تقرأ الآن
جان دارك محاربة فرنسية قُتلت بتهمة الهرطقة ثم اعتبرتها الكنيسة قديسة فيما بعد

رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
72   مشاهدة  

جان دارك محاربة فرنسية قُتلت بتهمة الهرطقة ثم اعتبرتها الكنيسة قديسة فيما بعد

جان دارك

تعتبر جان دارك واحدة من أهم الرموز النسائية في التاريخ التي قامت بعمل بطولي جعلها تحتل مرتبة متقدمة جداً عن نظائرها من الرجال عندما يوجد اسمها في قائمة الأشخاص الأكثر شجاعة في التاريخ، ورغم أنها استشهدت في عام 1431، إلا أنه كان لها النصيب الأكبر من أفلام السيرة الذاتية، فقد صدر أول فيلم يحمل اسم جان دارك في عام 1918 وكان فيلم صامت، وإذا كنت تريد عزيزي القارئ معرفة المزيد عن هذه البطلة واقعية الوجود وأسطورية الشجاعة انصحك باستكمال هذا المقال.

طفولة جان دارك

ولدت البطلة الفرنسية في عام 1412 في منطقة (دومرمية) الفرنسية التي يعتمد سكانها على الفلاحة، طفل صغيرة كبرت وسط أجواء حرب إنجلترا وفرنسا التي عرفت بحرب المئة عام، ورغم أن عائلتها كانت عائلة فقيرة تعتمد في قوتها على ما تزرعه، إلا أنها كانت فتاة نابغة، فقد تعلمت أعمال الفلاحة بجانب الأعمال المنزلية وكذلك رعاية الحيوانات.

حكاية “جوتا” السيدة التي خدعت الكرادلة ونٌصبت بابا الفاتيكان

ولكن نقطة التحول الحقيقية في حياتها كانت عندما كانت في الثانية عشر من عمرها، حيث استيقظت يوم وحكت إلى والديها أنها رأت الملاك ميخائيل وإحدى القديسات في الحقل، وبشروها أنها هي من ستقوم بإجلاء المحتل الإنجليزي عن فرنسا، وأنها ستكون السبب في إعادة عرش فرنسا لمكانته، وأذاع والديها قصة الرؤيا التي شاهدتها ابنتهم جان دارك في قريتهم، مما جعل سكان هذه القرية يتعاملون مع الصغيرة وكأنها قديسة مباركة.

نبوءة جان دارك

عندما اتمت عامها السادس عشر طلبت من قائد الحمية المسؤول عن قريتها والذي كان يدعى (روبير دو بودريكو) أن يطلب لها الإذن بالذهاب إلى البلاط الملكي، ولم يكن من قائد الحماية إلا أن يقابل طلب الفتاة الصغير بسخرية، ولكنها لم تيأس واستطاع أن تحصل على تأييد إثنان من الرجال أصحاب المكانة والنفوذ ليكونوا وسيط لها، وبالفعل تمت الموافقة على طلبها في الأخير.

الباشا بازي.. اغتصاب الأطفال الذكور الوجه الخفي لأفغانستان

وبعد تواجدها داخل البلاط الملكي سمح لها بحضور إحدى الاجتماعات التي كانت تناقش الوضع المزري لفرنسا، وسيطرة الجيش الإنجليزي على عدد كبير من مدنها، وأيضًا (البرغنديين) وهم مجموعة من النبلاء يؤيدون الاحتلال الإنجليزي لفرنسا، وفي هذا الاجتماع تنبأت جان دارك بحدوث انسحاب عسكري بالقرب من مدينة أورليان، وبالفعل تحققت نبؤاتها ومنذ هذه اللحظة تغيرت حياتها تماما.

بطولات جان دارك وتخفيها في زي رجل.

كسبت صاحبة الشجاعة الأسطورية ثقة الموجودين في البلاط الملكي بعد تحقق نبوءتها على الرغم من أن بعضهم اتهمها في البداية بالشعوذة، ولكن إعجاب الملك شارل السابع بها جاء بعد أن منحها روبِر دو بودريكور فرصة للذهاب كمرافقته لشينو بعد سماعه لخبر تحقق نبوءتها بالانسحاب العسكري. وبالفعل قطعت جان دارك هذه الرحلة عبر أراضي البرغنديين متنكرةً بهيئة رجل، وعندما عادت إلى الديوان الملكي، عقد معها الملك شارل السابع اجتماع سريًا انتهى بموافقة الملك على أن تقود الصغيرة بعثة استغاثة إلى مدينة أورليان في صورتها الحقيقية كمحاربة أنثى.

بطولات جان دارك

كان مستشارو شارل قلقين من أن تكون صاحبة التبوأت زنديقة أو مشعوذة مما يعطي الفرصة للأعداء للقول بأن مملكة شارل هي هدية له من الشيطان، وفي سبيل التخلص من هذه الاحتمالية، أمر شارل بإرسال فرقة تحقيقات ولجنة اختبار لاهوتية من الكرادلة للتحقق معها، وفي أبريل 1429، أعلنت اللجنة المرسلة بأنها “لا غبار عليها، مسيحية جيدة تمتلك فضائل التواضع والصدق والبساطة”.

ماثيو برادي أبو التصوير الصحفي وصوره الصادمة التي كانت السبب في وقف الحرب الأهلية الأمريكية

وبالفعل انتصرت بعدد كبير من المعارك الحربية ضد الجيش الإنجليزي، واستطاعت أن تعيد عدد من المدن الفرنسية التي كانت تحت الاحتلال الإنجليزي إلى عرش فرنسا، وذاع صيتها بقوة بين الإنجليز وجماعات البرغنديين الموالين لهم.

نهاية مأساوية لجان دارك

في عام 1430، أمر الملك تشارلز السابع جان دارك بمواجهة الاعتداء البورغوندي، وخلال المعركة أخذها البورغونديون اسيرة لعدةأشهر، وأثناء التفاوض مع الإنجليز، رأى البورغونديون في المحاربة جائزة لا تقدر بثمن، ولكن في الاخير استطاع الفرنسيون دفع مبلغ 10000 فرنك مقابل تحرير بطلاتهم. ولكن بعد رجوعها إلى فرنسا أصرت الكنيسة ومسؤوليها على أن يحاكموها بتهمة  الهرطقة، ووجهت إليها 70 تهمة بما في ذلك السحر، واطلاق البدع وخلع ملابسها وتشبهها بالرجال وادعائها بظهور رؤيا سماوية عليها. وفي صباح اليوم التالي، اقتيدت إلى السوق في مدينة روان وتم حرقها أمام آلاف الأشخاص ثم جمعوا رمادها ونثروه في نهر السين.

نهاية جان دارك المأساوية

استمرت حرب المائة عام لمدة 22 عاماً أخرى، واستطاع الملك شارل السابع ان يحتجز ولي عهده في نهاية المطاف، وأمر بإجراء تحقيق في عام 1456، فأعلنت براءتها من كل التهم المنسوبة إليها رسمياً واعتبرت شهيدة. وفي عام 1920 اعتبرتها الكنيسة الفرنسية قديسة.

أعمال فنية مأخوذة عن حياة جان دارك

1- مسرحية هنري السادس الجزء الأول لويليام شكسبير

2- مسرحية عذراء أورليان لفريدريش شيلر

3- مسرحية القديسة جان لجورج برنارد شو

4-قصيدة عذراء أورليان لفولتير

5-فيلم (جان دارك ) عام 1898 وكان فيلم صامت.

6-فيلم (آلام جان دارك) 1927

إقرأ أيضا

7-فيلم  (جان دارك) 1948

8-فيلم (جان دارك والموت).1954

9-فيلم (القديسة جان دارك) 1957.

10-فيلم (محاكمة جان دارك) عام 1962.

11-فيلم (مغامرة بيل وتيد الممتازة) عام 1988.

12-فيلم (جاك ريفيت) عام  1994

13-فيلم (الرسولة) عام 1999

14-فيلم (جان أسيرة) عام 2011

15-فيلم (أسطورة جان دارك) 2019

 

 

 

Content Protection by DMCA.com
ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
1
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0
ولاد الحرام مسابوش لولاد الحرام التانيين حاجة

‫إظهار التعليقات (0)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2020, كافه الحقوق محفوظة

Scroll Up
error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان