3٬052   مشاهدة  

تعرف على دب الماء ..أغرب وأقوى حيوان في العالم

بطيء الخطو
  • ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب فضي له اكثر من 250+ مقال


بالنظر لصور حيوان بطيء الخطو أو دب الماء أو كما يعرف علميًا بال”تارديجرادا” يمكنك معرفة أنه حيون فريد من نوعه فهو حيوان يصل طول أكبر فصائله إلى 1.5 ملم فقط، ذو شكل برميلي وأربعة أزواج من الأرجل يتراوح طولها بين 0.3 و 0.5 ملم فقط ولا تحتوى سيقانه على أي مفاصل وتضم كل قدم  ما بين 4 و 8 مخالب.

سمى بطيء الخطو بسبب بطء مشيته وبدب الماء لأن حركته تشبه حركة الدب.

لكن شكل بطيء الخطو ليس الشيء الغريب الوحيد فهذا الحيوان هو الحيوان الوحيد الذي لديه قدرة على العيش في الفضاء الخارجي، ففي عام 2007 تم إرسال بطيء الخطى إلى الفضاء على متن مركبة روسية فضائية في رحلة استغرقت 12 يومًا، خلال هذه الرحلة نجح في التحرك ووضع بيض فقس بنجاح.

يستطيع بطيء الخطو العيش بدون هواء أو ماء لمدة تصل إلى 10 سنوات وهو كذلك قادر على أن يتحمل حرارة عالية تصل إلى 180 درجة مئوية وهذا أعلى من نقطة غليان الماء. يتحمل أيضًا البرودة حتى 273 تحت الصفر.، يمكن لهذا الحيوان أيضًا تحمل ضغط يزيد عن ست أضعاف ضغط قاع المحيط وتحمل إشعاعات جاما التي لا يستطيع الإنسان تحملها، يمكننا القول أنه من المستحيل قتل حيوان دب الماء.

في 2015 اكتشف العلماء أن التكوين الجيني لهذا الحيوان هو أيضًا غريب للغاية، حوالي 17.5% من التكوين الجيني لهذا الحيوان عبارة عن حمض نووي أجنبي. معظم الحيوانات لا تتجاوز نسبة الحمض النووي الأجنبي في تكوينهم الجيني 1%. كانت أكبر نسبة حمض نووي أجنبي في حيوان هي 9% في حيوان يسمى بالدوار.

لكن ما هو الحمض النووي الأجنبي؟ هو مصطلح يشير إلى انتقال الجينات ما بين المخلوقات المختلفة عبر عملية تعرف باسم نقل الجينات الأفقي بدلًا عن نقل الجينات العمودي الذي يحدث عبر عملية التكاثر التقليدية، تحدث هذه العملية في الإنسان والحيوانات وغالبًا ما تحدث ما بين المخلوقات والفيروسات.

البكتريا هي المصدر الأساسي للحمض النووي الأجنبي لبطيء الخطو لكنه أيضًا يحصل على جيناته من النباتات والفطريات، و يظن العلماء أن هذا الكم من الحمض النووي الأجنبي هي السبب في نجاة دب الماء في الظروف الصعبة المختلفة.

إقرأ أيضا
الجولف

المصدر

الكاتب

  • ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب فضي له اكثر من 250+ مقال

Content Protection by DMCA.com

ما هو انطباعك؟
أحببته
12
أحزنني
0
أعجبني
16
أغضبني
2
هاهاها
2
واااو
18
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


2 تعليقان

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان