رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
46   مشاهدة  

تترات مسلسلات رمضان (11) : رحيل .. اللعب في المناطق الآمنة

رحيل
  • ناقد موسيقي مختص بالموسيقي الشرقية. كتب في العديد من المواقع مثل كسرة والمولد والمنصة وإضاءات

    كاتب فضي له اكثر من 250+ مقال



دائمًا مايكون هناك انتقاد فني للأعمال الدرامية التي تدور في فلك البطل وحده، كل شئ مسخر له حتى المشاهد التي لا يظهر فيها تكون تمهيد لظهوره هو في مشاهد لاحقة، بخصوص التتر فغالبًا يلجأ صناعه إلى المناطق الآمنة بالحديث على لسان البطل أو البطلة أو توجيه رسائل إليها، وهذا ما تم في تتر البداية والنهاية في مسلسل “رحيل” من بطولة ياسمين صبري وأحمد صلاح حسني.

قد تكون فكرة جيدة أن تكون هناك علاقة وثيقة بين تتر البداية والنهاية لكن الأهم من الفكرة هو كيفية تنفيذها، في المسلسل تتر البداية قامت بغنائه أهم موهبة مصرية الأن “حنين الشاطر” وكان يدور على لسان البطلة والمصاعب التي تواجهها كما تدور أحداث المسلسل، وتتر النهاية قام بغنائه المطرب والملحن هيثم نبيل حيث جاء كرسالة دعم خاصة للبطلة.

البداية :

كلمات كريم سامي جاءت على لسان البطلة القوية التي تواجه الأهوال والمصاعب، افتتاحية الكلمات تشير إلى هذا بوضوح

ماليش جوا الخسارة مكان،ولا ايد اتوجع منها

أنا اللي ضعفها لو بان ، بتلقى إيمانها طمنها

بقية الكلمات تلعب على نفس الوتر بمفردات تعبر عن قوة شخصية البطلة “أنا الصعبة ” التي لا تهاب أحد وأن عاب الصياغة هو التقليدية جدًا في الطرح دون طرح الفكرة من منظور جديد.

على مقام الكرد يأتي لحن هيثم نبيل، اللحن جيد لكن يشوبه بعض المشاكل في التعبير عن مضمون الكلمات حيث كان هناك بعض الجمل اللحنية تحمل اسى وحزن يغلب عليها الضعف على العكس من الكلمات التي تتحدث من منطق القوة، وهي مشكلة في ألحان هيثم نبيل عمومًا، توزيع زووم دسم جدًا بدأ من جملة على القانون والناي والوتريات مع اختيار جيد للجملة الإيقاعية، جملة الفاصل فيها من روح جملة المقدمة مع تغييرات طفيفة تسليمات الغناء جيدة إلى حد ما.

أداء حنين الشاطر نجمة إكس فاكتور لم يبرز إمكانياتها الصوتية نهائيًا وقد حذرنا في مقال سابق عنها من استهلاكها في أعمال قد لا تضيف إليها أي شئ خصوصًا أنها لازالت في بداية مشوارها الفني وهي موهبة جديرة بالاهتمام والرعاية بدل من فرمها في ماكينة الإنتاج التي لا ترحم.

النهاية:

كلمات النهاية لنفس الشاعر جاءت لمساندة وتحية للبطلة تبشرها بأن القادم أفضل دون أي صور شعرية مبتكرة بتناول تقليدي للفكرة دون طرح مختلف.

إقرأ أيضا
رمضان

لحن هيثم نبيل على مقام النهاوند بجمل عاطفية تماهت أكثر مع فكرة الكلمات، حافظ الموزع زووم على نفس الدسامة في التوزيع زووم حيث صب اللحن في قالب من الريجى تون يصاحبه وتريات وناي وبعض كوردات من الجيتار لكن يظل اجمل ما فيه هو جملة الفاصل الموسيقي.

رغم أن المسلسل يعرض حصريًا على قناة أبو ظبي الإماراتية إلا أنه الإطلالة على التترات كان بسبب ظهور حنين الشاطر كأول مرة تغني فيها تتر مسلسل وفرصة جيدة كي يعرفها الجمهور أكثر.

الموسم الدرامي 2024  .. فرصة  لتدريب الجمهور!

الكاتب

  • رحيل محمد عطية

    ناقد موسيقي مختص بالموسيقي الشرقية. كتب في العديد من المواقع مثل كسرة والمولد والمنصة وإضاءات

    كاتب فضي له اكثر من 250+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان