رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
63   مشاهدة  

تقنيات لأول مرة .. ملاعب مونديال قطر بين التنمية المستدامة ودعم الدول النامية

ملاعب مونديال قطر
  • مي محمد المرسي صحافية مهتمة بالتحقيقات الإنسانية، عملت بالعديد من المؤسسات الصحافية، من بينهم المصري اليوم، وإعلام دوت أورج ، وموقع المواطن ، وجريدة بلدنا اليوم ، وغيرهم .

    كاتب فضي له اكثر من 250+ مقال


أصبحت ملاعب مونديال قطر حديث العالم مع قُرب انطلاق البطولة الكُرَوِيّة الأشهر، حيث تستضيف قطر في الفترة من 20 نوفمبر الجاري وحتى 18 ديسمبر القادم 32 منتخبًا بالإضافة إلى أكثر من مليون مشجع تقريبًا قادمون من أنحاء العالم إلى دوحة العرب.

ملاعب المونديال والبيئة 

حرصت دولة قطر على تصميم ملاعب صديقة للبئية لتواكب اتجاهات العالم في التصدي لأزمة المناخ واستخدام الطاقة المستدامة وبذلك تكون في مقدمة دول العالم التي تطبق نظام بيئي آمن في مرافقها.

تقنية تبريد مبتكرة 

طبقت قطر نظام التبريد في الأماكن العامة مثل الحي الثقافي “كتارا”  كجزء من تطوير  البنية التحتية للدولة التي تستمر ويستفاد منها القطريون بعد انتهاء البطولة ، أما الملاعب فعملت قطر على تصميم استادات من هياكل مبردة في داخلها إلى جانب التبريد المستهدف وهي عملية تبريد تقتصر على المساحة التي يوجد فيها الأفراد فقط.

التبريد في مونديال قطر
التبريد في مونديال قطر

كيف يعمل نظام التبريد في الملاعب 

قطعت قطر على نفسها منذ تقديم مِلَفّ استضافة البطولة إلى “الفيفا” بخلق بيئة مناسبة للاعبين والمشجعين نظرًا لارتفاع درجة الحرارة فيها عما في معظم دول العالم ، لذلك عمدت إلى تقنية التبريد في الملاعب على سبيل المثال بحيث لا تتجاوز درجة الحرارة 21 درجة مئوية عبر تحويل الملعب  إلى فقاعة هواء من خلال مستشعرات مثبته لعزل الملعب وعدم تأثره بالأجواء الخارجية إلى جانب تقنية تنقية الهواء بحيث يكون صحيًا  خاليًا من الأمراض .

أمّا مقاعد المشجعون فتعمل آلية التبريد عن طريق مرور الهواء عبر مخارج أسفل تلك المقاعد وفوهات كبيرة لتبريد أرضية الملعب  إلى جانب تقنية توزيع الهواء بحيث تكون درجة الهواء من 20 إلى 24 بحيث طلب” الفيفا “.

دعم الدول الفقيرة 

أعلنت اللجنة العليا للمشاريع والإرث قطر 2022  أبريل الماضي عن تقديم مساعدات إلى الدول النامية عن طريق تفكيك ملاعب المونديال وتقديمها كجزء من المساهمات في البنية التحتية الرياضية للدول الفقيرة، فيعد الانتهاء من البطولة سيتم تفكيك 170 ألف مَقْعَد، وعلى هذا  إنشاء 22 ملعبًا جديدًا في هذه الدول.

ملاعب مونديال العالم 

استاد البيت واحد من ملاعب مونديال قطر ، وهو واحد من ملاعب كرة القدم فائقة الحداثة، استوحى تصميمه من بيت الشعر الذي سكنه العرب قديمًا كما صمم شكله الخارجي على شكل خيمة تجسيدًا لحياة العرب القديمة.

وللاستاد أهمية كبرى كونه يستضيف المباراة الافتتاحية في بطولة العالم إلى جانب الأهمية القصوى التي تستفادها الدول النامية، حيث يتم تفكيكه بعد انتهاء البطولة للتبرع بها إلى الدولة النامية أو الاستفادة منها فيما بعد كأس العالم.

ويقع الاستاد الذي يسع إلى 60 ألف مشجع في مدينة الخور، وهي مدينة مليئة بالمنتزهات والبحيرات إلى جانب المحميات الخضراء الطبيعية التي تعطي انطباع أولي للضيوف بالترحيب والجمال.

استاد البيت
استاد البيت

استاد أحمد بن علي 

يقع استاد أحمد بن علي في مدينة أم الأفاعي الواقعة غرب العاصمة القطرية الدوحة، ويحاكي الملعب من الداخل عادات وتقاليد الثقافة المحلية القطرية أمّا عن الشكل الخارجي فيظهر على هيئة تموجات الرمال في الصحراء، كما يتسع استاد أحمد بن علي لـ 40 ألف مشجع، وبعد انتهاء البطولة سيكون الملعب مقر لنادي الريان القطري .

استاد أحمد بن علي
استاد أحمد بن علي

استاد الجنوب 

ومن أم الأفاعي إلى مدينة الوكرا حيث ملعب الجنوب الذي يتسع لـ 40 ألف مشجع، وصمم هذا الملعب على شكل أشرعة المراكب التي استخدمها القطريون قديمًا في البحث عن اللؤلؤ في أعماق البحار في إشارة أخرى إلى الثقافة المحلية للقطرين.

استاد الجنوب
استاد الجنوب

استاد خليفة الدولي 

استاد خليفة واحد من ملاعب مونديال قطر، التي جرى فيها تعديلات مهمة لاستضافة البطولة و عدّ ملعب خليفة من التحف الفنية التي تعانق السماء كما جاء في تصميمه الخارجي الذي هو قوسان وتحتهما مظلة واسعة تعمل بالكامل على بنظام التبريد .

استاد خليفة الدولي
استاد خليفة الدولي

استاد المدينة التعلمية 

إقرأ أيضا
حكم الشخر في نهار رمضان

يقع استاد المدينة التعليمية وسط عدد من الجامعات بمدينة الريان، ويتسع الملعب لـ 40 ألف مشجع لمتابعة الدور 16 من أحداث البطولة، ويأخذ الملعب شكل الماسة التي تتلألأ حسب حركة الشمس .

استاد المدينة التعليمية
استاد المدينة التعليمية

استاد لوسيل

استاد لوسيل أحد أهم الملاعب القطرية التي يتسع لـ 80 ألآف متفرج، وترجع تلك الأهمية إلى كونه سيشهد المباراة النهائية من فعاليات البطولة  إلى جانب الأهمية المستدامة التي التزمت بها قطر حيث سيتحول الملعب بعد البطولة إلى مركز مجتمعي يضم مقاهي وعيادات ومتاجر ومدارس .

استاد لوسيل
استاد لوسيل

استاد 974

من حاويات الشحن صمم الملعب الرائد في العالم 974 بمدينة الدوحة، وللملعب أهمية بعد انتهاء البطولة حيث يتم تفكيكه بالكامل وإعادة استخدامه في البناء إلى جانب الرقم الذي يحمله اسم الملعب فهو الرقم الدولي لدولة قطر. الملعب يسع 40 ألف مشجع .

استاد 974
استاد 974

استاد الثمامة

يعمق استاد الثمامة الثقافة العربية ، حيث صمم هذا الملعب على شكل طاقية بيضاء يرتديها معظم العرب في منطقة الخليج لذا عد تحفة معمارية حديثة في مدينة الدوحة. وعن سعة الملعب فيحمل 40 ألف مشجع في مباريات الدور الـ 16 من أحداث البطولة .

استاد الثمامة
استاد الثمامة

إذًا ننتظر بطولة مميزة في التحف الفنية الأجمل في العالم تحف مونديال قطر 2022، وأن تظهر البطولة في أبهى صورها بنيانًا وتنظيمًا.

الكاتب

  • مي محمد المرسي

    مي محمد المرسي صحافية مهتمة بالتحقيقات الإنسانية، عملت بالعديد من المؤسسات الصحافية، من بينهم المصري اليوم، وإعلام دوت أورج ، وموقع المواطن ، وجريدة بلدنا اليوم ، وغيرهم .

    كاتب فضي له اكثر من 250+ مقال

Content Protection by DMCA.com

ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


‫إظهار التعليقات (0)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان