رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
58   مشاهدة  

بعد رحيل صلاح السعدني…من تبقى من الفنانين صاحب ثقافة؟

صلاح السعدني والممثلين المثقفين
  • إسراء سيف كاتبة مصرية ساهمت بتغطية مهرجانات مسرحية عدة، وبالعديد من المقالات بالمواقع المحلية والدولية. ألفت كتابًا للأطفال بعنوان "قصص عربية للأطفال" وصدر لها مجموعة قصصية بعنوان "عقرب لم يكتمل" عن الهيئة العامة المصرية للكتاب بعد فوزها بمسابقة للنشر، كما رشحت الهيئة الكتاب لجائزة ساويرس.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



كتبت مرارًا حول أن الفنان ليس بقدوة ولكنه إنسان يمارس مهنته التي ترتبط بالشهرة ومن هنا حظه الأسود في أن يلحقه الناس بالانتقادات وتتبع هفواته والتفتيش عن أسلوب حياته وما إذا كان متفقًا مع عادات المجتمع أم لا وما إلى ذلك.

ولكن ليس معنى هذا الكلام أن الفنان المثقف لا يؤثر في المجتمع، ولا يؤثر في فنه، بل الفنان المثقف يعرف كيف يختار أدواره، ويخطط لمشروع حقيقي ويتنبنى قضايا هامة تؤثر بالتأكيد على محبيه، كما تتبنى مثلًا الفنانة منى زكي أعمالًا لها علاقة بقضايا المرأة.

وبعد رحيل الفنان صلاح السعدني-رحمه الله-راودني السؤال: كم فنان تظهر ثقافته للجمهور؟…كم فنان يهمه أن يترك أثرًا حقيقيًا في جمهوره بأعماله؟

بالتأكيد لن نتحول كهؤلاء من يحكمون على الآخر ويفتشون في نوايا الناس، ولكن على الأقل يمكننا رصد بعض الفنانين الذين أثرت ثقافتهم عليهم إلى الحد الذي جعل الجمهور يلحظ ذلك.

خالد النبوي

كما كان الفنان صلاح السعدني ونور الشريف يمتلكان حضورًا وثقافة، فيمتلك خالد النبوي حضورًا وثقافة بشكل مختلف. وعلى الرغم من اختلاف النقاد حول حجم موهبة خالد النبوي، ما إذا كانت موهبته محدودة ولكن لديه حظ وقبول، أم موهبة كبيرة مع الحظ والقبول، فهو ناجح ووصل للعالمية.

ومن وجهة نظري فلم يصل للعالمية فقط بذكائه، بل بثقافته التي جعلته متحدثًا لبقًا للغة الإنجليزية، وكذلك أثرت على اختياره للأدوار التي تناصر العرب والمسلمين، فنصر قضايا مختلفة لأنه على وعي كبير بما يفعل وكان هذا سببه الثقافة.

صلاح السعدني

كذلك أثرت ثقافته عليه في اختيار مشروع حقيقي لأعمال تاريخية أو لها علاقة بالقضايا الهامة كالقضية الفلسطينية، التي ناقشها مسلسه الأخير “امبراطورية ميم” بصورة الإسقاط، فلم يتخلَ مختار عن بيته أمام ملايين الملايين. فيحسب خالد النبوي ضمن الفنانين المثقفين.

اقرأ أيضًا….ملامح مما قدمه العمدة المثقف صلاح السعدني

هند صبري

رغم اختلافي مع الفنانة هند صبري حول موقفها مما حدث في غزة والمنشورالذي نشرته الذي ساوى بين أطفال الفلسطينين والصهاينة وصور المقاومة بالإرهابين قتلة الأطفال، إلا أنني لا أستطيع أن أنكر ثقافتها ووعيها ومساهمتها في نشر الوعي في الصعيد وأماكن أخرى بالسعي وراء تجميع الكتب والتبرعات لهم ، وكذلك دورها في الاستقالة من برنامج الغذاء العالمي التابع للأمم المتحدة متهمة إياه بعدم التعاون لوقف التجويع الذي يحدث في غزة بعد 13 سنة تعاون مع هذا البرنامج.

صلاح السعدني
هند صبري

على صعيد آخر كانت فعلت هند صبري هاشتاجا تحت اسم “الكتبجية” ترشح فيه الكتب لمحبي القراءة، وكانت تشجع لفترة طويلة على القراءة، ربما هذا الوعي ما جعلها ممثلة صريحة في تصريحاتها حول نفسها.

محمود حميدة

الفنان الكبير محمود حميدة من هؤلاء الفنانين الذين يستضيفهم دائمًا معرض الكتاب بندوات مفتوحة للشباب، لاهتمامه بالقراءة ولثقافته المعروفة.

صلاح السعدني
الفنان محمود حميدة

ومن المعروف عن الفنان محمود حميدة حبه للشعر عن أي لون آخر من الأدب، ويعشق الشاعر “فؤاد حداد” ولكن لم تؤثر ثقافة حميدة كثيرًا على فكرة أن يختار له مشروعًا ما، وأصبح مؤخرًا يختار أدوارًا لا تناسب مشاوره الفني وحجم موهبته الكبيرة، وهذا ما يجعل الجمهور ينتقده من حين إلى آخر .

وأكثر الأوقات التي تمت انتقاده فيها، عندما ظهر مع رامز جلال بموسم من مواسم برامج مقالبه وقد ظهر بشكل لا يليق به أبدًا، ولكن يبقى الفنان محمود حميدة من الفنانين القلائل أصحاب الموهبة والثقافة في نفس الآن.

فتحي عبد الوهاب

إقرأ أيضا
نيوتن

لا يشتهر الفنان فتحي عبد الوهاب فقط بــ(سليفهاته) الظريفة وموهبته التي لا يختلف عليها أحد، ولكن أيضًا بثقافته ووعيه الحاضر بشكل قوي. فلو تابعت الفنان فتحي عبد الوهاب في لقاءاته لوجدته شخصًا مختلفًا. الرجل الذي اختار سيوة كي يبدأ فيها مشروعًا ويعيش فيها لفترة طويلة ويظل بينها وبين عمله في التمثيل.

صلاح السعدني
الفنان فتحي عبد الوهاب

وفتحي عبد الوهاب ثقافته هي ما تجعله يفهم أهمية الدور بغض النظر عن مساحته وحجمه، فتجده يتألق بكل دور أيًا ما كان ولا يضع أمامه الهوس بالبطولة المطلقة لأن (دماغه كبيرة) ويفهم أن البطولة المطلقة ليست النجومية الوحيدة بالوسط الفني ولها ربما معايير مختلفة لا يستطيع التحكم هو فيها، فأخلص لموهبته، وربما الثقافة هي ما جعلته إنسانًا ناضجًا وفنانًا متطورًا.

خالد الصاوي

منذ سنوات حضرت ندوة للفنان خالد الصاوي بمعرض كتاب مكتبة الإسكندرية، وكانت ندوة غاية في اللطف حيث سألته  سؤالًا حول دوره بفيلم”عمارة يعقوبيان” وسر جرأته في اختيار الدور. أتذكر ثباته وإيمانه وهو يتحدث بأن على الممثل معرفة كيف يؤدي جميع الشخصيات أيًا ما كانت.

أتذكر أيضًا حبه للشاعر الكبير أحمد فؤاد نجم؛ لذلك كان بطلًا لفيلم عنه باسم “الفاجومي” فهو كما الفنان محمود حميدة محبًا للشعر، دائم الذهاب بمعرض الكتاب في ندواته كي يحتك أكثر بالشباب مما يجعله قريب منهم بشكل ما. إذا فخالد الصاوي أيضًا من الفنانين القلائل على الساحة الفنية الذين يتمتعون بثقافة مختلفة.

أؤمن أن الفنان ليس بقدوة، ولكنه ليس إنسانًا عاديًا، بل وهبه الله موهبة وميزه عن آخرين، ويفتقد الناس أن تكون على الساحة وجوهًا أكثر ثقافة، وربما تلعب صحافة (تحت بير السلم) دورًا أيضًا في إبراز توافه الكلام وسفائف الأمور في مقابل ندرة الفنان المثقف الذي يتعطش لحواراته الناس. رحم الله صلاح السعدني ونور الشريف وأطال الله في عمر الفناين  المخلصين لعملهم.

الكاتب

  • صلاح السعدني إسراء سيف

    إسراء سيف كاتبة مصرية ساهمت بتغطية مهرجانات مسرحية عدة، وبالعديد من المقالات بالمواقع المحلية والدولية. ألفت كتابًا للأطفال بعنوان "قصص عربية للأطفال" وصدر لها مجموعة قصصية بعنوان "عقرب لم يكتمل" عن الهيئة العامة المصرية للكتاب بعد فوزها بمسابقة للنشر، كما رشحت الهيئة الكتاب لجائزة ساويرس.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
1
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان