رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
112   مشاهدة  

بعد صورة خطوبة أصغر عروسين بالشرقية.. أرقام مُخيفة لزواج القُصر في مصر

زواج الأطفال في مصر
  • مي محمد المرسي صحافية مهتمة بالتحقيقات الإنسانية، عملت بالعديد من المؤسسات الصحافية، من بينهم المصري اليوم، وإعلام دوت أورج ، وموقع المواطن ، وجريدة بلدنا اليوم ، وغيرهم .

    كاتب فضي له اكثر من 250+ مقال


ضجت وسائل إعلام مصرية وعربية بأخبار خطوبة أصغر عروسين في الشرقية، إذ تبلغ عمر العَرُوس التي تدعى “سما ” 10 سنوات، بينما بلغ عمر العريس ويدعى ” زياد” 12عام، وسط تضارب أقوال الآباء حول الوقعة، ليبقى السؤال .. من المسؤول عن مثل هذه الجرائم في المجتمع ؟.

البنت لابن خالتها

تقول والدة العريس:” الأمر لا يرتقي إلى درجة الخطوبة ، إذ أن الحفل جاء إرضاءً  لرغبة جد العروسين في لم شمل العائلة، ففي أثناء شراء “شبكة أختها” من إحدى محال المجوهرات اقترح الجد بشراء دبلة ذهب لسما ـ العروسة ـ  و دبلة فضة لزياد ـ العريس ـ كنوع من حجز الولد لابن خالتها”.

واكتمل المشهد العبثي حينما قررت الأسرة تصوير الطفلين وعمل حفل خطبة لهما إذ تستكمل والدة العريس الحكاية وتقول: ” أنه وفي حفل خطبة أخت العروسة تم تلبيس الدبل للطفلين كذلك كنوع من حجز الفتاة لابن خالتها، ومن ثم التقاط الصور و الفيديوهات التذكارية للحفل، وهي تلك الفيديوهات والصور المتداولة عبر وسائل التواصل الاجتماعي” .

ومن جانبها قالت والدة العروس سما :” إن الصور المتداولة عبر منصات التواصل الاجتماعي ليست حقيقية إذ أن ابنتها سما طلبت أن تلتقط صورة بدبلة أختها، ووجود زياد إلى جوارها من باب المزح بينها وبين عائلة أختها ـ والدة زياد ـ، مؤكدةً أن أمر الارتباط حرية مطلقة لهما بعد بلوغ السن القانوني .

أصغر عروسين في الشرقية
أصغر عروسين في الشرقية

ما هي الإجراءات التي اتخذتها الأمومة والطفولة جراء الواقعة ؟

الواقعة التي تبين حقيقتها في مركز أولاد أبو صقر محافظة الشرقية الواقعة شمال القاهرة كان لا بد من إجراءات رادعة في إطار حماية حقوق الطفل، إذًا ما هي الإجراءات التي اتخذتها الجهات المعنية المتمثلة في المجلس القومي للأمومة والطفولة؟.

قالت الأمين العام للمجلس القومي للأمومة والطفولة المهندسة “نيفين عثمان” للميزان : إنه تم اتخاذ إجراءات رادعة جراء الواقعة، وأكدت أن هذه الإجارات نشرها المركز الإعلامي وجاءت في الآتي :

1ـ قافلة توعوية خاصة لأهالي الطفلين .

2ـ إلزام أهالي الطفلين بتعهدات تنص على عدم زواجهما أو خطبتهما حتى بلوغهما السن القانوني .

أرقام مرعبة 

أعلن الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء عن عدد الأطفال التي تم زواجهم سنويًا، و بلغ عددهم 117 ألف طفل من  الفئة من 10 وحتى 17 سنة ، موضحًا أن محافظات الصعيد هي الأعلى من بين المحافظات الأعلى تسجيلا لزواج الأطفال فيما سجلت المحافظات الحدودية المصرية النسبة الأقل من هذه الظاهرة المجتمعية.

حالات مشابهة 

إقرأ أيضا
بوب

ومن الشرقية إلى قرية طنط مركز طوخ محافظة القليوبية حيث أقامت عائلة حفل خطوبة الطفل “زين زهران” البالغ من العمر 7 سنوات على  ابنة عمه “فريدة زهران” البالغة من العمر 4 سنوات، في حفل شهدته القرية.

عروس طنط
عروس طنط

وفي الحوامدية التي تبعد عن القاهرة 30 كيلو متر كان هناك حفل خطبة آخر لطفلين لم يتعد عمرهما الـ 15عام إذ بلغ عمر العريس 12 عاما بينما بلغ عمر العروس 11 عاما وسط حضور كبير من العائلتين، فيما ألقت قوات الشرطة المصرية القبض على والدي الطفلين طبقا للنص القانوني .

عروس الحوامدية
عروس الحوامدية

عقوبة زواج القُصر 

يعاقب بالسجن مدة لا تقل عن 3 سنوات أو بغرامة لا تقل على مئة ألف جنيه كل شخص خوله القانون سلطة ضبط عقد الزواج سواء المأذون أو الشهود أو الزوج أو الولي وهو يعلم أن أحد طرفيه لم يبلغ السن المحددة في القانون. وأكدت أن القانون حدد السن المناسب لتزويج الفتاة، مضيفة أنه لا يجوز توثيق عقد زواج لمن لم يبلغ من الجنسين 18 عامًا، وأنت ماذا ترى في ظاهرة زواج الأطفال .

الكاتب

  • مي محمد المرسي

    مي محمد المرسي صحافية مهتمة بالتحقيقات الإنسانية، عملت بالعديد من المؤسسات الصحافية، من بينهم المصري اليوم، وإعلام دوت أورج ، وموقع المواطن ، وجريدة بلدنا اليوم ، وغيرهم .

    كاتب فضي له اكثر من 250+ مقال


ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


‫إظهار التعليقات (0)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

google code */?>

حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان