رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
261   مشاهدة  

بعد الديربي .. كيف جسدت السينما الصراع الكروي بين الأهلي والزمالك؟!

صراع الأهلي والزمالك في السينما
  • مي محمد المرسي صحافية مهتمة بالتحقيقات الإنسانية، عملت بالعديد من المؤسسات الصحافية، من بينهم المصري اليوم، وإعلام دوت أورج ، وموقع المواطن ، وجريدة بلدنا اليوم ، وغيرهم .

    كاتب فضي له اكثر من 250+ مقال


Share

سيداتي آنساتي سادتي نُحيكم من استاد القاهرة الدولي ،حيث لقاء الأهلي و الزمالك…. هذه المقدمة أحد أشهر المقدمات الشهيرة للكابتن لطيف في الأفلام المصرية، الأفلام التي تناولت الصراع بين الأهلي و الزمالك ، والتي نحدثكم عن أشهرها في التقرير التالي .

الرياضة في السينما المصرية
ظهور الرياضة في السينما المصرية قديم قدم السينما نفسها ، فقد كان أول فيلم تحدث عن كرة القدم كان فيلم شالوم الرياضي في ثلاثينيات القرن الماضي تحديدا عام 1930، ومنها فيلم 4 _ 4_ 2 بطولة يونس شلبي وسمير غانم ، ويهمنا في هذا التقرير أن نرصد الأفلام التي تناولت الصراع بين الأهلي والزمالك في السينما المصرية.

فيلم شالوم الرياضي
فيلم شالوم الرياضي

أول ظهور للصراع بين الفريقين
أما عن أول ظهور للصراع بين الأهلي والزمالك كان الثمانينيات في فيلم ” رجل فقد عقله” بطولة وحش الشاشة الفنان فريد شوقي ، والزعيم عادل إمام وحارس مرمى النادي الأهلي وقتها الكابتن ” إكرامي”، والذي ظهر بصفته الأساسية كحارس الأهلي، الفيلم من إخراج ل” محمد عبد العزيز”، وتأليف علي الزرقاني.

وفي هذا الفيلم كان المفترض أن يقدم دور ” زيزو” الكابتن محمود الخطيب ، لكن الخطيب وقتها رفض فكرة التمثيل تماما، ليؤدي الدور عادل إمام، الفيلم كان منحازا بشكل كبير للنادي الأهلي، حيث فاز الأهلي على الزمالك في المباراة النهائية وحصد البطولة بفضل” زيزو” و” كيمو”.

فيلم رجل فقد عقله
فيلم رجل فقد عقله

 

فيلم غريب في بيتي
بعد فيلم” رجل فقد عقله” كان الرد الزملكاوي سريع في فيلم ” غريب في بيته” عام 1982، بطولة الفنان نور الشريف، والفنانة سعاد حسني ، والتأليف لـ” وحيد حامد” ومن إخراج سمير سيف.

و تدور قصة هذا الفيلم حول شخصية رجل من الصعيد قادم إلى القاهرة للعب في نادي الزمالك يدعى “شحاتة أبوكف”، و يجسد شخصيته في الفيلم نور الشريف، والذي علق جمهور الزمالك عليه أمالهم الكبيرة في الفوز على منافسهم النادي الأهلي، وبالفعل انتصر الزمالك على الأهلي وأحرز أبو كف وحده 6 أهداف_ مش عارفه الزاي_ !!

فيلم غريب في بيتي
فيلم غريب في بيتي

فيلم يارب ولد 

وردا على الـ6 أهداف الزملكاوي في شباك الأهلي، كان فيلم “يا رب ولد” الذي تم إنتاجه عام 1984 بطولة للفنان فريد شوقي، وسمير غانم ، وشهد الفيلم ظهور لاعبي الأهلي بشخصياتهم الحقيقية كـ” حسام البدري، وجمال عبد الحميد، ومدحت رمضان”، وتخلل الفيلم الحديث عن لقاءات الأهلي والزمالك وأهميته بالنسبة لأفراد الأسرة المصرية.

 

فيلم يارب ولد
فيلم يارب ولد

كيف ارتبط لقب بقالين بمشجعي الأهلي 

وتدور الأيام ويتم إنتاج فيلم محايد عام 1985اسمه ” فوزية البرجوازية” الفيلم من بطولة أبو بكر عزت وعادل إمام وإسعاد يونس وصلاح السعدني الفيلم من تأليف الكاتب الساخر أحمد رجب ومن إخراج أحمد الشقنقيري.

الفيلم سياسي من الدرجة الأولى ، وكان يرصد حياة المصريين وكان وجود معسكرين بالحرجي ؛ معسكر الأبيض” الزمالك” بقيادة الأسطى سيد بضان، والمعسكر الآخر معسكر الأهلي بقيادة المعلم أبو يزيد صاحب محل البقالة في الحارة ، لذلك أطلق مشجعي الزمالك على مشجعي الأهلي لقب البقالين.

وبرغم وجود الفريقين في حارة واحدة كان يسود بينهم المودة والحب والروح الرياضية إلى أن دخلت السياسة بينهم، كما وجه الفيلم رسالة قوية ؛ وهي أن الرياضة تُنمي الحب والمودة، ولا للتعصب بين الفريقين الأهلي والزمالك .

فيلم فوزية البرجوازية
فيلم فوزية البرجوازية

لماذا ارتبطت كلمة بوابين بالزمالك

وبما أننا ذكرنا سبب تسمية الأهلي بالبقالين، فلا بد أن نبحث عن سبب تسمية الزمالك بالبوابين، وكانت في أحد مشاهد فيلم “الرجالة في خطر”، بطولة يونس شلبي وسمير غانم وهالة صدقي، حيث سأل ” يونس شلبي زوجته هالة صدقي” عن الأكل” فقالت أن أنبوبة الغاز خلصت ، فسألها ” ليه مرحتش للبواب يغيرها.. قالت هاله صدقي البواب بيتفرج على مباراة الزمالك في استاد القاهرة الدولي” ، ومن هنا جاءت كلمة بواب.

فيلم سيد العاطفي 

مرت فترة كبيرة جدا لم تتناول فيها السينما المصرية الصراع بين الأهلي والزمالك، حتى عام 2006، حيث ظهرت الفنانة عبلة كامل في دور كبيرة مشجعات الأهلي في فيلمها “سيد العاطفى” لتذكر الزملكاوية بخسارتهم القاسية أمام الأهلي بسداسية ورباعية عندما غنت “خدوا ستة رايح خدوا ستة جاي”

إقرأ أيضا
محمد كريم

فيلم سيد العاطفي
فيلم سيد العاطفي

 

 

وأخيرا فيلم الزمهلاوية ، واعتبر صناع السينما أن هذا الفيلم هو فيلم محايد؛ تناول المنافسة بين مشجعي الأهلي والزمالك بحيادية، لدرجة اقتسام اسم الناديين بالتساوي في عنوان الفيلم وكانت اللقطة الأبرز في الفيلم الأغنية المشتركة للناديين والتي عرضت تاريخ أحداث لقاءات القمة بين الأحمر والأبيض وأبرز المنازعات الجماهيرية بينهم.

 

 

 

الكاتب

  • مي محمد المرسي

    مي محمد المرسي صحافية مهتمة بالتحقيقات الإنسانية، عملت بالعديد من المؤسسات الصحافية، من بينهم المصري اليوم، وإعلام دوت أورج ، وموقع المواطن ، وجريدة بلدنا اليوم ، وغيرهم .

    كاتب فضي له اكثر من 250+ مقال

Content Protection by DMCA.com
Share

ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


2 تعليقان

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان