رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
8٬065   مشاهدة  

تقوية إشارة الواي فاي خطوة بخطوة .. دليلك الكامل لاتصال أسرع بالإنترنت

تقوية إشارة الواي فاي خطوة بخطوة... دليلك الكامل لاتصال أسرع بالإنترنت
  • محرر متخصص في الملفات التقنية بمختلف فروعها وأقسامها، عملت في الكتابة التقنية منذ عام 2014 في العديد من المواقع المصرية والعربية لأكتب عن الكمبيوتر والهواتف الذكية وأنظمة التشغيل والأجهزة الإلكترونية والملفات التقنية المتخصصة

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال


كثيرًا ما نعاني من ضعف الإنترنت على الرغم من اشتراكنا في باقة كبيرة السعة عالية السرعة، وفي هذه الحالة نتجه فورًا إلى الاتصال بخدمة عملاء مزود الخدمة للشكوى والمعاناة مع الرد الشهير الذي حفظناه جميعًا عن ظهر قرب، ولكن ما لا يعرفه بعضنا هو أن مزود الخدمة بالفعل قد لا يتمكن من إيحاد علاج للمشكلة لأن بياناته تشير إلى أنه لا مشكلة على الإطلاق، وفي هذا إشارة إلى أن السبب على الأغلب يعود إليك وإلى شبكة الواي فاي في منزلك، والحل في تقوية إشارة الواي فاي من خلال اتباع هذا الدليل.

العناصر المؤثرة على قوة إشارة الواي فاي

  • المسافات والأبعاد: لأسباب تتعلق بالأمان والصحة لا يمكن لأجهزة الراوتر أن تمتاز بقوة لاتصال نفسها التي تمتاز بها أبراج الاتصالات على سبيل المثال، وتنخفض هذه القدرة بالطبع مع أجهزة الراوتر الرخيصة والتي قد تعاني في توصيل الإشارة إلى كامل شقتك حتى وإن كانت صغيرة، ولهذا يعتبر موقع الراوتر وبعده عن الأجهزة المتصل بها عنصرًا أساسيًا يؤثر على قوة إشارة الواي فاي.
  • العوائق: لا يمكن لإشارة الواي فاي اختراق العديد من العوائق مثل الحوائط والأثاث والأجهزة المنزلية وحتى الأشخاص في بعض الأحيان، وتؤثر هذه العوائق بشكل سلبي على إشارة الواي فاي وخاصة في حلة تردد 5 جيجا هيرتز.
  • تداخل الإشارة: تشغل إشارة الواي فاي نفس ترددات الراديو التي تعتمد عليها العديد من الأجهزة الأخرى ذات الطيف الإلكترو مغناطيسي مثل أجهزة الراديو والهواتف الذكية وأجهزة اللاسلكي وأجهزة مراقبة الأطفال وحتى أفران الميكروويف، وكل هذه الأجهزة تتداخل تردداتها مع إشارة الواي فاي مما قد يؤثر عليها بسهولة وخاصة في الأماكن الضيقة والمكتظة بالسكان.
  • سعة الراوتر: لكل جهاز سعة وقدرة وإمكانيات، وكما تنطبق هذه القاعدة على كافة الأجهزة فهي تنطبق أيضًا على أجهزة الراوتر والتي لها سعة اتصال بعدد محدد من الأجهزة، وكلما زادت عدد هذه الأجهزة وزاد تحميلها على الراوتر كلما انخفضت الإشارة من ناحية وكفاءة الاتصال من ناحية أخرى.
  • استهلاك الشبكة: قد لا يكون السبب في ضعف الاتصال بالإنترنت أو ضعف إشارة الشبكة هو مشكلة في الراوتر أو في البيئة المحيطة به، بل قد يكون السبب ببساطة هو مدى التحميل على شبكة الإنترنت نفسها، ففي حالة مشاهدة مقاطع الفيديو على عدد من الأجهزة المتصلة بالشبكة نفسها، بالتأكيد ستقل كفاءة الشبكة مهما كانت قوية في طبيعتها.

عوامل أساسية تساعدك على تقوية إشارة الواي فاي

اختيار الموقع الأفضل لوضع الراوتر

تقوية إشارة الواي فاي خطوة بخطوة... دليلك الكامل لاتصال أسرع بالإنترنت

هناك العديد من العوامل التي يجب مراعاتها عند اختيار المكان الأنسب لوضع الراوتر فليس كل الأماكن مناسبة، كما أن اختيار المكان المناسب لا يتوقف فقط على اختيار بقعة في منتصف منزلك يمكن من خلالها توصيل إشارة متساوية لمختلف أركان المنزل، فالأمر أكثر تعقيدًا بعض الشيء.

يجب تفاد كل ما يمكن أن يؤثر بالسلب على إشارة الواي فاي، فعلى مستوى المواد يختلف مدى تأثير كل مادة على الإشارة، حيث يحتل الحديد المركز الأول على مستوى التأثير السلبي على قوة الإشارة، بينما تؤثر مواد أخرى بدرجات منخفضة متفاوتة مثل الزجاج والخشب والبلاستيك وشرائح الكرتون.

من الضروري أيضًا الابتعاد عن مختلف الأجهزة الأخرى المعتمدة على المجال الإلكترو مغناطيسي مثل أفران الميكروويف وأجهزة الراديو وغيرها، يجب أيضًا تفادي وضع الراوتر خلف شيء ما، كما يجب عدم وضعه على الأرض أو طاولة منخفضة الارتفاع.

تحديث برمجيات الراوتر

تقوية إشارة الواي فاي خطوة بخطوة... دليلك الكامل لاتصال أسرع بالإنترنت

هناك حاجتين ضروريتين لتحديث وترقية البرمجيات التي يعتمد عليها الراوتر، الأولى هي حمايته من البرمجيات الخبيثة التي قد تستهدفه وبالتالي تستهدف كل الأجهزة المصلة به، أما الثانية فهي الحفاظ على كفاءة الاتصال، فأجهزة الراوتر التي تعمل بالبرمجيات القديمة دائمًا ما تكن عرضة لانخفاض كفاءة الاتصال.

يمكنك ترقية وتحديث برمجيات الراوتر الخاص بك بالطريقة التالية:

  • قم بفتح متصفح الإنترنت من على جهاز الكمبيوتر ثم قم بإدخال عنوان IP الخاص بالراوتر في صندوق العنوان في المتصفح (يمكنك إيجاد عنوان IP من خلال ملصق على علبة الراوتر أو الراوتر نفسه)
  • قم بإدخال اسم المستخدم وكلمة السر الخاصة بالراوتر (قد تجد هذه البيانات من خلال ملصق على علبة الراوتر أو الراوتر نفسه وفي بعض الأحيان يقوم مزود الخدمة بتوفيرها من خلال أوراق ملحقة بالراوتر)
  • قم باختيار الخيار الخاص بترقية برمجيات الراوتر والذي قد يختلف من جهاز لآخر لذلك يرجى مراجعة نوع الراوتر وقراءة دليل الاستخدام الخاص به لمعرفة اسم هذا الخيار
  • انتظر حتى يتم تحميل وتثبيت الترقية قبل أن تقوم بغلق وإعادة تشغيل الراوتر مرة أخرى

تقوية إشارة الواي فاي من خلال تغير الهوائي

تقوية إشارة الواي فاي خطوة بخطوة... دليلك الكامل لاتصال أسرع بالإنترنت

أغلب أجهزة الراوتر منخفضة السعر أو تلك التي نحصل عليها عند الاشتراك مع مزود لخدمة الإنترنت، تعتمد على هوائي صغير وضعيف، على عكس أجهزة الراوتر غالية الثمن والمخصصة للاستخدام الشاق والتي تمتاز بأجهزة هوائي قوية بقدرة عالية على تقوية إشارة الواي فاي بسبب طولها الذي يصل حتى 15 بوصة في بعض الأحيان.

لذلك ننصحك بالاعتماد على هوائي خارجي والاختيار من بين النوعين الأساسيين، متعدد الاتجاهات والذي يقوم بإرسال الإشارة في مختلف الاتجاهات، والأحادي الذي يقوم بإرسال الإشارة في اتجاه محدد بعينه.

الاستعانة بأجهزة تكرار الإشارة أو توسيع النطاق

يشار إلى هذه الأجهزة بعدة أسماء مثل WiFi Booster، WiFi Repeaters أو WiFi Extender وجميعها مسميات لأجهزة تقوم بنفس الوظيفة وهي تقوية إشارة الواي فاي من خلال تكرار هذه الإشارة أو توسيع نطاقها، بحيث تعمل هذه لأجهزة على تلقى الإشارة من الراوتر الرئيسي ومضاعفتها لتوصيلها إلى نطاقات أوسع وأكبر، وبعضها يعمل على تقوية الإشارة من المصدر نفسه بتوصيلها مباشرة بالراوتر، وهناك العديد من الأجهزة المتوفرة في الأسواق والتي يمكن الاختيار فيما بينها.

تغير قناة الواي فاي

مثلما هو الحال مع حارات الطرق السريعة، هناك العديد من المسارات التي يعتمد عليها الراوتر في توصيل الإشارة وتُعرف هذه المسارات باسم WiFi Channels أو قنوات الواي فاي، وتدعم العديد من الدول على الأغلب ست قنوات غير متشابكة، وعلى الرغم من ذلك فإن أغلب المستخدمين يتركون الراوتر على الإعدادات الافتراضية التي يعتمد فيها إما على القناة الأولى 1 أو القناة السادسة 6.

يتسبب الاعتماد على القنوات الافتراضية حدوث ما يمكن تعريفه بالازدحام أو الاختناق المروري حيث تتحرك العديد من الإشارات في المسار ذاته وفي الوقت ذاته، وعلاج هذه المشكلة في غاية البساطة حيث يمكن اكتشاف القنوات غير المزدحمة من خلال أداة مثل NetSpot ثم التحول إليها عبر الراوتر من خلال الخطوات التالية:

إقرأ أيضا
سارة صبري

  • قم بالولوج إلى الراوتر من خلال متصفح الإنترنت
  • توجه إلى الإعدادات ثم ابحث عن خيار Wireless Settings
  • قم بالبحث عن خيار القنوات Channels والذي ستجده محدد على الوقع الأوتوماتيكي Auto
  • قم باختيار القناة التي قمت باكتشافها من خلال NetSpot ثم قم بحفظ التغيير وانتظر حتى يعاد تشغيل الراوتر مرة أخرى

تحديد أولوية التطبيقات المستخدمة للإنترنت

من بين الطرق غير المباشرة التي يمكن بها تقوية إشارة الواي فاي الاعتماد على خاصية Quality of Service المتوفرة في أغلب أجهزة الراوتر حاليًا، وهي خاصية يمكن من خلالها التحكم في النطاق والسعة الخاصة بكل تطبيق من التطبيقات التي تعتمد على الإنترنت عند استخدامها، وهو ما يعني تحديد أولوية كل تطبيق يتصل بالإنترنت.

ففي حالة ما إن كنت قد أعطيت أولوية للعبة ما عند تشغيلها، او للاتصال بالفيديو عبر تطبيق معين، فهذا سيعني أن هذه اللعبة أو هذا التطبيق سيستحوذ على النطاق والسعة الأكبر من الاتصال بالإنترنت، وهو ما يعني أيضًا أن أي نشاط آخر يحدث في الوقت نفسه مثل تحميل ملف ما سيعتمد على سعة أقل وهو ما قد يجعله يستغرق المزيد من الوقت، وتتوافر هذه الخاصية في الإعدادات المتقدمة لجهاز الراوتر الخاص بك.

التحويل على تردد 5 جيجا هيرتز

تقوية إشارة الواي فاي خطوة بخطوة... دليلك الكامل لاتصال أسرع بالإنترنت

تعتمد أجهزة الراوتر على ترددين أساسيين، الأول 2.4 جيجا هيرتز والذي يتمتع بمدى اتصال واسع وقوة اختراق كبيرة للعوائق، وتردد 5 جيجا هيرتز الذي يتمتع بسرعة نقل بيانات أعلى ولكنه على مسافات ونطاقات أقصر وقدرة أقل على احتراق العوائق الصلبة، ويمكنك التحويل إلى هذا التردد عبر الراوتر من خلال الخطوات التالية:

  • قم بالولوج إلى جهاز الراوتر الخاص بك عبر متصفح الإنترنت
  • توجه إلى الإعدادات ثم إلى تبويب Wireless Settings
  • قم بتحويل تردد 802.11 من 4 GHz إلى 5 GHz ثم قم بالضغط على Apply وانتظر حتى إعادة تشغيل الراوتر

بعد اتباع مختلف الخطوات والطرق التي ذكرناها والتي ستساعدك على تقوية إشارة الواي فاي ستكتشف أن سرعة الإنترنت قد اختلفت بالفعل، لذا ننصحك باتباع هذه الخطوات أولًا قبل السقوط في دوامة الاتصال بخدمة العملاء الخاصة بمزود خدمة الإنترنت لديك.

الكاتب

  • خالد عاصم

    محرر متخصص في الملفات التقنية بمختلف فروعها وأقسامها، عملت في الكتابة التقنية منذ عام 2014 في العديد من المواقع المصرية والعربية لأكتب عن الكمبيوتر والهواتف الذكية وأنظمة التشغيل والأجهزة الإلكترونية والملفات التقنية المتخصصة

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال

Content Protection by DMCA.com

ما هو انطباعك؟
أحببته
3
أحزنني
0
أعجبني
8
أغضبني
0
هاهاها
2
واااو
1
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


2 تعليقان

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان