رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
530   مشاهدة  

 تترات مسلسلات رمضان 2022 : الاختيار 3 .. قطار الغربي يدهس الشرقي

الاختيار 3
  • ناقد موسيقي مختص بالموسيقي الشرقية. كتب في العديد من المواقع مثل كسرة والمولد والمنصة وإضاءات

    كاتب فضي له اكثر من 250+ مقال



بعد رحيل الموسيقار الكبير عمار الشريعي، أصبحت مهمة صناعة تتر خاص بمسلسل بوليسي ذو طابع مخابراتي صعبة جدًا، بعد منجزه الضخم جدًا في تتري “دموع في عيون  وقحة” و“رأفت الهجان” الذي دمج فيهما بين روح موسيقانا الشرقية في الجمل الرئيسية لـ الألحان وبين خصائص التوزيع الموسيقي المبني على الجمل المتعارضة التي تعزف في جزء الهارموني.

في رمضان 2021 اختار صناع مسلسل الأختيار 2 أن يكون تتر المقدمة غنائي قدمه المطرب “أحمد سعد” وكتب موسيقى تتر النهاية الموسيقار “خالد الكمار” الذي تم اختياره لتأليف تتر المقدمة في الجزء الثالث من المسلسل 2022.

يتبع خالد الكمار المدرسة الكلاسيكية في التأليف الموسيقي التي لا تعتمد في أساسها على جمل لحنية بل عدة حركات متتالية مشتقة من بعضها، حيث لا يمكن تتبع أي جملة موسيقية بعينها وبالتالي لا تعلق في الأذان بسهولة بل بالاستماع المتكرر حتى تحفظها جيدًا، ويكون الاعتماد الكلي على توظيف الأوركسترا في جزء الهارموني الذي يكون هو البناء الأساسي للموسيقى.

يبدأ تتر الاختيار 3 بطابع استنفاري يفصح عن هوية المسلسل ذو الطابع البوليسي المخابراتي، على السلم الصغير “المانير” نلاحظ حضور قوي للالاّت النحاسية وجمل وتريات لافتة مع إيقاع مارش ليظهر العود في أخر المقدمة بشكل خجول جدًا والذي يعلن عن نهاية الحركة الأولى من الموسيقى.

تترات مسلسلات رمضان 2022 : مسلسل توبة …. صوت أحمد سعد وكفى.

تبدأ الحركة الثانية من الآلات النحاسية مع مجموعة التشيللوهات على الإيقاع القوي جدًا حتى تصل إلي الذروة ثم تهبط فجأة، لتبدأ الحركة الثالثة مع دخول العود على مقام الراست الشرقي جدًا والذي كان بمثابة نقطة هدوء وسط كل هذا الاستنفار الموسيقي الذي ترد عليه جمل الوتريات المتعارضة مع الجملة الشرقية ثم يدخل إلى الحركة الأخيرة التي عاد فيها إلى  سلم المانير  وهي نفس الحركة الأولى تقريبًا.

إقرأ أيضا
بومبي

حافظ خالد الكمار على أسلوبه الموسيقي في التتر مع محاولة دمج جملة شرقية بحتة والتي جاءت ضعيفة جدًا بلا أي ملامح واضحة وتاهت وسط كل هذا التغليف الموسيقي الأوراكسترالي الغربي الذي أعطى الموسيقي بعض الهيبة لكنه دهس في طريقه تلك الجملة الشرقية.

YouTube player

الكاتب

  • الاختيار 3 محمد عطية

    ناقد موسيقي مختص بالموسيقي الشرقية. كتب في العديد من المواقع مثل كسرة والمولد والمنصة وإضاءات

    كاتب فضي له اكثر من 250+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان