رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
385   مشاهدة  

ثنائية خلف جابر وأحمد أمين .. ماذا كتب الغريب لابن العرّاب؟

خلف جابر وأحمد أمين
  • كاتب صحفي مصري له الكثير من المقالات النوعية، وكتب لعدة صُحف ومواقع إلكترونية مصرية وعربية، ويتمنى لو طُبّقَ عليه قول عمنا فؤاد حدّاد : وان رجعت ف يوم تحاسبني / مهنة الشـاعر أشـدْ حساب / الأصيل فيهــا اسـتفاد الهَـمْ / وانتهى من الزُخْــرُف الكداب / لما شـاف الدم قـــال : الدم / ما افتكـرش التوت ولا العِنّاب !

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



“ليس اللؤلؤ سوى رأي البحر في الصدف و ليس الماء سوى رأي الزمن في الفحم”

هذا ما كتبه جبران خليل جبران ليثبت بإيجاز إن ليس كل ما تراه عينيك بالضرورة صحيحًا، أو بمعنى أدق ليس كل ما يتكشَّف لك هو الوجه الصائب فقط من الصورة، ربما تحمل الصورة أكثر من وجه وأنت – يا حزين-  لا ترى أبعد من قدميك .

 

وليس جديدًا – منذ عام 2018-  وبالتحديد منذ تاريخ وفاته في اليوم الثاني من شهر إبريل من العام ذاته أن يطفو اسم الكاتب الراحل أحمد خالد توفيق ، والذي يقول محبوه أنه العرّاب الذي لم يخطئ له قول، ولم تعتم له رؤية، ولم يُغالط له رأي، ولا يمكن لأحدهم أن يقترب من انتقاده وإلا (استلَّقَّى) وعدُه في التعليقات على مواقع التواصل الاجتماعي .. بينما يرى كارهوه أنه رجل صاحب قلم خفيف وصل حد الركاكة، ولبس ثوب الأفورة في الوصف، وخالط رأيه هوى يصنفه البعض أحيانًا بالرجعية والتحجُّر، وأورث أبنائه ثوب التشاؤم والكآبة ما جعلهم أقرب لحزب متعصب منهم إلى مجموعة من القُرّاء تعشق كتابات أحد الروائيين.

 

ولكن الجديد هذه المرة، أن هناك من جلس أمام اللاب توب، يشرب فنجال القهوة تلو الآخر ويدخن السيجارة تلو الأخرى، ويشخبط خطوطًا وحروفًا متناثرة ربما يجمع من هذا الطلسم الذي أمامه كلمة أو اثنتين تصلحان لتكوين عبارة ربما تتمدد لتصبح فكرة فتتضخّم لتصبح كتاب .. كتاب؟ .. ما أصعبه كتاب، إن هذا الجالس يكتب كتابًا عن أحمد خالد توفيق!

صورة تجمع الشاعر خلف جابر بشبيه رفعت اسماعيل عن طريق الصدفة
صورة تجمع الشاعر خلف جابر بشبيه رفعت اسماعيل عن طريق الصدفة

يقول لنا الشاعر خلف جابر، وهو الرجل الجالس غارقًا في حيرته – في الفقرة السابقة – وقرر أن يكتب ما يجسد سيرة أحمد خالد توفيق : “الخوف كل الخوف لأنني لعبت اللعبة الصعبة! ” .. ونقول نحن أن الرغبة كل الرغبة في مشاهدة – أو سماع – عمل يجسد سيرة هذه الظاهرة الأدبية دون تحزّب أو محاباة، دون تفخيم أو بخث .. دون إهداء الورود أو رمي بالحجر .. وذلك في قلم خلف جابر، والذي يعتبر غريبًا أو قل عابر لجأ إلى بيت أبناء أحمد خالد توفيق يبحث عن فكرة يجسد بها سيرة الأب الراحل، لكنه لم يخرج كما دخل أبدًا .

 

والمثير فيما نشرته المواقع الإلكترونية الإخبارية مساء أمس، بأن الكتاب الصوتي الذي كتبه الشاعر خلف جابر، سوف يكون يلعب دور بطولته صوتيًا الفنان أحمد أمين، والمعروف أن “أمين” ابن بار للكاتب الراحل أحمد خالد توفيق، وسوف يبث العمل، اليوم الأحد، بواسطة شركة  Storytel” للكتب الصوتية.. ما يعني أننا سنستمع لعملًا يمزج بين عين الغريب الذي لم يُشحن بشحنة “العراب” ولم يعرفه إنسانيًا بل قرأه كما قرأ الجميع وانتقده كما انتقده الجميع، وبين رجلًا تحمل مساحات ذاكرته ما يشغلها من ذكريات مع الرحل أحمد خالد توفيق .

كواليس تسجيل أحمد أمين للكتاب الصوتي أسطورة أحمد خالد توفيق
كواليس تسجيل أحمد أمين للكتاب الصوتي أسطورة أحمد خالد توفيق

وفي (دردشة) على مقهى بمنطقة فيصل .. جلس الشاعر خلف جابر إلى محرر “الميزان”  يحكي عن كواليس الكتاب، ووجهة نظره في حالة أحمد خالد توفيق ككاتب ذاع صيته حاملًا بعض الأزمات في السنوات الأخيرة .. وان هذا نص الحوار :

  • متى بدأ مشروع الكتاب الصوتي لتجسيد سيرة أحمد خالد توفيق؟
  • بدأ المشروع منذ سنتين باقتراح من شركة الكتب الصوتية “Storytel” .. وكان شكل التعاون مع الشركة مختلفًا عن أعمالي السابقة معهم .. سابقًا كانت إدارة الشركة تقترح اسمًا لبطل نكتب عنه وليكن “نجيب محفوظ” .. لكن تلك المرة علّقت الشركة اسم أحمد خالد توفيق في السَقف أو بمعنى أدق عرضتها في مزاد لأي كاتب يدفع أكثر (أي يحصل على الزاوية الذهبية للعمل على المشروع)، وكتبت فكرتي مبدئيًا في 300 كلمة بشكل مختصر، وبعد أسبوع وصلت الموافقة على فكرتي.. ثم بدأت في الدخول في جلسات عمل مع المخرج خالد المهدي لنضع تصور إخراجي للعمل. 

 

  • ما هي النقطة التي تظن أنك قد تفردت بها في مشروعك فقوبل بالموافقة من إدارة الشركة دونًا عن المشاريع الأخرى؟
  • أنا لم لم أضطلع على المشاريع الأخرى لأحكم عليها من حيث الأفكار .. لكنني أستطيع أن أخبرك بأن هناك نقطة أظنها هي من جعلت المسافات متقاربة بيني وبين الشركة المنتجة، وهي أنني اعتمدت قاعدة فيها يكون نَص الكتاب مستمدًا من سيرة أحمد خالد توفيق الأدبية، وسيرة “توفيق” قام عمودها الخرساني على فكرة “الأسطورة” لذلك كان عليَّ ضبط إيقاع كتابتي لخلق أسطورة موازية لأدب أحمد خالد توفيق، وهي أسطورة أحمد خالد توفيق شخصيًا .

 

  • هل يمكن لك أن تخبرنا عن بعض ملامح شخصية أسطورة أحمد خالد توفيق التي كتبتها في العمل؟
  • أسطورة أحمد خالد توفيق في كتابي مقترنة بشكل كبير بشخصية رفعت اسماعيل والذي قدمها الراحل أحمد خالد توفيق في كتاباته، وباختصار هي رحلة بحث هذا الرجل عن نفسه، ومن خلال تلك الرحلة ندخل في عالم أحمد خالد توفيق الخاص بما فيه من غرائب، وكنت قد كتبت عبارة استهلالية للكتاب قد حُذفت قبل العمل عليه، وفيها أقول :
    “كل الشخوص صادقين .. إلا راوي الحكاية”

 

  • لكتابة سيرة أحمد خالد توفيق لابد لك من مجهودات صحفية أثناء الكتابة .. صِف لنا أبرزها.
  • في عام 2020 وأثناء فترة الكوفيد، كنت قد راسلت الدكتور محمد أحمد خالد توفيق ابن الكاتب أحمد خالد توفيق بقصدمقابلته .. وأخبرته بتفاصيل المشروع، لكن لانشغاله تأخر موعد مقابلتي معه .. وبدون سابق معاد حجزت تذكرة إلى طنطا وذهبت مباشرةً إلى منزل أحمد خالد توفيق وظللت واقفًا أمام المنزل دون دراية بما سأفعل فيما بعد، إلى أن وجدت شخص لم أميز حتى ملامحه، فسألته تلقائيًا: أنت محمد؟ قال :نعم .. وأجرينا المقابلة !
صورة تجمع الشاعر خالف جابر بالفنان أحمد أمين
صورة تجمع الشاعر خالف جابر بالفنان أحمد أمين
  • صِف لنا كواليس العمل مع الفنان أحمد أمين؟
  • عندما انتهيت من الكتابة لم أكن أعلم أن الفنان أحمد أمين هو من سيؤدي الكتاب بصوته .. وكانت بالنسبة لي مفاجأة سعيدة عندما علمت بالأمر .. وعندما قرأ الكتاب أُعجب به، وأرسله لبعض المقربين لأخذ مشورتهم، واكتشفت أن أحمد أمين ليس ذلك الممثل المحبوب فقط .. بل اكتشفت أنه فنان شديد الثقافة وقارئ من طراز رفيع .. بل وقارئ واسع الاضطلاع في مجال الكتب الصوتية التي تصدر على مستوى العالم .. يسمع كتب بأكثر من لغة .. عربية وإنجليزية ولغات أخرى مختلفة.

 

  • هل ترى أن هناك من يستأثر بسيرة أحمد خالد توفيق، أو إن حالة البنوّة والإبوّة بين أحمد خالد ومن يقولون أنهم أبناءه اتخذت شكلًا حزبيًا أكثر منه شئ آخر؟
  • هناك فئة – وليس الكل- من محبي الراحل أحمد خالد توفيق تحاول دائمًا تصدير صورة مفادها أن الراحل كان أبوهم الروحي دونًا عن غيرهم، وفي تفسيري أن هذه الحالة تعد بعضًا من المحبة المرفوضة، ذلك لأننا نتحدث في النهاية عن (إبوّة أدبية) تحتمل كثيرًا من مساحات حرية الرأي .

 

 

 

 

 

 

 

 

إقرأ أيضا
أزرار

 

 

 

 

 

 

 

 

الكاتب

  • خلف جابر محمد فهمي سلامة

    كاتب صحفي مصري له الكثير من المقالات النوعية، وكتب لعدة صُحف ومواقع إلكترونية مصرية وعربية، ويتمنى لو طُبّقَ عليه قول عمنا فؤاد حدّاد : وان رجعت ف يوم تحاسبني / مهنة الشـاعر أشـدْ حساب / الأصيل فيهــا اسـتفاد الهَـمْ / وانتهى من الزُخْــرُف الكداب / لما شـاف الدم قـــال : الدم / ما افتكـرش التوت ولا العِنّاب !

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
2
أحزنني
0
أعجبني
1
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
1


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان