تقرأ الآن
تجليات عن قفا بهجت صابر والفن والحياة

رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
1٬019   مشاهدة  

تجليات عن قفا بهجت صابر والفن والحياة

بهجت صابر

مبدئيًا كدا (بصوت سعد الصغير)

أنا وكل عاقل فينا لابد أن نحترم الطريقة التي يتحدث بها بهجت صابر ، فهو بغل بلا عقل ومتصالح جدًا مع كونه بغل بلا عقل، ويقول بصوت عالي أنه بغل بلا عقل ، بربري بلا مبدأ ، نهلت السادية والمازوخية معًا من روحه كثيرًا ، رجل كذب فكذب فكذب فكذب فصدق نفسه ، ولو أنه في مصر ولم يهرب بالخارج كنت ستجد بهجت صابر يشتم ويلعن في الجماعات الإرهابية بنفس الحماس الذي يسب به مؤسسات الدولة ، لكن على كل حال ، فيديوهات بهجت صابر تصلح لقناة ناشيونال جيوجرافيك أبو ظبي أكثر منها قناة أخرى .. ذلك لأننا أمام نوع حيواني في جسد بنى آدم ، ولو أنك نظرت بعمق إلى عينه (وهذه حقيقة) ستلاحظ أنها تبلدت بعيني ثور في حلبات المصارعة الإسباني ، بالضبط كمن نجحت صفقته في بيع نفسه للشيطان . كالذي انزلقت قدميه في رمال المرض النفسي ولا مفر منه سوى مزيد من الانزلاق ، هو (رجل) لا يترك لك مجال سوى أن تكرهه ، تكرهه فقط .

 

اللقطة العظيمة

للحقيقة أيضًا ، فإن شكل الفرشة التي يفرشها في الميادين الأمريكية أمام خمسمائة موبايل وكاميرا يكملان الشكل السريالي الذي يظهر به البغل، وما أكثر الفيديوهات التي يتحدث فيها عن أعضاء الناس الجنسية – تقريبًا لديه مشاكل في هذه المسألة- فإن كثير الحديث عن الشئ فاقده . وأثناء الحديث يمر مجموعة من المصريين فينفعلون وينفعل البغل ويخرج فيديو أكثر سريالية ، لكن ما حدث آخر مرة لم يحدث من قبل ، لقطة مضيئة وسط لقطات كثيرة اعتيادية ، لقطة لن تمحى من الذاكرة ، كلما جلست في وقت فراغك لابد أن تتذكرها ، لقطة سيتركها صاحبها الذي لا نعرفه إرثًا يفخر به أحفاده ، لقطة شديدة الإتقان ، شديدة الإخلاص ، شديدة الإبداع .

أكثر من مجرد قفا

أريد أن أخبركم أن القفا المصري له أنواع كثيرة ، على مدار العصور احتفى المصريين بفكرة (القفا) ووضعوه في مكانة كأكثر من مجرد صفعة ، غنى له الساحر محمود عبد العزيز ، وانتهت به أكثر مشاهد السينما المصرية على مستوى الكوميديا ، لكن القفا الذي نزل على بهجت صابر كان مُكمّلًا بشكل كبير للمشهد الذي يظهر فيه – دائمًا- هذا البغل ، فقد نزل (مطرقعًا) واكلًا جزء صغير من الأذن ، يقولون عن هذا القفا في المناطق الشعبية ” قفا حاشوم” ، وفي الأرياف “قفا ملو” ، وأنا أعتقد أن هذا القفا بالتحديد هجين بين الحاشوم والملوّ ، ولا أريد أن أكون نمطيًا وأخبرك كم هو كوميديًا أن تدعي القوة والتجعير وتلبس قفا غليظ يسقط كل ما تروج له .. لكني أريدك أن تكرر تجربتي ، فقد أغلقت صوت الفيديو وكررت مشاهدة الفيديو على خلفية موسيقية ، وأريد أن أخبرك كم هو شاعريًا وانسيابيًا أن ترى مثل هذا القفا على صوت موسيقي ، هذه التجربة أكدت لي أنه لم يكن قفا بالمعنى الحرفي بقدر ما كان فنًا جديدًا على يد الشبح المتخفي ، وأدعو كل ما له علاقة بالفن والفنون أن يحاولون اكتشاف ما حدث، ولو أننا سنحتاج لسنوات وسنوات لكي نرى مثل هذه الظاهرة مرة أخرى .

إقرأ أيضا
مكّي

 

الكاتب

Content Protection by DMCA.com

ما هو انطباعك؟
أحببته
4
أحزنني
3
أعجبني
3
أغضبني
3
هاهاها
5
واااو
3
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


2 تعليقان

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة
error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان