تقرأ الآن
تترات مسلسلات رمضان (10) .. أغاني خاصة أم أغاني تترات

رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
183   مشاهدة  

تترات مسلسلات رمضان (10) .. أغاني خاصة أم أغاني تترات

تترات مسلسلات رمضان

  • كاتب صحفي مهتم بالموسيقي الشرقية. كتب في العديد من المواقع مثل كسرة والمولد والمنصة وإضاءات

  • كاتب صحفي مهتم بالموسيقي الشرقية. كتب في العديد من المواقع مثل كسرة والمولد والمنصة وإضاءات


تترات مسلسلات رمضان

رغم الغزارة الإنتاجية التي يشهدها الموسم الرمضاني منذ فترة كبيرة، حيث لم يقل عدد المسلسلات بأي حال من الأحوال عن 25 مسلسل، إلا أن معظمها يذهب هباء ويبقى منها القليل ، الذي يمكن أن تستعيده بعض رمضان،غابت الفكرة الجيدة وتركزت معظم المسلسلات على الدراما الشعبية الرخيصة، أو دراما الكومباوندات ومشاكل الطبقة العليا من المجتمع.

أثر هذا الضعف في الأفكار على تترات المسلسلات نفسها، ورحلت واحتجبت بعض الأسماء المهمة التي صنعت تترات مهمة في تاريخ الدراما المصرية،  ليحل محلهم شعراء السوبر ماركت الغنائي ونجوم البوب المصري، فتأثرت التترات كثيرًا واصبحنا أمام أغاني تترات لا تستطيع أن تفرق بينها وبين أغاني المطربين الخاصة.

في هذا الجزء قبل الأخير من التترات سوف نمر سريعًا على بعض تترات مسلسلات رمضان 2021 والتي يمكن أن نصفها بأنها جاءت بطعم موسيقى البوب المصري. 

اقرأ أيضًا 

تترات مسلسلات رمضان … موسى … أفضل تتر في الموسم الرمضاني.

مصطفى قمر “فارس بلا جواز”

على الرغم من النجاحات التي حققها مصطفى قمر كمطرب، إلا أنه يعاني من إخفاق وتخبط واضح على مستوى التمثيل والدراما، يلعب على تيمات مستهلكة أو غرائبية لم تحقق له مردود قوي، ناهيك عن أنه رغم كم الأعمال التي قدمها إلا أنه لم يتطور كممثل.

في مسلسله الجديد “فارس بلا جواز” لجأ إلي فكرة مستهلكة “الشاب الذي يبحث عن عروس تنفيّذا لوصية” وانعكس ذلك على تتر المسلسل الذي غناه صحبة المطرب الشعبي “محمود الليثي”،التتر جاء موسيقى شعبية خالصة، إيقاعات سريعة إليكترونية وكلمات ساخرة وجمل لحنية مستدعاة من أغاني سابقة، أفضل ما في التتر كله هو ترويض صوت الليثي الذي خفض طبقة صوته عن المعتاد، فحدث تناغم في الأداء بينه وبين مصطفى قمر.

رامي جمال “بين السما والأرض”

تظل اكبر مشاكل المطرب والملحن “رامي جمال” في خامة صوته التي هي خليط من عدة أصوات بالأخص في عرُب صوته التي قد تحيلك إلى “حماقي” و” تامر عاشور”

التتر كتب كلماته الشاعر “نور الدين محمد” ورغم محاولته التأسيس الجيد للفكرة إلا أن التناول جاء مطاط يمكن تطبيقه على مواقف كثيرة، بنى جمال اللحن من مقام الكرد دون نقلات تقريبًا، ووضح أسلوبه التلحيني حيث يسهل توقع قفلات الجمل الموسيقية بسهولة، توزيع “إلهامي دهيمة وأحمد حسام” أخذ اللحن إلي موسيقى الروك خصوصًا في نهاية التتر، وهذا يجعلنا نقول أنهم تعاملوا معه على أنه أغنية تقليدية جدًا.

تامر عاشور” ولاد ناس”

يظهر المطرب تامر عاشور مغني وملحن تتر مسلسل “ولاد ناس” كتب الكلمات الشاعرة “دعاء عبد الوهاب” التي يكثر انتاجها في أغاني فرق الأندرجراوند، الكتابة رغم جودتها من ناحية الصور والمفردات إلا أنها عشوائية جدًا، شطرات متلاحقة بتقطيع مختلف تاهت معها الفكرة.

إقرأ أيضا

لم يتفلسف عاشور كثيرًا في اللحن، والذي جاء استنساخ لأعمال سابقة له، مقام موسيقي واحد “كرد” يلف ويدور حوله دون تجديد تقريبًا، مع استمرار مشكلته الأزلية في الأداء حيث يؤدي بنفس النمط والأسلوب مهما اختلفت طبيعة الأغنية،تظهر بصمة الموزع طارق مدكور منذ البداية خصوصًا في جملة الإيقاع، تعامل بأقل مجهود مع قماشة اللحن البسيطة.

يارا “كله بالحب”

أكثر التترات التي يمكن أن نقول أنه جاء كنحتاية سريعة القطف، كلمات “أيمن بهجت قمر” مرصوصة رص جيد من صنايعي ماهر يجيد التقاط الإيفيه وتضفيره داخل العمل، جمل لحنية قصيرة رشيقة من الملحن عزيز الشافعي تثبت في ذهن المستمع بسهولة، إيقاع مقسوم تسعيني من الموزع “أحمد عادل” بكافة حلياته التقليدية، أداء يارا جاء متمم للحالة حيث لم تبذل مجهود كبير في أداء اللحن البسيط الذي لا يرهق صوت المطرب.

شارموفرز “خلي بالك من زيزي”

قد تبدو فكرة جيدة أن تستعين بفرقة موسيقية مثل “شارموفرز” لها شعبية واسعة بين جمهور الشباب،إلا أن الفخ الذي وقع فيه صناع مسلسل “خلي بالك من زيزي” أنهم تركوا لهم البراح ليصنعوا أغنية تشبهم أغانيهم الخاصة دون اشتراط أو الالتزام بفكرة المسلسل.

نفس الحس الفكاهي في المفردات، عشوائية في الفكرة المكتوبة يقابلها عشوائية في التناول الموسيقي واللعب على ثيمات لحنية مستهلكة أشهرها تيمة أغنية “مكارينا” الشهيرة جدًا،يحسب لهم قدرتهم على نشر البهجة في الأداء بصخب الموسيقى والإيقاعات إلا أنهم لم يأتوا بجديد فجاءت الأغنية شبيهة بأغانيهم الخاصة ولو استمعت إليها بشكل منفصل لما توقعت أنها تتر مسلسل من الأساس.

الكاتب

  • كاتب صحفي مهتم بالموسيقي الشرقية. كتب في العديد من المواقع مثل كسرة والمولد والمنصة وإضاءات

Content Protection by DMCA.com

ما هو انطباعك؟
أحببته
1
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
1
واااو
0
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


‫إظهار التعليقات (0)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2021, كافه الحقوق محفوظة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان