رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
69   مشاهدة  

انتهاكات مروعة تلاحق السودانيات.. وحقوقيات للميزان:هناك فتيات 12 عاما يتعرضن للعنف الجنسي من قوات النزاع

النساء في السودان
  • مي محمد المرسي صحافية مهتمة بالتحقيقات الإنسانية، عملت بالعديد من المؤسسات الصحافية، من بينهم المصري اليوم، وإعلام دوت أورج ، وموقع المواطن ، وجريدة بلدنا اليوم ، وغيرهم .

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



تواجه النساء في السودان عنفًا بالغًا على خلفية النزاع المسلح بين قائد الجيش السوداني ” عبد الفتاح البرهان” وبين قائد قوات الدعم السريع بقيادة ” محمد حمدان دقلو”، وقد سجلت منظمات الحقوقية ووكالات الإغاثة التابعة للأمم المتحدة عمليات اغتصاب وعنف جنسي وجسدي تتعرض له النساء في السودان منذ بداية الحرب وحتى الآن.

وكشفت العديد من التقارير أن النساء والفتيات في السودان يتعرضن لانتهاكات جنسية وجسدية داخل منازلهم من قبل الأطراف المسلحة في السودان، بل إن هناك تقارير أفادت بيع النساء في الأسواق، في ظاهر قد اندثرت منذ أمد بعيد .

وحول هذا أفادت ” رانيا العوني” مدير منظمة حق للاجئين وناشطة حقوقية سودانية، أن النساء السودانيات يعانون منذ بداية الحرب، فقد تعرضن إلى العديد من عمليات الاغتصاب والتعنيف الجنسي لا سيما من قبل قوات الدعم السريع.

وأضافت: يقتحم أفراد قوات الدعم السريع المنازل في مناطق الصراع ويغتصبون الفتيات والنساء داخل بيوتهن ولا تستطيع الواحدة منهن التحدث تحت تهديد السلاح.

واستكملت ” العوني” سجلت غرف الطوارئ في السودان عمليات اعتداءات جنسية من قبل قوات الدعم السريع في الشوارع أثناء جلب المياه من النهر أو الخضار من الأسواق، وعلى إثر عمليات الاغتصاب المتكررة قد تفقد إحداهن حياتها فلا تستطيع العيش وقد تعرضت لمثل هذا.

وأكدت أن هناك حالات تعدى عليها أفراد الدعم السريع تعرفهم شخصيًا، وقد استنجدت إحداهن بطبيبة عن طريقي، لتعطي لها النصائح الضرورية بحيث لا يحدث حمل.

ومن جانبها قالت” سهام محمد “محامية سودانية وناشطة حقوقية أن النساء في السودان يتعرضن لعنف بالغ، هذا العنف متكرر في أوقات الصراع والأزمات في السودان.

وأضافت:هناك اختراق كامل ومتكرر لحقوق النساء والإنسان عمومًا في السودان، إزاء ما يتعرضون له، وهذا يؤثر بشكل كبير على استقرارهم النفسي .

واستكملت: هناك تردي لأوضاع النساء السودانيات في البلدان والمناطق التي نزحوا إليها، وأكدت أن هناك حالات بالفعل كثيرة تعرضت للاعتداء الجسدي والجنسي،خارج السودان وهو ما يؤكد تدهور حالة النساء السودانيات داخل وخارج بلدانهم.

وتابعت أن هناك فتيات لا يتجاوز أعمارهن 12 عاما يتعرضن للعنف الجنسي من القوت المتنازعة في السودان، وهذا ما أكدته منظمات دولية، إذ أن هناك فتيات أُحتجزن أيامًا في ظروف من الاستعباد الجنسي.

إقرأ أيضا
أحد الشعانين

ووفي سياق متصل أشار تقرير الأمم المتحدة إلى أن هناك أكثر من 20 امرأة يتعرضون للاعتداء الجنسي والاغتصاب في مناطق النزاع في السودان، وأكدت أن هناك أعداد أكثر من ذلك على أرض الواقع، فيمَا دعت عدد من المنظمات الإغاثية التابعة للأمم المتحدة وقف إطلاق النار بين المتنازعين، وعد التعدي على النساء جسديًا وجنسيًا.

ومن جانبها قالت منظمة” اليونسيف” أن هناك أكثر من 4 مليون سودانية يعانون من الصراع المسلح، إذ لا تقدم إليهم أي خدمات صحية إلى جانب الاعتداءات الجنسية والجسدية التي يتعرضون لها في الشوارع.

اقرأ أيضًا: هلع من انتشار الأوبئة في السودان .. و”العوني” للميزان : النظام الصحي انهار تمامًا

الكاتب

  • النساء في السودان مي محمد المرسي

    مي محمد المرسي صحافية مهتمة بالتحقيقات الإنسانية، عملت بالعديد من المؤسسات الصحافية، من بينهم المصري اليوم، وإعلام دوت أورج ، وموقع المواطن ، وجريدة بلدنا اليوم ، وغيرهم .

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان