رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
286   مشاهدة  

بين فانتازيا المجتمع والواقع كانت رواية ” واتبعوا ما تتلوا الشياطين “

رواية واتبعوا ما تتلوا الشياطين
  • مي محمد المرسي صحافية مهتمة بالتحقيقات الإنسانية، عملت بالعديد من المؤسسات الصحافية، من بينهم المصري اليوم، وإعلام دوت أورج ، وموقع المواطن ، وجريدة بلدنا اليوم ، وغيرهم .

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



قرأ عشاق الأدب عامة والروايات خاصة معرض الكتاب 2023 ، حيث الإصدارات الحديثة فهو الموسم الثقافي المتفرد في مصر، ومن بين تلك الأعمال المعروضة رواية “واتبعوا ما تتلوا الشياطين”  للكاتبة الشابة آلاء أشرف .

فانتازيا المجتمع 
رواية” واتبعوا ما تتلوا الشياطين ” ذات طابع اجتماعي تتوغل بين ثنايا المجتمع ترصد معضلاته تناقشها وتحللها ومن بين تلك القضايا قضية السحر والدجل والشعوذة والأعمال السفلية المحرمة .

تعالج الروائية القضية عبر قصتين متداخلتين قصة البطل الصحفي “هشام” الذي يغير من نجاح صديقه الأصغر منه سنًا ويندم على كل مرة قدم له المساعدة فيها، ونتيجة الغيرة والحقد لجأ  “هشام”  إلى الشيخ “سمعان ” يدفعه إلى ذلك شر النفس وضعف الإيمان والحقد والغيرة، وفي كل مرة يُحاول ضميره أن يُحدثه يغلب عليه شيطان النفس إلى أن تقلب حياته وحياة صديقه رأس على عقب، بعدما تنازل كثيرًا عن مبادئ عقيدته، وفي الناحية الأخرى .

من الرواية قصة” مها” وابنة وهي قصة موازية تطرح واقع” مها” هذا الواقع الذي نراه في حياتنا اليومية فهذه القصة تحديدًا تحدث لشخص قريب منّا من الأهل أو الجيران من .

فك التشابك وتقاطع الطرق 

كلا القصتين يسيران في توازي تام حتى بداية الفصل الثالث الذي سوف يتعرف فيه هشام على مها – بطريقة منطقية – ويندمان على ما صدر منهما، ويحاولا تغير نتائج فعلتهما، ولكن ذلك سوف يدخلهم في صراع كبير مع سمعان وامرأته قدرية اللذان سيتضح فيما بعد أنهما غير محسوبين على جنس بني آدم.

ولا تخلو أبدًا الرواية من مشاهد الرعب نسبيًا – بالتأكيد، لما يُثير انتباه القارئ وتفاعله وكتم أنفاسه، ولكنها ليست هي الهدف الأساسي للعمل، فالكاتبة تريد أن تسلط الضوء على ثقافة منتشرة خاصة في الآونة الأخيرة بشدة وسط مجتمع ما، وتقدم صورة هذه الثقافة بشكل موحش قدر الإمكان لما لها من هدف يتجاوز حد التسلية وحده، وذلك لإيمانها الشديد بتأثير الروايات على الشخصيات وحياتها، فالرواية هي محاكاة للواقع عند مدارس جم من مدارس النقد الأدبي الروائي، فمحاكاة الحياة تجعلنا في حيوات أشخاص آخرين معقدة، نتفاعل معها وكأنها حياتنا أو حياة شخص قريب منا نتعلم من أخطاءه دون أن نعرض أنفسنا لخسارة كبيرة وهزات عاطفية مؤلمة، وفي النهاية تصبح عرافين ، ونقرأ الأشرار فنتجنبهم.

أما عن عنوان الرواية واتبعوا ما تتلوا الشياطين ، فقد تم اختياره لما فيه من لفت للنظر وإثارة للجدل ولفت الانتباه القرّاء، علاوة على أنه مناسب جدا لموضوع الرواية، وشارح للفكرة الأم الرئيسة القائم عليها العمل الأدبي هذا.

إقرأ أيضا
مسلسل مليحة

بنو آدم 

وللكاتبة آلاء أشرف رواية أخرى تحمل عنوان “ بنو آدم” رواية واقعية ترصد نماذج حية تعيش بيننا ونعيش فيها في إطار زمني تصاعدي يرويها الزمن عن طريق تقنيات سردية منضبطة، وكانت هذه الرواية ضمن روايات معرض الكتاب 2022م ، التي حققت نجاحًا ملحوظًا.

الكاتب

  • واتبعوا ما تتلوا الشياطين مي محمد المرسي

    مي محمد المرسي صحافية مهتمة بالتحقيقات الإنسانية، عملت بالعديد من المؤسسات الصحافية، من بينهم المصري اليوم، وإعلام دوت أورج ، وموقع المواطن ، وجريدة بلدنا اليوم ، وغيرهم .

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
1
أحزنني
0
أعجبني
1
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان