تقرأ الآن
ترى وتسمع أشياء غريبة؟.. لا تخف أنت لست مجنونًا أنها ظاهرة الباريدوليا

رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
308   مشاهدة  

ترى وتسمع أشياء غريبة؟.. لا تخف أنت لست مجنونًا أنها ظاهرة الباريدوليا

الباريدوليا

أحيانًا يُهيئ لنا أننا نسمع أو نرى أشياء غريبة وغير موجودة في الحقيقة، ولأنها مجرد تهيؤات نشعر أننا على درب الجنون، ونخاف من أن نفقد عقلنا، وإذا كنت واحدًا من هؤلاء لا تخف عزيزي أنت لا تدخل مرحلة الجنون، ولكنها ظاهرة الباريدوليا.

ما هي ظاهرة الباريدوليا؟

ظاهرة الباريدوليا والتي تُعرف أيضًا باسم ظاهرة الفن الصخري، وهي اضطراب نفسي يُصيب العديد من الأشخاص، حيث يرون أشياء غريبة بشكل عشوائي، ويسمعون أصواتًا غامضة، وفي الأصل هم يرون الأشياء العادية الموجودة أمامنا طوال الوقت، ولكنهم يقومون بتصويره على أنه شكل آخر غير موجود في الحقيقة، وهذا التصوير المخادع يحدث نتيجة الاستجابات السلوكية العصبية للاضطرابات النفسية التي يعاني منها الشخص، وكشفت الأبحاث أن تلك الظاهرة مرتبطة بشكل أساسي بوجود شبكة خاصة في المناطق الخلفية والأمامية من الدماغ، وتقوم هذه الشبكة بإرسال إشارات تقوم بعمل عملية المعالجة البصرية الوهمية، وتمت دراسة تلك الظاهرة على عدة أشخاص حيث تم إعطائهم حرف مشوه وغير واضح، ووجد أن أكثر من 50٪ من الأشخاص تخيلوا أن شكل شخص على هذا الحرف، مما يعني أن عدد كبير للغاية مصاب بتلك الظاهرة.

أسباب حدوث ظاهرة الباريدوليا؟

أوضح العلماء أن السبب الرئيسي المتحكم في ظاهرة الباريدوليا هو العصب البصري والعصب السمعي، الأول يتصور ويتخيل أنماط شكلية محددة، عن طريق التحفيز الدماغي، حيث يقوم العصب البصري بتحويل أي شكل غامض له، لصورة موجودة بداخله سابقًا ولا تحتاج لتفسير، وبالمثل يعمل العصب السمعي، وقد يجد الشخص صعوبة في رؤية الشكل الحقيقي بعد التصور الكاذب الذي يراه.

هل الباريدوليا داء.. وما هو العلاج؟

أوضحت الدراسات أن أكثر فئة معرضة للإصابة بالباريدوليا هم الأشخاص العصبيون، والذين يعانون من حالات مزاجية سيئة، حيث يكونون في حالة تأهب للمخاطر والأخطاء طوال الوقت، مما يحفز لديهم رؤية وسماع أشياء غير حقيقية، وقد أكد معظم أطباء علم النفس أن الباريدوليا ما هي إلا مجرد وهم يرسخ بداخل الإنسان، وهي لا تحتاج إلى علاج بقدر حاجتها إلى الوعي، وهناك عدة خطط للشفاء من الباريدوليا وهي:

يجب على المحيطين بالشخص المريض، التحدث معه باستمرار وإقناعه بأن مخاوفه هي مجرد أوهام غير حقيقية، ومن الممكن جعله يواجه مخاوفه لكي يتأكد من كونها مجرد خيالات.

يفضل بقاء شخص آخر باستمرار مع مريض الباريدوليا، والحرص على إلهائه بأي نوع من أنواع الترفيه، ومساعدته ليخرج من الأوهام، ويعمل على إقناعه باللين أن ما يراه هي مجرد أوهام، ولا تجادل معه بالعنف أبدًا.

في حالة تدهور الأمر لدى الشخص المصاب، يجب اللجوء للطبيب النفسي حيث سيصف له الأدوية المهدئة والتي ستساعده على السيطرة على الوضع.

كيف يمكننا الاستفادة من ظاهرة الباريدوليا؟

يحمل الشخص المصاب بالباريدوليا خيالًا خصب، ويمكنه رسم العديد من الرسومات المبدعة، والتي يمكننا الاستفادة بها في عدة أعمال فنية.

كذلك يمكنه تأليف القصص الخيالية بحرفية شديدة، حيث يمكنه رؤية ما يكتبه أثناء كتابته، مما يتيح المجال لعقله للإتيان بالمزيد من الإبداعات.

يستخدم الأطباء النفسيين الباريدوليا لكشف مشاعر مرضاهم، حيث يقدمون لهم عدة رسومات عشوائية، ويطلبون من المرضى تفسير الصور التي يرونها على الورق، فيبدأ المريض بإخراج أفكاره العميقة ومخاوفه.

الباريدوليا

الكاتب

Content Protection by DMCA.com

ما هو انطباعك؟
أحببته
2
أحزنني
1
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


2 تعليقان

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان