رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
611   مشاهدة  

تغيير معدل تحديث الشاشة للاستفادة من أقصى إمكانيات شاشتك الجديدة

تغيير معدل تحديث الشاشة في ويندوز
  • محرر متخصص في الملفات التقنية بمختلف فروعها وأقسامها، عملت في الكتابة التقنية منذ عام 2014 في العديد من المواقع المصرية والعربية لأكتب عن الكمبيوتر والهواتف الذكية وأنظمة التشغيل والأجهزة الإلكترونية والملفات التقنية المتخصصة

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



إن كنت قد قمت بشراء شاشة كمبيوتر جديدة بمعدل تحديث مرتفع ولم تشعر بالفارق بعد، فهذا يعني أنك تحتاج إلى تغيير معدل تحديث الشاشة للاستفادة من المعدل الجديد، ومع معرفتك لتلك الكيفية قد تتمكن أيضًا من سرعة معدل تحديث شاشتك القديمة العادية في بعض الأحيان، كما ستستفيد من إمكانية توفير الطاقة أو خفض صوت كارت الشاشة الخاص بك، والعديد من الخصائص التي يمكن تحقيقها انطلاقًا من معرفة كيفية تغيير معدل تحديث الشاشة وهو ما سنعرفه في هذا المقال.

حتى لا نخوض في مصطلحات معقدة وشرح مفصل لمعنى معدل التحديث وأهميته، وهو ما قد نفرد له مقالًا مستقلًا في وقت لاحق، يمكننا ببساطة القول بانه كلما زاد معدل تحديث شاشتك، كلما كان كل ما يتم عرضه عليها أسرع وأكثر سلاسة، بداية من حركة مؤشر الماوس، مرورًا بتصفح المستندات وصفحات الإنترنت، وصولًا إلى الألعاب المعقدة التي تحتج لسرعة استجابة مرتفعة، لأنه كلما زاد معدل التحديث كلما ظهر كل شيء على الشاشة بمعدل أسرع من المعدل الأقل وبسلاسة أعلى وأوضح.

اقرأ أيضًا: نصائح وطرق زيادة معدل FPS على الكمبيوتر من أجل تجربة ألعاب أفضل وأكثر سلاسة

ولأن نظام تشغيل ويندوز لا يقوم من تلقاء نفسه برفع معدل التحديث بما يتناسب مع الشاشة، فعليك أن تقوم أن بخطوة تغيير معدل تحديث الشاشة من خلال الإعدادات، وهذا ما سنتناوله الآن.

تغيير معدل تحديث الشاشة في ويندوز

في حالة ما إن كنت تعتمد على شاشة واحدة مع جهازك سواء كان جهاز مكتبي أو محمول، فإن خطوة تغيير معدل تحديث الشاشة في غاية البساطة، فكل ما عليك هو أن تقوم أولًا بالضغط بزر الماوس الأيمن على سطح المكتب في ويندوز، ومن القائمة التي ستظهر قم باختيار إعدادات الشاشة Display Settings.

تغيير معدل تحديث الشاشة في ويندوز

بعد ظهور نافذة تطبيق الإعدادات، قم باختيار Advanced display settings من القسم الأيمن من النافذة.

تغيير معدل تحديث الشاشة في ويندوز

في النافذة الجديدة التي ستظهر، قم بالتوجه إلى قسم Refresh Rate وقم باختيار معدل التحديث الذي ترغب فيه من القائمة بالأسفل، مع العلم ضرورة أن تكون الشاشة داعمة لهذا المعدل، فغن كانت الشاشة عادية تكتفي بمعدل تحديث 60 هيرتز فلن تتمكن من تغيير المعدل إلى 90 أو 120 هيرتز وهكذا.

تغيير معدل تحديث الشاشة في ويندوز

جدير بالذكر أنه ليس من الضروري أن تختار أقصى معدل تحديث ممكن تدعمه شاشتك، ففي حالة ما لم تكن تنوي تشغيل ألعاب عالية الرسوميات وتدعم معدلات التحديث المرتفعة، فلا ضرورة لذلك، حيث أن رفع معدل التحديث يعمل على إجهاد بطاقة الرسوميات (كارت الشاشة) كما أن معدل تحديث 144 هيرتز على سبيل المثال يستهلك الطاقة بصورة أعلى بكثير من معدل 120 هيرتز.

اقرأ أيضًا: كيفية اختيار كارت الشاشة المناسب لاحتياجاتك وميزانيتك .. عوامل أساسية

في حالة ما إن كنت تعتمد على أكثر من شاشة مع جهازك، فيمكنك تحديد معدل تحديث خاص بكل واحدة منها على حدا، كل ما عليك هو اتباع نفس الخطوات السابقة وقبل اختيار معدل التحديث قم بالضغط على Display adapter properties من الأعلى، ومن تبويب Monitor قم باختيار المعدل الذي تريده ثم قم بالضغط على OK.

تغيير معدل تحديث الشاشة في ويندوز

زيادة معدل شاشات 60 هيرتز

ما لا يعرفه الكثير من المستخدمين أن بعض الشاشات القديمة أو العادية ذات معدل تحديث 60 هيرتز يمكن رفع معدل تحديثها حتى 70 او 75 هيرتز، وهو فرق بسيط رقميًا ولكن تأثيره سيكون كبير عمليًا كما انه لن يعرض الشاشة لمخاطر كبيرة بسبب ارتفاع درجة الحرارة على سبيل المثال، وتصلح هذه الخاصية خصيصًا مع الشاشات الرخيصة بجودة 1080p التي تعتمد على لوحات TN Panel.

كما يمكن من خلال الخاصية ذاتها خفض معدل التحديث من 120 هيرتز إلى 90 هيرتز على سبيل المثال، وهو ما يؤثر على معدل استهلاك الطاقة بشكل إيجابي كما يقلل من صوت مراوح كارت الشاشة، ويفضل خفض معدل التحديث في حالة عدم رغبتك في ممارسة الألعاب عالية الجودة أو الاكتفاء بهذا المعدل مع الألعاب.

اقرأ أيضًا: تحديث ألعاب PS4 على PS5 … كيفية تحديث ألعابك لاستغلال كامل قدرات المنصة الأحدث

في كلتا الحالتين، عليك أولًا الحصول على برنامج المحرك والتعريف الخاصة بكارت الشاشة الموجود في جهازك، ويمكنك تحميل محرك التعريف الخاص بالكارت من الصفحة الرسمية الخاصة بالمطور سواء كانت AMD Radeon أو Nvidia GeForce أو Intel Graphics.

في هذه التجربة سنعتمد على محرك AMD Radeon نظرًا لان كارت الشاشة من تصنيع هذه الشركة ولكن الخطوات لن تختلف كثيرًا عن باقي المصنعين. في البداية عليك تشغيل برنامج المحرك من خلال الضغط بزر الماوس الأيمن على سطح المكتب والضغط على خيار المحرك الذي سيظهر باسمه، أو البحث باسم البرنامج في ويندوز.

إقرأ أيضا
كيفية الغلق الإجباري للبرامج على ماك

قم بعد ذلك بالضغط على زر Settings، وقم باختيار تبويب Display وقم بالتمرير لأسفل وبجوار Custom resolutions قم بالضغط على زر Create new.

refresh rate in AMD Radeon

الخطوة التالية هي تغيير معدل التحديث في النافذة المنبثقة التي ستظهر، ومع تغيير معدل التحديث سيتم تغيير كافة الإعدادات المتعلقة به، وننصحك أنه في حالة زيادة المعدل مع الشاشات ذات معدل 60 هيرتز، ان تقوم بتجربة زيادة المعدل بواقع 5 هيرتز فقط في المرة، وبعد الانتهاء والثبوت على المعدل المناسب قم بالضغط على Create.

refresh rate in AMD Radeon

قم بعد ذلك باتباع الخطوات التي تناولناها في بداية المقال لتغيير معدل التحديث من قائمة إعدادات ويندوز، ولا تخف في حالة ما إن حدث أي خلل في عرض الشاشة، فكل ما عليك هو الانتظار لمدة 15 ثانية حتى تعود كافة الإعدادات لوضعها الأصلي دون مشكلة.

الكاتب

  • تغيير معدل تحديث الشاشة خالد عاصم

    محرر متخصص في الملفات التقنية بمختلف فروعها وأقسامها، عملت في الكتابة التقنية منذ عام 2014 في العديد من المواقع المصرية والعربية لأكتب عن الكمبيوتر والهواتف الذكية وأنظمة التشغيل والأجهزة الإلكترونية والملفات التقنية المتخصصة

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
1
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان