رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
147   مشاهدة  

انتقام الإنجليز الوحشي من جان دارك

جان دارك
  • ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



لم تخطط جان دارك لتصبح شهيدة. لكن عندما واجهت المحاربة الفرنسية المراهقة الموت على يد مضطهديها في بلدة روان الفرنسية التي احتلها إنجلترا في 30 مايو 1431، أصبحت بالتأكيد تقبل هذا الشرف الذي لا تحسد عليه. وعد جندي إنجليزي متعاطف، تأثر بمحنتها، بقتلها بالخنق – وعد غريب، لكنه أفضل بكثير من الحرق حتى الموت. لكن الأسقف بيير كوتشون، رئيس المحاكمة الصورية، لم يوافق. كانت وفاة جان دارك مأساوية كما أراد معذبيها تمامًا.

حتى يومنا هذا، لا تزال قصة وفاة جان دارك مروعة بقدر ما هي مأساوية. من قصة سبب حرقها إلى سبب إعدامها في المقام الأول، فإن وفاة جان دارك هي لحظة مروعة في التاريخ لم تفقد أيًا من رعبها حتى بعد حوالي 600 عام.

بطولات جان دارك كمحاربة مراهقة

تتردد صدى جوانب انتصارات ومحاكمات جان دارك في الآذان الحديثة باعتبارها أسطورة خالصة. على عكس حياة العديد من القديسين، تفتخر عذراء أورليان بنص قانوني وتاريخي ضخم كدليل ليس فقط على وجودها لكن على حياتها القصيرة الرائعة. حسب رواية جان، كانت خائفة عندما قابلت القديس ميخائيل لأول مرة، بصفتها ابنة مزارع فلاح تبلغ من العمر 13 عامًا. في وقت لاحق، زارها القديسون مارينا وكاثرين.

لم تشكك في وجودهم ولا في سلطتهم، حتى عندما أصبحت أوامرهم وتنبؤاتهم لا تصدق أكثر فأكثر. في البداية قالوا لها أن تذهب إلى الكنيسة كثيرًا. ثم أخبروها أنها سترفع حصار أورليان يومًا ما. لم تقاتل النساء في معركة في فرنسا في القرن الخامس عشر، لكن جان قادت بالفعل جيش لاستعادة الملك الشرعي.

كانت حرب المائة عام، وهي معركة للسيطرة على فرنسا، مستمرة بالفعل لأجيال. سيطر الإنجليز وحلفاؤهم من برجونية على الشمال، بما في ذلك باريس. عقد تشارلز، وريث الحكم المفترض لفرنسا، حكمه في المنفى في تشينون، وهي قرية تبعد 160 ميلًا جنوب غرب باريس.

بدأت جان وهي مراهقة حملتها بتقديم التماس إلى فارس محلي، روبرت دي بودريكور، في مقاطعة لورين، لمرافقتها للقاء الوريث. بعد رفض أولي، حصلت على دعمه ووصلت إلى تشينون عام 1429 في سن 17 لإعلان نواياها لتشارلز. تشاور مع المستشارين، الذين وافقوا في النهاية على أن جان يمكن أن تكون نفس المرأة التي تم التنبأ بها لتحرير فرنسا.

كان الإنجليز والبرجونيون يحاصرون مدينة أورليان. رافقت جان، التي حصل على الدروع وملابس الجنود، الجيش الفرنسي في 27 أبريل 1429 أثناء ذهابهم لإنقاذ المدينة. اعتبر الضباط أن العملية العدوانية التي دعت إليها جان محفوفة بالمخاطر. لكنها كسبتهم وقادت هجومًا جريئًا على العدو وتعرضت لإصابات متعددة.

تحت قيادة جان، حرر الفرنسيون أورليان بحلول 8 مايو وأصبحت بطلة. تبع ذلك سلسلة من الانتصارات حيث مهدت جان الطريق لتتويج تشارلز السابع في عاصمة الأجداد ريمس. أراد الملك المتوج حديثًا قلب برجونية إلى جانبه، لكن جان نفد صبرها لنقل المعركة إلى باريس. منحها تشارلز على مضض يومًا واحدًا من المعركة وواجهت جان التحدي، لكن هناك هزمت قواتها.

قادت جان حملة واحدة ناجحة في ذلك الخريف. لكن في مايو التالي، بينما دافعت عن بلدة كومبيين، أخذها البرجونيون سجينة.

المحاكمة الصورية التي سبقت وفاة جان دارك

باعت برجونية جان دارك لحلفائهم، الإنجليز، الذين وضعوها أمام محكمة دينية في بلدة روان، على أمل قتلها مرة واحدة وإلى الأبد.

على عكس قانون الكنيسة، الذي ينص على أنه كان ينبغي احتجازها من قبل السلطات الكنسية تحت حراسة الراهبات، تم وضع جان المراهقة في سجن مدني. كان يراقبها رجال لديها سبب وجيه للخوف منهم. بدأت المحاكمة في فبراير 1431، وكان السؤال الوحيد هو إلى متى ستستغرق المحكمة المتحيزة لإيجاد عذر للإعدام.

لم يمكن لإنجلترا السماح لجان بالرحيل. إذا كانت ادعاءاتها بأنها تسترشد بكلمة الرب مشروعة، كذلك كان تشارلز السابع. تضمنت قائمة التهم ارتداء ملابس الرجال والهرطقة والسحر. قبل أي إجراءات، تم إرسال راهبات لفحص المرأة التي أطلقت على نفسها اسم “العذراء” بحثًا عن أدلة مادية يمكن أن تتعارض مع ادعائها بالعذرية. أعلن الفاحصون أن ادعائها صحيح مما أثار إحباط المحكمة.

لدهشة القضاة، قدمت جان دفاعًا بليغًا.  سألوها عن تهمة ارتداء ملابس الرجال. وأكدت أنها فعلت ذلك، وأنه كان مناسبًا: “بينما كنت في السجن، تحرش بي الإنجليز عندما كنت أرتدي زي امرأة…لقد فعلت هذا للدفاع عن نفسي.”

قلقًا من أن شهادة جان المقنعة قد تؤثر على الرأي العام لصالحها، نقل القضاة الإجراءات إلى زنزانة جان.

كيف ماتت جان دارك؟

غير قادرين على إجابر جان للتراجع عن أي من شهادتها- والتي كانت بكل المقاييس دليلًا على تقوتها الشديدة- في 24 مايو، أخذها المسؤولون إلى الميدان حيث تم إعدامها. في مواجهة فورية العقوبة، رضخت جان وعلى الرغم من أميتها، وقعت اعترافًا بمساعدة.

تم تخفيف عقوبتها إلى السجن مدى الحياة، لكن جان واجهت مرة أخرى تهديدًا بالاعتداء الجنسي بمجرد عودتها إلى الأسر. رفضت جان الخضوع وعادت إلى ارتداء ملابس الرجال وكان هذا بمثابة عذر لحكم الإعدام.

إقرأ أيضا
الفلبين

في 30 مايو 1431، كانت ترتدي صليبًا خشبيًا صغيرًا وعيناها مثبتتان على صليب كبير يرفعه مدافعها عاليًا، صليت خادمة أورليان صلاة بسيطة. نطقت باسم المسيح بينما احرقت النيران لحمها. أخيرًا، تم إسكات جان دارك حتى الموت بسبب الدخان في رئتيها، لكن كوتشون لم يكن راضيًا بمجرد قتل هدف عداوته.

أمر بحرق جثتها. مع ذلك، يقال أن داخل بقاياها المتفحمة، كان قلبها سليمًا. لذلك أمر بحريق ثالث لمحو أي آثار. بعد تلك النيران الثالثة، ألقي رماد جان في نهر السين، حتى لا يتمكن أي متمرد من التمسك بأي قطعة كبقايا.

إرث جان دارك حتى يومنا هذا

إذا قام تشارلز السابع بأي محاولات لإنقاذ المحاربة البالغة من العمر 19 عامًا والذي مكننه من التتويج، كما ادعى لاحقًا، فلم ينجح. مع ذلك، قام بترتيب تبرئة جان دارك بعد وفاته من خلال إعادة محاكمة شاملة في عام 1450. كان لديه الكثير ليشكرها عليه، بعد كل شيء. كان تتويج تشارلز السابع بمثابة نقطة تحول في حرب المائة عام. بمرور الوقت، تخلت برجونية عن الإنجليز للتحالف مع فرنسا وإنقاذ ميناء كاليه.

تقول القصص أن جان دارك نجت بطريقة ما من الإعدام، وفي السنوات التي أعقبت وفاتها ادعت محتال أنه يصنع المعجزات في عمل مسرحي. قيل إن الشهود في روان قد فروا بنجاح مع رفاتها.

في القرن التاسع عشر، برز الاهتمام بإرث جان دارك عند اكتشاف صندوق قيل إنه يحتوي على هذه البقايا. ومع ذلك، توصل الاختبار في عام 2006 إلى تاريخ لا يتوافق مع المطالبة.

جاء الفرنسيون والإنجليز والأمريكيون والكاثوليك والأنجليكانيون والأشخاص ذوي الأيديولوجيات المتنوعة والمتعارضة لتبجيل الفتاة الفلاحية الشاذة التي تم تقديسها في عام 1920 باسم القديسة جين دارك.

الكاتب

  • جان دارك ريم الشاذلي

    ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان