رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
93   مشاهدة  

بعد انتشار المصطلح..النرجسية يعني ايه؟

  • إسراء سيف كاتبة مصرية تخرجت في كلية الآداب، عملت كمحررة لتغطية مهرجانات مسرحية، وكصحفية بموقع المولد. ساهمت بموضوعات بمواقع صحفية مختلفة، وتساهم في كتابة الأفلام القصيرة. حصلت على الشهادة الوظيفية لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها من الجامعة الأمريكية وألفت كتابًا لتعليم اللغة العربية للأطفال بالدول الأوروبية.

    كاتب فضي له اكثر من 250+ مقال


Share

انتشر مصطلح مرض النرجسية بالأونة الأخيرة، وشيء ضروري زيادة الوعي  بالاضطرابات والأمراض النفسية، ولكن أحيانا يختلط الأمر علينا ونصدر أحكاما على أنفسنا أو الأخريين بشكل خاطىء دون دراسة أو علم؛ لذلك سنستعرض اليوم أهم الملامح المميزة للشخصية النرجسية وطرق علاجها.

ملامح الشخصية النرجسية

إن الملامح المميزة لهذه الشخصية هي التحفظ والانعزال بالنسبة للمسؤوليات الاجتماعية الحقيقية في اهتمامات الفرد، وهؤلاء الأفراد يواجهون للتأثيرات الاجتماعية بطرق متعددة، ودائما يتظاهرون بالكرامة والثقة والكبرياء.

وعناصر هذه الشخصيات تظهر وكأنها تتبع التقدير الذاتي، وأن قواعد المجتمع لا تنطبق عليهم، لأنهم فوق المسؤوليات التي يشتركون فيها مع من يعيشون معهم

أقرأ أيضا…يوميات القلق

ويتسمون بنمط من عدم اعتبار للحقيقة، ومهارة في اقتراف الثورات الهياجية والتي تكون ذات محتوى حقودي وعدائي.

ولديهم مهارة في خداع الآخرين بطريقة عفوية ماهرة وغالبا ما يتركون أثارا لأفعالهم تتضح في الإفراط في الجنس، والكذب، والخداع.

ويتصفون أصحاب مرض النرجسية بالبرود تجاه حقوق الآخرين، وارتكاب أفعال ضد المجتمع صارخة ، ويرفضون الانحاء أو تغيير طريقتهم، ويبذلون جهدا لاثبات قيمتهم، ولا يتعلمون التحكم في خيالاتهم.

طرق العلاج

العلاج الجماعي

هذا العلاج يكون المعالج فيه أقل سلطة من العلاج الفردي الذي يهدد شعور المريض بالعظمة، ويكشف العلاج من الخبرة الانفعالية، ويتحكم أكثر في نكوص المريض.

والعلاج الجماعي هدفه هو مساعدة المريض على تطوير الشخصية الفردي ة الصحية أكثر من إزالة النرجسية،ة وبالتبعية يشفى المريض.

وهذا اللون من العلاج  يمكن أن يضبط السلوك التخريبي على الرغم من ضعف الأنا.

العلاج الفردي

إقرأ أيضا
محمد صلاح أسطورة الكرة المصرية

يجب على المعالج النفسي فهم وإدراك أهمية النرجسية لتكامل نفسية المريض، والحاجة الداخلية للتعظيم والتفخيم الذاتي، واستخدام الخصائص النرجسية لإعادة التواصل مع الصورة الذاتية والانتقال العلاجي الإيجابي، لأن فهم المعالج للخصائص النرجسية لنمط الشخصية جيدا يمكنه من تفسيرها للمريض لإعداده للمواجهة المضادة.

العلاج العقاقيري

هناك استخدام لمضادات الاكتئاب في المساعدة على علاج هذا المرض، وخاصة في الحالات التي تستلزم علاج طويل الأمد، ولكن لا غنى عن العلاج المعرفي السلوكي بجانب استخدام العقاقير تحت إشراف الطبيب النفسي النعالج.

المصدر : كتاب البارانويا والنرجسية لدكتورة حنان سعيد السيد

الكاتب

  • إسراء سيف

    إسراء سيف كاتبة مصرية تخرجت في كلية الآداب، عملت كمحررة لتغطية مهرجانات مسرحية، وكصحفية بموقع المولد. ساهمت بموضوعات بمواقع صحفية مختلفة، وتساهم في كتابة الأفلام القصيرة. حصلت على الشهادة الوظيفية لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها من الجامعة الأمريكية وألفت كتابًا لتعليم اللغة العربية للأطفال بالدول الأوروبية.

    كاتب فضي له اكثر من 250+ مقال

Content Protection by DMCA.com
Share

ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


‫إظهار التعليقات (0)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان