رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
157   مشاهدة  

تترات مسلسلات رمضان 2022: فاتن أمل حربي .. إجادة تامة في التعبير عن الفكرة

فاتن أمل حربي
  • ناقد موسيقي مختص بالموسيقي الشرقية. كتب في العديد من المواقع مثل كسرة والمولد والمنصة وإضاءات

    كاتب فضي له اكثر من 250+ مقال


Share

بعد سلسلة من الأعمال السينمائية التي أثارت الجدل يخوض الصحفي والكاتب إبراهيم عيسي لأول مرة تجربة كتابة مسلسل درامي في رمضان بعنوان “فاتن أمل حربي” من بطولة “نيللي كريم” و”شريف سلامة” وإخراج “محمد العدل”،المسلسل يتوغل داخل إحدى المناطق الشائكة في المجتمع الخاصة بقضايا المرأة وتعديل قوانين الأسرة والطلاق وتبعاته من مشاكل الحضانة والرؤية والنفقة،تتر المسلسل كتبه الشاعر “مدحت العدل” ولحنه “أحمد العدل” ووضع التوزيع الموسيقي “نادر حمدي” من غناء المطربة “أنغام”.

الكلمات:

بامتياز كامل عبرت كلمات مدحت العدل عن فكرة المسلسل الذي يتناول قضية المرأة التي تبحث عن وجودها وحقوقها المشروعة في المجتمع الذكوري الذي يعتبرها كيان مهمش أو كما وصفها في مقدمة المسلسل “كومبارس ع المسرح” ،افتتح العدل الكلمات بشكل قوي جدًا وعبر عن الفكرة بشكل متماسك.

انا مش ضعيفة – و ليا في الحياة مطرح – ومش قابلة أكون كومبارس عالمسرح – وزي ما هتجرح هجرح – قراري من دماغي سيف

في مقطع السينيو أو اللزمة التي ستتكرر استخدم العدل كلمة الإرادة المستهلكة والمفتعلة جدًا وهو الجزء الأضعف في الكلمات مع شطر”أنا زحمة بشر  و رصيف” غير المفهوم علاقته بالفكرة.

أنا الإرادة وطايره في الحياة بجناحين- وعارفة طريقي سكتة فين – قوية غنية عن التعريف.

نجى العدل بشكل كبير من فخ السقوط في الافتعال والمبالغة ونجح في كتابة تتر يعبر عن فكرة المرأة التي تبحث عن حقها في الوجود بشكل مكثف شعريًا وفي قالب متميز جدًا.

اللحن:

هذا القالب الشعري منح الملحن أحمد العدل الحرية في صنع جمل لحنية طويلة نسبيًا التي ساهمت في منح صوت أنغام مساحة قوية للتعبير،اللحن على مقام النهاوند مكون من فكرتين بالعدد،بدأ بجملة بسيطة جدًا “أنا مش ضعيفة” سرعان ما تصاعدت وتيرته في الجمل التالية حتى يصل إلى الذروة في السينو “أنا الإرادة” ثم يتكرر نفس سيناريو اللحن في بقية المقاطع،أجاد أحمد العدل في وضع لحن تعبيري يناسب طبيعة الكلمات مما ساهم في أن تخرج الكلمات بشكل إيجابي جدًا دون صراخ .

التوزيع:

قام بالتوزيع الموسيقي “نادر حمدي” مستعينًا بـ “أحمد حسن فكري” الذي تألق في كتابة خطوط الوتريات، منح التوزيع قوه لـ لحن أحمد العدل ووضح الكيميا بين الثنائي “حمدي” و”فكري” في توزيع الأدوار فلا تشعر بوجود ثنائي في التوزيع، حيث بدأت الأغنية بمحاورة بين البيانو والوتريات حتى تسليم الغناء الذي بدأ صاحبه فقط كوردات من الجيتار مع الوتريات دون إيقاع الذي يظهر بداية من سينيو “أنا الإرادة”، جملة الفاصل جاءت دسمة جدًا وشجية من الوتريات غير مستنسخة من جمل اللحن.

لم تجد أنغام صعوبة في أداء اللحن بحساسية دون افتعال أو مبالغة في إبراز إمكانيات صوتها مما منح التتر قوة أكثر.

إقرأ أيضا
سباق

اقرأ أيضًا

مسلسل فاتن أمل حربي هكذا تكون الخلطة الناجحة ولكن احذروا

في أول مقال عن تترات مسلسلات رمضان هذا العام، كنت نوهت على أن أغلب مشاكل تترات رمضان في الفترة الأخيرة عدم تعبيرها بشكل كبير عن فكرة المسلسل أو تلخيص أحداثه، وأننا في انتظار أن نرى تتر يخالف تلك القاعدة البغيضة، وأخيرًا ظهر هذا التتر في مسلسل “فاتن أمل حربي” الذي جاء متماهيًا بشكل واضح مع فكرة المسلسل.

الكاتب

  • محمد عطية

    ناقد موسيقي مختص بالموسيقي الشرقية. كتب في العديد من المواقع مثل كسرة والمولد والمنصة وإضاءات

    كاتب فضي له اكثر من 250+ مقال

Content Protection by DMCA.com
Share

ما هو انطباعك؟
أحببته
2
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


2 تعليقان

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان