رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
23   مشاهدة  

تحكيم نسائي وتأمين خارجي.. هذا ما يحدث لأول مرة في بطولة كأس العالم

كأس العالم قطر 2022
  • مي محمد المرسي صحافية مهتمة بالتحقيقات الإنسانية، عملت بالعديد من المؤسسات الصحافية، من بينهم المصري اليوم، وإعلام دوت أورج ، وموقع المواطن ، وجريدة بلدنا اليوم ، وغيرهم .

    كاتب فضي له اكثر من 250+ مقال


ظهور استثنائي تشهدها النسخة الحالية من بطولة كأس العالم 2022 المقامة في قطر؛ فلأول مرة في البطولة تستخدم تقنيات فريدة من نوعها إلى جانب حجم الانفاقات الخيالية التي تخطت مجموع الانفاقات في بطولات العالم السابقة .. لأول مرة … هذا ما يحدث في قطر !

أول بطولة يتم التشكيك فيها

في ديسمبر 2010 أعلنت” الفيفا” فوز ملف قطر ببطولة كأس العالم 2022 ، ومنذ تلك الحظة واجه الجانبين انتقادات عدة وصلت إلى نشر مستندات توضح حجم الرشاوي التي دفعتها الدوحة من أجل استضافة البطولة، و التي تقترب من مليار دولار أمريكي حسب ما نشرته مجلة ” صنداي تايمز” البريطانية في وقت سابق ، إلى جانب محاكمات متعلقة بفساد وملفات حقوق العمالة، لتكون البطولة الأولى التي يتم التشكيك فيها.

ملفات رشاوي
ملفات رشاوي

تحكيم نسائي 

تشهد بطولة كأس العالم النسخة الحالية ظهور تاريخي لثلاث نساء في سابقة هي الأولى من نوعها في تاريخ المونديال، حيث يشاركن في بطولة العالم كمحكات ساحة، و أدرجت” الفيفا “أسمائهن ضمن قائمة حكام البطولة؛ وهنّ الفرنسية “ستيفاني فرابار” واليابانية “يوشيمي يا ماشيتا ” والرواندية “سليمة موكانسانغا”، إلى جانب ثلاث مساعدات  هنّ المكسيكية “كارين دياسا ميدينا” والأمريكية “كاثرين نيسبيت” والبرازيلية “نويزا باك”.

تحكيم نسائي في كأس العالم
تحكيم نسائي في كأس العالم

عدد مشجين أكبر من طاقة البلد المضيف 

يتوقع حضور نحو مليون مشجع في ملاعب مونديال قطر 2022 لتشجيع نحو 32 منخبًا،  وإذا نظرنا إلى التعداد السكاني لدولة قطر نجد أن عدد سكانها 2.7 مليون نسمة أي أن عدد المشجعين  القادمون في البطولة سيمثل نحو 37% من عدد سكان قطر الأصلين، وهذا يحدث لأول مرة في تاريخ المونديال إذا ما نظرنا إلى مساحة البلد الصغير .

قطر والمشجعون
قطر والمشجعون

تأمين خارجي 

أبرمت قطر اتفاقيات مع عدة دول منها أمريكا وبريطانية وتركيا وفرنسا وبامستان وألمانيا لتأمين كأس العالم المقامة على أراضيها، وهي الدولة الأولى التي تستعين بقوة خارجية لتأمين البطولة، و في هذا الإطار وصلت ثلاث سفن للبحرية الإنجليزية إلى قاعدة أم الهول البحرية لتشارك صائدة الألغام في التأمين في المياه القريبة من الخليج وفقًا لما قالته وكالة” رويترز”.

تأمينات البطولة
تأمينات البطولة

ملاعب لأول مرة 

لأول مرة في تاريخ المونديال يتم إنشاء 7 ملاعب جديدة صُممت خصيصًا للبطولةوهم؛

1ـ ملعب لوسيل

2ـ ملعب البيت

3ـ ملعب المدينة التعليمية

4ـ ملعب الجنوب

5ـ ملعب خليفة الدولي

6ـ ملعب 974

7ـ ملعب الثمامة

إلى جانب توسعة الملعب الثامن وهو ملعب أحمد بن علي الذي يستضيف مبارايات الدور الـ 16 من مجريات البطولة.

استاد الثمامة
استاد الثمامة

تمويلات ضخمة 

انفقت قطر على مدار 12 عامًا أموال ضخمة تخطت الـ 220 مليار دولار أمريكي لتتخطى انفاقات قطر مجموع ما أنفقته الدول المستضيفة في جميع النسخ الماضية، وبحسب ” فرونت أوفيس شيورتس” الشركة الأمريكية المتخصصة في مجال المال الرياضي قالت إن معظم الانتفاقات التي أنفقتها قطر في غالبيتها لإنشاء البنية التحيتة الغير مرتبطة بكرة القدم مثل تشييد شبكة جديدة للمترو في الدوحة ومطار دولي وطرق جديدة فضلا عن بناء حوالي مئة فندق جديد ومرافق ترفيهية فيما يأتي الجزء الأكبر من هذه الاستثمارات في إطار تنفيذ مشروع “رؤية قطر الوطنية 2030”.

تقنيات لأول مرة

لأول مرة تقام بطولة كأس العالم في دولة عربية وإسلامية، ولأول مرة يمكن للمشجع حضور أربع مباريات في يوم واحد نظرًا لتقارب المسافات بين ملاعب المونديال، ولأول مرة تستخدم تقنية كشف التسلل من خلال تثبيت 12 كامبرا متطورة أسفل سقف الملاعب بهدف تتبع حركة الكرة وستكون تلك الكرات قادرة على تتبع قاربة الـ 29 نقطة في أماكن متفرقة على جسم كل لاعب  وهو متأخر بنصف 5. ثانية فقط عن اللعب المباشر بهدف الدقة في تحكيم المباراة.

تقنية كشف التسلل
تقنية كشف التسلل

في كل الأحوال ستكون بطولة كأس العام قطر 2022 بطولة مميزة على الإطلاق وفقًا لوسائل إعلام دولية، غير أن  البطولة ستشهد تغير جذري فيما بعد حيث سيشارك 48 منتخبًا بدلًا من 32 منتخب، كما أن نجاح البطولة هو نجاح للمنطقة العربية والشرق الأوسط عمومًا.

 

إقرأ أيضا

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الكاتب

  • مي محمد المرسي

    مي محمد المرسي صحافية مهتمة بالتحقيقات الإنسانية، عملت بالعديد من المؤسسات الصحافية، من بينهم المصري اليوم، وإعلام دوت أورج ، وموقع المواطن ، وجريدة بلدنا اليوم ، وغيرهم .

    كاتب فضي له اكثر من 250+ مقال

Content Protection by DMCA.com

ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


‫إظهار التعليقات (0)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان