رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
419   مشاهدة  

بيت الروبي ..فيلم جيد رغم بعض الملاحظات

بيت الروبي
  • إسراء سيف كاتبة مصرية تخرجت في كلية الآداب، عملت كمحررة لتغطية مهرجانات مسرحية، وكصحفية بموقع المولد. ساهمت بموضوعات بمواقع صحفية مختلفة، وتساهم في كتابة الأفلام القصيرة. حصلت على الشهادة الوظيفية لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها من الجامعة الأمريكية وألفت كتابًا لتعليم اللغة العربية للأطفال بالدول الأوروبية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



جزيرة بعيدة وجو هادىء يبعدنا عن ضغوط المدينة والمثيرات التي تسببت في اضطرابات نفسية للكثيرين؛ حلم يكتبه رواد التواصل الاجتماعي باستمرار وفوقه صورة من جزر المالديف أو اليونان أو بيت بسيط في الفيوم أو دهب.

ولكن هل لو تحقق سنستمر على هذا الحال دون الشعور بشيء ما ينقصنا؟….هل سيفوتنا الكثير؟…ولو كنت رب أسرة هل تربيتك لأولادك بعيد عن مواجهة مشكلات المدينة ظلما لهم أم حماية؟

أسئلة كثيرة يطرحها فيلم بيت الروبي الذي تخرج من السينما بعد مشاهدته في حيرة من أمرك، بل يلقي في وجهك بالحقيقة عارية بلا تجميل حول وضعنا كأسرى لعالم الانترنت ومواقع التواصل الاجتماعي التي أفسدت حياتنا.

تدور قصة عائلة الروبي حول طبيبة تدعى إيمان وتجسد شخصيتها الفنانة نور تفهم بالفصل الأول من الفيلم وقوعها في ورطة طبية وفضحها على مواقع التواصل الاجتماعي مما عرض حياتها مع إبراهيم الروبي (كريم عبد العزيز) لأزمة حقيقية وشعور دائم بالخطر والتهديد بعد الورطة الكبيرة التي وقعت فيها.

يرحل إبراهيم الروبي وأسرته بمكان بمنأى عن المدينة، بحيرة صغيرة، بيت بسيط، وصحراء تسع همومه وأحلامه، وحياة بلا مواقع تواصل اجتماعي، حيث يشعر الروبي بالأمان له ولأسرته.

نتعرف ببداية الفيلم على أسرة بيت الروبي حتى تظهر بقية العائلة؛ إيهاب الروبي (كريم محمود عبد العزيز) وبهيرة زوجته (تارا عماد)

وبوصول إيهاب الروبي يكون الحدث المفجر للأحداث الذي يضغط على إبراهيم الروبي للنزول إلى القاهرة الكبرى، وهنا نجد الفرق الشاسع بين حياة المدينة وحياة الصحراء وضواحيها.

ومع الأحداث يعمق السيناريو ظهور مساوىء مواقع التواصل الاجتماعي وإدمانها، وكذلك إدمان الشهرة وهوس البعض بصناعة المحتوى أيا ما كان ، المهم التربع على عرش الترند.

بل نشاهد التغيير الذي يحدث لشخصية إبراهيم الروبي الذي يودع مبدأ الأمانة عندما يقبل بأن يشارك في دعم والإعلان لمطعم لم يختبره مقابل ١٥ ألف جنيه.

وضمن زرع المعلومات بالفيلم نتعرف في البداية على اهتمام بهيرة زوجة إيهاب الروبي بصناعة المحتوى وهي (بلوجر) تحاول جذب أكبر عدد من المتابعين، ويحدث أن تشعر بهيرة بالغيرة من إبراهيم الروبي بعد حدث ما غير حياته كاملة وجعله يقع في الهوس بعالم التواصل الاجتماعي بعدما أصبح واحدا من مشاهير عالم الإنترنت.

ينتهي الفيلم بنهاية عكس توقع المشاهدين بعد أزمات متعددة تقع فيها أسرة الروبي من تحت رأس فيديوهات السوشيال ميديا التي لا ترحم.

الفيلم إجمالا خفيف وكان مناسبا لموسم الأعياد والمشاهد الكوميديا التي اعتمدت على الإفيه وكوميديا الموقف من الكريمين كانت لطيفة وخففت من جرعة المشاعر الثقيلة التي تسببها التراجيديا بالمواقف الصعبة التي تعرض لها بيت الروبي.

وتعاون كريم عبد العزيز وكريم محمود عبد العزيز كان ناجحا وظريفا ، وخاصة بعدما حقق الأخير شعبية حقيقية بالأونة الأخيرة.

YouTube player

كان السيناريو في مجمله متماسكا ببداية ووسط وعقدة وصراعات خارجية وداخلية ونهاية دون مط في الأحداث، ولكن كان به بعض المشكلات التي استوقفتني.

في بداية الفيلم وضعنا السيناريو في حالة من الحيرة عندا وصل إيهاب الروبي لبيت أخيه كان يتصرف أنهما لم يتحدثا منذ فترة طويلة، حتى أنه عرفه بأن بهيرة هي زوجته وأنها حامل بالشهور الأخير، وبدا أن إبراهيم الروبي يتعرف على بهيرة لأول مرة ويعرف خبر زواج إيهاب وحمل بهيرة من هذا المشهد..

فيما عندما اجتمعا على سفرة واحدة للغداء قال إبراهيم الروبي أنهما تحدثا تليفونيا باليوم الذي سبق وصول إيهاب الروبي ، حتى أنه عاتب أخيه إيهاب أنه لم يفصح عن رغبته في الزيارة بالمكالمة الهاتفية ، فقال إيهاب الروبي أنه فضل أن يجعل الزيارة مفاجأة.

فكيف تحدثا تليفونيا قبل الزيارة بساعات ولا يعرف إبراهيم الروبي عن حمل بهيرة وعن الزواج بأكمله؟

أما عن أزمة الورث التي تعرضت لها القصة فلم تكن واضحة أيضا، فلو كان المحل ورث إيهاب وإبراهيم الروبي من أبيهم، فكيف يكون لابن عمهم نصيبا فيه؟..

فلو انجب الأب ذكرين هذا يجعل ابن العم خارج الورث.  وفي الحوار  قال  آل الروبي لابن عمهم أن هذا إرث جدك، فكيف يرث ابن العم إرث من عمه بعد وفاة جده؟! فالجد يرث ابنه لو كان هو حيا يرزق أما ابن العم فهو خارج هذه الحسبة.

إقرأ أيضا
الصحفيون الفلسطينيون

اقرأ أيضا…ماذا لو عرض طريد الفردوس الآن؟

 فلم يوضح السيناريو هذه النقطة كما لو يوضح أيضا سر عزوف العملاء عن صالون إيهاب ، فلم نفهم ما قاله بالضبط شهاب عدو إيهاب عنه بفيديوهات السوشيال ميديا بعد ظهور فيديوهات تورط إيمان بالخطأ الطبي، كل ما فهمناه أنه استغل الحدث بشكل ما للضرر بإيهاب، ولكن لم تضح خطة شهاب بالضبط أثناء الأحداث.

وكان من الضروري توضيح خطته كي يكتمل المشهد في نظر المشاهدين ويكون هناك مبررا قويا كي يصل صالون إيهاب لما وصل إليه من خسارة كاملة واستقالة جميع الموظفين، خاصة وأن خسارة الصالون حدثا محركا لحدث أهم وهو انفجار بهيرة بوجه الجميع بالفصل الأخير من الفيلم.

وهل يعقل أن يعزف جمهور كبير لصالون تجميل معروف من أجل مشكلة تعرضت لها زوجة أخو صاحب صالون التجميل؟…تبدو العلاقة بعيدة ليركز فيها الجمهور ويقاطع الصالون من أجلها.

كذلك لم أقتنع أن تتصرف شركة تسويق لحساب على السوشيال ميديا بنشر فيديو قد يدمر حياة صاحب الحساب، وخاصة أن الفيديو الذي نشرته الشركة يتطرق لموضوع حساس للغاية يثير غضب العامة وتعرض الأسرة للخطر، فعادة  نشر الفيديوهات التي يكون حولها جدل يكون بالاتفاق مع صاحب الحساب.

الفيلم في رأيي رغم هذه الملاحظات جيد ولن يخسر من سيشاهده بل سيخرج كما قلت بكثير من الاسئلة ولحظات استمتا ع وضحك من القلب

بيت الروبي من إخراج بيتر ميمي وتأليف المبدعان المجتهدان محمد الدباح وريم القماش.

الكاتب

  • بيت الروبي إسراء سيف

    إسراء سيف كاتبة مصرية تخرجت في كلية الآداب، عملت كمحررة لتغطية مهرجانات مسرحية، وكصحفية بموقع المولد. ساهمت بموضوعات بمواقع صحفية مختلفة، وتساهم في كتابة الأفلام القصيرة. حصلت على الشهادة الوظيفية لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها من الجامعة الأمريكية وألفت كتابًا لتعليم اللغة العربية للأطفال بالدول الأوروبية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
1
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان