رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
38   مشاهدة  

بايدن ونتنياهو .. خصوم في السر وأصدقاء في العلن

بايدن ونتنياهو
  • كاتب صحفي مصري له الكثير من المقالات النوعية، وكتب لعدة صُحف ومواقع إلكترونية مصرية وعربية، ويتمنى لو طُبّقَ عليه قول عمنا فؤاد حدّاد : وان رجعت ف يوم تحاسبني / مهنة الشـاعر أشـدْ حساب / الأصيل فيهــا اسـتفاد الهَـمْ / وانتهى من الزُخْــرُف الكداب / لما شـاف الدم قـــال : الدم / ما افتكـرش التوت ولا العِنّاب !

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



كان تقرير موقع Axios الأمريكي صادمًا لكثيرين، حيث ألقى الضوء على علاقة الرئيس الأمريكي “بايدن” برئيس وزراء دولة الكيان الاحتلالي الصهيوني “نتنياهو”، وكيف انحدرت من أصدقاء لخصوم، ويقول التقرير المنشور بالإنجليزية :

يشعر الرئيس بايدن وغيره من كبار المسؤولين الأمريكيين بالإحباط المتزايد تجاه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ورفضه لمعظم طلبات الإدارة الأخيرة المتعلقة بالحرب في غزة، حسبما قال أربعة مسؤولين أمريكيين على دراية مباشرة بالقضية لموقع Axios الأمريكي، ومنذ هجوم المقاومة الفلسطينية في 7 أكتوبر قبل 100 يوم، قدّم بايدن لإسرائيل دعمه الكامل، بدعم عسكري ودبلوماسي غير مسبوق، حتى أثناء تلقيه ضربة سياسية من جزء من قاعدته في عام الانتخابات. وقال المسؤولون الأمريكيون إن هذا الدعم استمر إلى حد كبير علنًا، ولكن خلف الكواليس، هناك دلائل متزايدة على أن بايدن بدأ يفقد صبره.

 

وقال أحد المسؤولين الأميركيين لموقع أكسيوس: “الوضع سيء ونحن عالقون. صبر الرئيس ينفد”، وقال السيناتور كريس فان هولين (ديمقراطي من ولاية ماريلاند)، الذي كان على اتصال وثيق مع المسؤولين الأمريكيين بشأن الحرب، لموقع Axios: “في كل منعطف، أعطى نتنياهو أصابع الاتهام لبايدن”. “إنهم يتوسلون إلى ائتلاف نتنياهو، لكنهم يتعرضون للصفعات مرارا وتكرارا”.

YouTube player

اتصال نتنياهو ببايدن

خلف الكواليس: لم يتحدث بايدن مع نتنياهو منذ 20 يومًا منذ مكالمة متوترة في 23 ديسمبر، والتي أنهىها بايدن المحبط بالكلمات: “هذه المحادثة انتهت”. لقد تحدثوا كل يومين تقريبًا في الشهرين الأولين من الحرب”.. وقبل أن يغلق بايدن الهاتف، رفض نتنياهو طلبه بأن تفرج إسرائيل عن عائدات الضرائب الفلسطينية التي تحتجزها.. وحاول المتحدث باسم مجلس الأمن القومي جون كيربي التقليل من أهمية الانخفاض في الاتصالات، وقال للصحفيين يوم الأربعاء إن ذلك “لا يقول أي شيء” عن حالة العلاقة.

 

لكن المزيد والمزيد من علامات التهيج تظهر. وقال مسؤول أميركي: “هناك إحباط هائل”.. والدافع الرئيسي لإحباط بايدن هو مقاومة نتنياهو للمضي قدماً في الطلبات التي تمثل أولويات الولايات المتحدة.. وبالإضافة إلى قضية عائدات الضرائب، يعتقد بايدن ومستشاروه أن إسرائيل لا تفعل ما يكفي للسماح بدخول المساعدات الإنسانية إلى غزة .. كما أنهم يشعرون بالإحباط بسبب عدم رغبة نتنياهو في مناقشة خطط اليوم التالي للحرب بجدية ورفضه للخطة الأمريكية الخاصة بإصلاح السلطة الفلسطينية ليكون لها دور في مرحلة ما بعد المقاومة المتمثلة في حماس في غزة.

 

ويشعر المسؤولون الأمريكيون الآن بقلق متزايد من أن إسرائيل لن تفي بجدولها الزمني للانتقال إلى عمليات منخفضة الكثافة في غزة بحلول نهاية يناير، استناداً إلى الوضع الحالي في غزة، وخاصة في مدينة خان يونس الجنوبية.. إذا لم تقم إسرائيل بتخفيض عملياتها في غزة بشكل كبير – وهو الأمر الذي يضغط المسؤولون الأمريكيون من أجله على أمل تقليل الخسائر البشرية الفلسطينية – فمن المرجح أن يصبح من الصعب على بايدن الحفاظ على نفس المستوى من الدعم للحملة العسكرية الإسرائيلية.

 

وعند سؤاله عن الإحباطات، قال متحدث باسم مجلس الأمن القومي لموقع Axios إن الإدارة “تركز على التأكد من أن إسرائيل قادرة على الدفاع عن نفسها ضد حماس”، وتسعى إلى زيادة المساعدات لغزة “لتخفيف معاناة المدنيين الفلسطينيين” والعمل مع إسرائيل. إسرائيل “لتأمين إطلاق سراح جميع الرهائن”.

الرئيس الأمريكي جو بايدن
الرئيس الأمريكي جو بايدن

 

ما هو العنوان الرئيس؟

إقرأ أيضا
فيلم جون ويك

زيارة وزير الخارجية توني بلينكن إلى إسرائيل الأسبوع الماضي أدت إلى تفاقم الإحباط داخل البيت الأبيض ووزارة الخارجية، حسبما قال المسؤولون الأمريكيون الذين تحدثوا إلى أكسيوس.. ووافق نتنياهو على السماح لبعثة تابعة للأمم المتحدة بدخول شمال غزة لتقييم احتياجات العودة المستقبلية للمدنيين الفلسطينيين إلى المنطقة، لكن هذا كان كل ما كان على استعداد لمنحه لبلينكن .. وقال مسؤول أمريكي إن بلينكن كان صريحا للغاية مع نتنياهو وحكومته الحربية، مشددا على أن خطة الحكومة الإسرائيلية لليوم التالي للحرب هي “فطيرة في السماء”.

كما أخبر بلينكن، الذي زار الأردن والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة وقطر قبل أن يتوجه إلى إسرائيل، القادة الإسرائيليين أنه “لن تقوم أي دولة عربية بإنقاذهم” في إعادة بناء غزة وإدارتها إذا لم تسمح إسرائيل للسلطة الفلسطينية وقال المسؤول إن إسرائيل لها دور ولا تسمح بوجود أفق سياسي للفلسطينيين.. وأصبح واضحًا لبلينكن وفريقه خلال رحلتهم أن رفض نتنياهو الإفراج عن عائدات الضرائب الفلسطينية يعيق الجهود الأمريكية للدفع من أجل الإصلاحات في السلطة الفلسطينية، وفقًا لمصدرين مطلعين على اجتماعات وزير الخارجية.

 

وقالت المصادر إن الرئيس الفلسطيني محمود عباس أبلغ بلينكن في رام الله أنه مستعد لتشكيل حكومة جديدة – بناء على طلب الإدارة – لكنه أكد أنها لن تكون قادرة على العمل بدون أموال، وأن عائدات الضرائب تشكل جزءا كبيرا من الميزانية.. ما يجب مشاهدته: تحاول إدارة بايدن تغيير حسابات نتنياهو من خلال إحياء الجهود للتوصل إلى اتفاق ضخم مع المملكة العربية السعودية يتضمن اتفاق سلام تاريخيًا مع إسرائيل.. وأخبر بلينكن نتنياهو أن السعودية لا تزال ترغب في التطبيع بعد انتهاء الحرب، ولكن فقط إذا التزمت إسرائيل بمبدأ حل الدولتين، حسبما قال مسؤولون أمريكيون وإسرائيليون في وقت سابق لموقع أكسيوس.. مع الاعتراف بأنه “من المستبعد” الاعتقاد بأن نتنياهو قد يوافق على الصفقة

الكاتب

  • بايدن محمد فهمي سلامة

    كاتب صحفي مصري له الكثير من المقالات النوعية، وكتب لعدة صُحف ومواقع إلكترونية مصرية وعربية، ويتمنى لو طُبّقَ عليه قول عمنا فؤاد حدّاد : وان رجعت ف يوم تحاسبني / مهنة الشـاعر أشـدْ حساب / الأصيل فيهــا اسـتفاد الهَـمْ / وانتهى من الزُخْــرُف الكداب / لما شـاف الدم قـــال : الدم / ما افتكـرش التوت ولا العِنّاب !

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان