال   بيننا وبين الرجال فيخسرن بغضبهن واندفاعهن الهدف الحقيقي للقضية. 

ولأن بيث كانت تسعى لإثبات نفسها في هذه اللعبة والدفاع عن حقها كإنسان في تخطي كل العقبات التي طالتها لكونها امرأة، فقد احترمها رجال اللعبة جميعهم لأنهم رأوا فيها نفس الإنسان الذي يستحق الاحترام والفوز عن جدارة. 

رغم كل الظروف التي عانتها بيث و رغم كل الدموع التي ستذرفها معها لما مرت به، فازت بما تستحق لأنها اجتهدت من أجل أمنية وفكرة ولم تشغل بوقتها بصراعات جانبية لا أهمية لها، بل وفتحت أبوابًا  على شرفات للحلم لفتيات أخريات.

 

الكاتب

  • إسراء سيف

    إسراء سيف كاتبة مصرية تخرجت في كلية الآداب، عملت كمحررة لتغطية مهرجانات مسرحية، وكصحفية بموقع المولد. ساهمت بموضوعات بمواقع صحفية مختلفة، وتساهم في كتابة الأفلام القصيرة. حصلت على الشهادة الوظيفية لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها من الجامعة الأمريكية وألفت كتابًا لتعليم اللغة العربية للأطفال بالدول الأوروبية.

    كاتب فضي له اكثر من 250+ مقال

Content Protection by DMCA.com
Share

ما هو انطباعك؟
أحببته
1
أحزنني
0
أعجبني
1
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


2 تعليقان

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان