رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
3٬950   مشاهدة  

بعد “النهاية”.. كيف تردد وجود علاقة بين نجوم زمان والماسونية؟

الماسونية
  • محمد الموجي ممثل وكاتب مصري، تخرج من كلية الإعلام جامعة القاهرة، وعمل بعدد من المؤسسات الإعلامية بينهم قناة أون تي في ووكالة أونا للأنباء وموقع إكسترا نيوز وموقع كسرة والمولد، والتحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية قسم التمثيل والإخراج.

    كاتب نجم جديد


Share

أثارت حلقات مسلسل “النهاية”، بداية من الحلقة 23، جدلًا واسعًا بين الجمهور ورواد مواقع التواصل الاجتماعي، بعد تطرقها للحديث عن الماسونية ، والمجموعات التي ظهرت لتمارس طقوس وشعائر الحركة التي غرضها السيطرة على أي شي وكل شيء، وفي ظاهرها تُصدر أنها حركة أخوية عالمية أهدافها المساعدة المتبادلة والصداقة وخير الناس.

في “النهاية” يظهر الفنان إياد نصار، بشخصية المنتظر الذي لا يموت، فهو موجودًا بكل العصور، يجمع الناس في جلسات أطلق عليها “جلسات المحبة”، يرددون “كل فاكرين ومش ناسين، كلنا في الانتظار وعلى العهد هنحافظ”، يخطط ليوم الميقات، وحدد له عام 2120 أي بعد مائة عام من الآن، ووقتها سيعلن سيطرته على البشرية.

عرفت مصر الماسونية منذ وقت ليس بقريب واختلفوا عليه المؤرخون، البعض يقول إنها تزامنت مع غزو نابليون لمصر وآخرون يرجعونها إلى عصر بناة الأهرامات، وتكوّنت جمعية باسم “المحفل الأكبر الوطني المصري”، والذي كان بابًا لإقناع بعض فناني الزمن الجميل بالحركة، وأسسوا فرعا منبثقا منها هو “محفل الفن”.

انتماء الممثلين للمحفل الماسوني جاء بغرض القيام بأنشطة اجتماعية تقربهم أكثر من الجمهور، كعمل خيري، ولم يُنقل لنا تفاصيل كثيرة عن نشاط أهل الفن، في هذا المحفل، فيما عدا صورًا نقلتها مجلة تحمل اسم “الفن” بتاريخ عام 1953، نشرت تقريرًا من داخل إحدى الجلسات التي جمعت الفنانين أعضاء المحفل، مشيرة أنها كانت جلسة لإعلان انضمام عضو جديد هو الفنان محسن سرحان.

وذكرت المجلة في سطورها أن المحفل يضم “يوسف وهبي، كمال الشناوي، زكي طليمات، أحمد مظهر، محمود المليجي، حسين رياض، أنور وجدي، أحمد علام، سراج منير، محسن سرحان، عبدالسلام النابلسي”، وتبدأ جلساته بجملة “باسم مهندس الكون الأعظم”.

المجلة نشرت صورًا من الجلسة، وذيلت كل منها بشرح، فكتبت أسفل واحدة “يوسف وهبي على كرسي الرئاسة.. وأمامه لوحة الجلسة، وناقوس الرئيس وإلى يساره الأخ عبدالعزيز حمدي”، الصورة الأخرى كُتب أسفلها “أسرار الماسونية.. اختار محسن سرحان بين يوسف وهبي وعيسى أحمد”، وثالثة كان التعليق عليها “صورة رسمية في الهيكل السري وقد جلس الفنان يوسف وهبي على كرسي الرئاسة وحوله الفنانون.. وفي المقدمة الكتب المقدسة الثلاثة القرآن والإنجيل والتوراة، على مخدة من القطيفة، وقد وضع الأستاذ عبدالسلام النابلسي عصا القسم عليها”.

الماسونية والدولة العثمانية .. من التغاضي حتى الاتحاد والترقي

حديث المجلة عن الجلسة يشير لجدية تعاملهم مع الأمر، لكن هذا لا يجعلنا نجزم هل كانت الماسونية حقيقة عاشها نجوم زمان، واعتنقوا أفكارها، أم شيء أشبه بنماذج المحاكاة التي ننظمها في الجامعات لجعل الطلاب يتدربون على الحياة المجتمعية والسياسية، بمعنى أنهم تعاملوا معها بمنطق التدريب أو بأنها حقًا منظمة هدفها الخير وكسب حب الجماهير، لا حركة سياسية صهيونية هدفها التخريب والدمار.

إقرأ أيضا
مارلين مونرو والأخوان كيندي

ظلت الحركة موجودة بشكل قانوني حتى عام 1964، وتم رفض منحها ترخيص جمعية أهلية، لعدم تقديمها سجل يوضح حقيقة أهدافها، وفي 1979، أصدرت جامعة الدول العربية قرارًا تعتبر فيه الحركة الماسونية حركة صهيوينة، تسيطر عليها وتتحكم فيها، كما تحصل على ما يأتيها من أموال لصالح دعم إسرائيل وجيشها.

مصادر: (1)، (2)، كتاب السامري الساحر المصري الذي أسس الماسونية لعاطف عزت

الكاتب

  • محمد الموجي

    محمد الموجي ممثل وكاتب مصري، تخرج من كلية الإعلام جامعة القاهرة، وعمل بعدد من المؤسسات الإعلامية بينهم قناة أون تي في ووكالة أونا للأنباء وموقع إكسترا نيوز وموقع كسرة والمولد، والتحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية قسم التمثيل والإخراج.

    كاتب نجم جديد

Content Protection by DMCA.com
Share

ما هو انطباعك؟
أحببته
7
أحزنني
3
أعجبني
3
أغضبني
4
هاهاها
3
واااو
3
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


2 تعليقان

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان