تقرأ الآن
تشغيل اللابتوب على التليفزيون سلكيًا أو لاسلكيًا.. دليل كامل لكافة الميزانيات

رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
657   مشاهدة  

تشغيل اللابتوب على التليفزيون سلكيًا أو لاسلكيًا.. دليل كامل لكافة الميزانيات

تشغيل اللابتوب على التليفزيون سلكيًا أو لاسلكيًا... دليل كامل لكافة الميزانيات

  • محرر متخصص في الملفات التقنية بمختلف فروعها وأقسامها، عملت في الكتابة التقنية منذ عام 2014 في العديد من المواقع المصرية والعربية لأكتب عن الكمبيوتر والهواتف الذكية وأنظمة التشغيل والأجهزة الإلكترونية والملفات التقنية المتخصصة

  • محرر متخصص في الملفات التقنية بمختلف فروعها وأقسامها، عملت في الكتابة التقنية منذ عام 2014 في العديد من المواقع المصرية والعربية لأكتب عن الكمبيوتر والهواتف الذكية وأنظمة التشغيل والأجهزة الإلكترونية والملفات التقنية المتخصصة


إن كنت مثلي من عشاق مشاهدة الأفلام والمسلسلات التليفزيونية وتعتمد على اللابتوب في مشاهدتها سواء مباشرة من خلال خدمات البث المشتركة أو بعد تحميلها على الكمبيوتر، فأن بالتأكيد ممن يقضون ساعات طويلة أمام تلك الشاشة التي لا يزيد قطرها عن 15 بوصة في أفضل الأحوال، بينما أمامك شاشة أخرى في منزلك قد يصل قطرها لدى البعض إلى 55 بوصة أو ما يزيد، أليس من الأفضل حينها أن تستبدل هذه بتلك؟ بالتأكيد، وكل ما تحتاجه هو أن تعرف كيفيات تشغيل اللابتوب على التليفزيون وهذا تحديدًا ما سنتعرف عليه سويًا من خلال السطور المقبلة.

لماذا تحتاج إلى تشغيل اللابتوب على التليفزيون

كما ذكرنا في المقدمة منذ قليل، فإن مشاهدة الأفلام والعروض التليفزيونية يعد من أبرز الأسباب وراء تشغيل اللابتوب على التليفزيون والاستفادة من إمكانيات وحجم تلك الشاشة الكبيرة بدلًا من الاكتفاء بهذه الشاشة الصغيرة، هناك أيضًا العديد من الأسباب الأخرى مثل ممارسة ألعاب الفيديو عبر اللابتوب حيث يمكنك استخدامه كمنصة ألعاب من خلال توصيله بالتليفزيون والاعتماد على أذرع تحكم لاسلكية، كما أنه من الممكن استخدام شاشة التليفزيون في مكالمات الفيديو أيضًا.

على أية حال وأيًا ما كان السبب، فإن تشغيل اللابتوب على التليفزيون له من الفوائد الكثير، كما أن له من الطرق الكثير أيضًا، وجميعها سنتعرف عليها الآن.

كيفية تشغيل اللابتوب على التليفزيون سلكيًا

في حالة توافر منفذ HDMI في التليفزيون

الطريقة الأسهل والأسرع والأكثر شيوعًا هي استخدام كابلات HDMI وهي الكابلات التي كانت يومًا ما تمثل نقلة ثورية في عالم نقل البيانات الصوتية والمرئية وأصبحت اليوم ضيفًا أساسيًا في كافة منازلنا، فمن خلال هذا الكابل يتم توصيل جهاز الريسيفر أو منصة الألعاب سواء بلاي ستيشن أو إكس بوكس أو أجهزة بلوراي أو التليفزيون الذكي بشاشة التليفزيون، كما أنه أيضًا المستخدم في تشغيل اللابتوب على التليفزيون بطريقة التركيب والتشغيل المباشر.

تشغيل اللابتوب على التليفزيون من خلال كابلات HDMI
كابل HDMI

هناك العديد من الخيارات فيما يتعلق بكابلات HDMI، سواء كان على مستوى جودة التصنيع أو اسم المُصنع والعلامة التجارية أو طول الكابل ذاته، وعلى هذا الأساس ننصحك اختيار الكابلات جيدة الصنع حتى وإن كانت مرتفعة الثمن قليلًا، مع اختيار طول الكابل المناسب لاحتياجك، خاصة وأن طول كابل HDMI لا يؤثر على لا بالسلب ولا بالإيجاب على جودة نقله للصورة وللصوت.

هناك العديد من المميزات في الاعتماد على كابل HDMI أبرزها هو دعمه لأعلى جودة عرض فيديو ممكنة، بالإضافة إلى قدرته على نقل إشارات الصورة والصوت أيضًا مما يعني إمكانية الاستماع إلى الصوت عبر التليفزيون دون الحاجة لأية توصيلات إضافية، كما أنه الأنسب في حالة ممارسة الألعاب نظرًا للانخفاض الواضح في معدلات الاستجابة ونقل الإشارة، أما عيبه من ناحية أخرى فهو عيب كافة التوصيلات السلكية وهو وجود عائق قد يؤدي لعرقلتك أو أحد أفراد أسرتك، بالإضافة إلى أن عدد ليس بالقليل منا لا يفضل وجود الكثير من الكابلات الممتدة في مختلف أنحاء المنزل.

في حالة عدم وجود منفذ HDMI في التليفزيون أو اللابتوب

بعض شاشات التليفزيون القديمة تفتقر لمنافذ HDMI وهو ما ينطبق على بعض أجهزة اللابتوب القديمة والحديثة أيضًا والتي تعتمد فقط على منافذ USB Type-C، وهنا يأتي دور المحولات المختلفة.

في حالة ما لم يكن منفذ HDMI متوفرًا في جهاز التليفزيون ولديك منفذ VGA في الكمبيوتر (كابل VGA هو الكابل الذي نعتمد عليه في توصيل أجهزة الكمبيوتر المكتبية بشاشات الكمبيوتر) فيمكنك إذًا أن تعتمد على كابل VGA لنقل الصورة وكابل 3.5 مم لنقل الصوت، كما يمكنك الاعتماد على محول من HDMI إلى VGA والذي ستجده متوفرًا في متجر المستلزمات الإلكترونية الأقرب إلى منزلك، وهو محول يعمل على التحويل من كابل HDMI إلى مدخل VGA، ويمكنك الاعتماد على المحول العكسي من VGA إلى HDMI لتوصيل شاشة التليفزيون التي تتضمن منفذ HDMI باللابتوب الذي لا يتضمن منفذ HDMI.

محول من VGA إلى HDMI
محول من VGA إلى HDMI

بعض أجهزة اللابتوب تعتمد على منفذ USB Type-C كمنفذ موحد للشحن ولنقل بيانات الصوت والصورة، وهو ما لا تدعمه أغلب شاشات التليفزيون، وفي هذه الحالة سيكون عليك الاعتماد على محولات من USB Type-C إلى HDMI، وهو ما سيساعدك على مشاهدة شاشة اللابتوب على التليفزيون ولكنه لن يمكنك من مد اللابتوب بالطاقة في الوقت نفسه، وهنا قد تحتاج إلى أداة إضافة هي USB-C hub والتي ستمكنك من أداء المهمتين في الوقت نفسه.

محول USB إلى HDMI متعدد
محول USB إلى HDMI متعدد

كيفية تشغيل اللابتوب على التليفزيون لاسلكيًا

استخدام خاصية Miracast عبر ويندوز

كنت قد طورت إنتل خاصية عرفّتها باسم WiDi أو تقنية الشاشات اللاسلكية، ومن هذه التقنية ظهرت خاصية Miracast التي تتضمنها أنظمة تشغيل ويندوز 8.1 وويندوز 10 وأيضًا مجموعة من أجهزة التليفزيون الذكية وأجهزة استقبال الصوت والصورة، ويمكن تفعيلها بسهولة من خلال أي من هذه الأجهزة أو الأنظمة.

لتفعيل خاصية Miracast من ويندوز، قم بالضغط على أيقونة الإشعارات وهي المربع الواقع على يمين شريط المهام أسفل شاشة اللابتوب، من القائمة التي ستظهر قم باختيار Connect ليقوم ويندوز بالبحث عن الأجهزة المحيطة به والداعمة لهذه الخاصية وبمجرد اكتشافها والتعرف عليها سيقوم النظام بنقل الصورة إليها مباشرة.

تشغيل اللابتوب على التليفزيون عبر Miracast
جهاز Microsoft Wireless Display Adaptor

يمكنك استخدام خاصية Miracast حتى لو لم تكن شاشة التليفزيون تدعم خاصية الاتصال اللاسلكي من خلال الاعتماد على أداة Microsoft Wireless Display Adaptor التي طورتها مايكروسوفت والمتوفرة في مختلف الأسواق بسعر مناسب، وإن كان الاعتماد على هذه الأداة يزيد من تأثير العيب الرئيسي لهذه الوسيلة وهو أنها غير مناسبة للألعاب نظرًا لمعدلات الاستجابة غير المناسبة لطبيعة ممارسة الألعاب، كما أن هذه الوسيلة تدعم جودة 1080p فقط ولا تدعم جودة 4K حتى هذه اللحظة.

استخدام Google Chromecast

جهاز Google Chromecast هو هذا الجهاز الصغير السحري من جوجل والذي يتيح عرض المحتوى من على اللابتوب أو الهاتف الذكي العامل بنظام تشغيل اندرويد بسهولة وسلاسة وبإعدادات في غاية البساطة، وإن كان الاعتماد على هذا الجهاز في تشغيل اللابتوب على التليفزيون له بعض المحدودية إلا أنه مثالي في حالة استخدام الهاتف الذكي.

تشغيل اللابتوب على التليفزيون عبر Google Chromecast
جهاز Google Chromecast

تمتاز أجهزة كرومكاست من جوجل في أنها تساعدك على عرض المحتوى من على اللابتوب على التليفزيون سواء كان ذكيًا أو لا وسواء كان يدعم الاتصال اللاسلكي أو لا، فكل ما تحتاجه في التليفزيون هو توافر منفذ HDMI، أما عن المحدودية فتكمن في أن هذا الجهاز الصغير يدعم فقط تشغيل المحتوى عبر متصفح جوجل كروم، مما يعني أنه لا يعرض كامل المحتوى من على اللابتوب ولكنه يعتمد على ما يُعرض على متصفح جوجل وهو ما يتضمن بدوره عالم واسع من تطبيقات عرض الفيديو مثل يوتيوب أو خدمات البث الشهيرة مثل نتفليكس، ديزني بلس وغيرها.

إقرأ أيضا
كيفية العثور على مكان سيارتك في حالة نسيانه عبر هاتفك الذكي والتطبيقات المناسبة

استخدام خدمات التخزين السحابية للمحتوى

خلال الفترة الماضية ظهرت مجموعة من خدمات التخزين السحابية الخاصة بعرض المحتوى الخاص، وعلى الرغم من أن هذه الوسيلة تعد من أحدث وأبرز سبل تشغيل اللابتوب على التليفزيون إلا أنها تعمل حتى لو لم يكن اللابتوب نفسه في متناول يدك، حيث تعتمد هذه الخدمات على إنشاء مكتبة تتضمن كافة ملفات الفيديو أو الصوت أو الصور المتوفرة على الكمبيوتر الخاصة بك، لتتمكن من مشاهدتها عبر التليفزيون أو جهاز الاستقبال الداعم لهذه الخدمة بدوره، وتعد خدمة Plex واحدة من أشهر هذه الخدمات.

خدمات Plex
خدمات Plex

تعتمد خدمة Plex على طرفين، الطرف الأول هو الكمبيوتر والمخزنة عليه بالفعل كافة ملفات الميديا التي تتضمنها المكتبة التي أنشأتها عبر الخدمة، أما الطرف الثاني فهو التليفزيون أو جهاز الاستقبال المتوافق مع هذه الخدمة، ويتطلب هذا أن يكون اللابتوب مفتوحًا ومتصلًا بالإنترنت حتى لو كان في دولة أخرى على أن تكون سرعة الإنترنت عالية بالقدر الذي يسمح بنقل المحتوى عبره دون توقف أو انخفاض في معدلات نقل البيانات.

على الرغم من عبقرية هذه الوسيلة إلا أن لها بعض العيوب وأبرزها أنها خدمة ليست مجانية وإن كانت ليست مكلفة، فالاشتراك السنوي عبر خدمة Plex يتكلف حوالي 40 دولار أمريكي، العيب الثاني يكمن في ضرورة دعم التليفزيون أو جهاز الاستقبال لها وهو ما قد لا يتوفر لدى العديد من المستخدمين، كما أنها تدعم فقط جودة 1080p وبالطبع لا تدعم تشغيل الألعاب.

 استخدام أجهزة HDMI اللاسلكية

أجهزة HDMI اللاسلكية تتكون من جهازين، الأول والخاص بالإرسال يتم توصيله باللابتوب من خلال منفذ HDMI، أما الثاني والخاص بالاستقبال فيتم توصيله بالتليفزيون من خلال منفذ HDMI أيضًا، ليقوم الجهازين بإرسال واستقبال إشارة HDMI بين اللابتوب والتليفزيون لاسلكيًا وعلى نطاق يبلغ ما يصل إلى 30 مترًا.

أجهزة HDMI اللاسلكية
أجهزة HDMI اللاسلكية

تمتاز هذه الأجهزة بنطاقها اللاسلكي الكبير كما أنها تعتمد على الاتصال اللاسلكي المباشر مما يعني أنها لا تتعارض مع الشبكة اللاسلكية المحلية في منزلك كما أنها مثالية لعرض محتوى الفيديو نظرًا لأن معدلها للاستجابة لن يؤثر بشكل ملحوظ على تجربة مشاهدة الفيديو، أما على مستوى المحدودية فتتضمن عدم دعمها لجودة 4K كما انها غير مناسبة لبث الألعاب بالإضافة إلى ارتفاع أسعارها الملحوظ.

أي من هذه الطرق تعتمد عليه في تشغيل اللابتوب على التليفزيون وأيها تراه أكثر عملية؟ شاركنا رأيك من خلال التعليقات عبر الموقع أو عبر حساباتنا على وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة.

الكاتب

  • محرر متخصص في الملفات التقنية بمختلف فروعها وأقسامها، عملت في الكتابة التقنية منذ عام 2014 في العديد من المواقع المصرية والعربية لأكتب عن الكمبيوتر والهواتف الذكية وأنظمة التشغيل والأجهزة الإلكترونية والملفات التقنية المتخصصة

Content Protection by DMCA.com

ما هو انطباعك؟
أحببته
1
أحزنني
0
أعجبني
1
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


‫إظهار التعليقات (0)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2021, كافه الحقوق محفوظة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان