رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
98   مشاهدة  

جرائم القتل التي ألهمت ألغاز أجاثا كريستي

أجاثا كريستي
  • ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



عدد قليل من الكتاب الغموض كان لهم تأثير على العامة مذهل مثل أجاثا كريستي. كانت كريستي نساجة بارعة للحكايات المليئة بالعديد من التقلبات والانعطافات التي لا يمكن إلا للشخصيات الأكثر رشاقة عقليًا كشفها. بالطبع، كان هؤلاء البشر الخياليون معروفين أيضًا بإعجابهم العام وافتتانهم بحل جرائم القتل. سواء كنا نتحدث عن المحقق البلجيكي هيركيول بوارو أو المحققة الهاوية جين ماربل.

لا تزال كريستي واحدة من أشهر المؤلفين مبيعًا على الإطلاق، بعد أن كتبت 14 مجموعة قصصية و 66 لغزًا كامل الطول، والتي تُرجمت إلى أكثر من 100 لغة مختلفة. كانت كتبها أيضًا مصدر إلهام لعدد لا يحصى من الأفلام والبرامج التلفزيونية. ألهمت واحدة من أطول العروض المسرحية في التاريخ. أما بالنسبة لمئات المؤلفين فقد تأثرت بطريقة أو بأخرى – حسنًا، من الصعب تحديد عددهم.

لكن ما قد لا يدركه الكثير من الناس هو أن كريستي غالبًا ما كانت تنظر إلى جرائم حقيقية للحصول على الإلهام. من جرائم القتل المتسلسلة لجاك السفاح إلى اختطاف نجل تشارلز ليندبيرج، استخدمت كريستي أحداث واقعية لإثارة بعض أعظم أعمالها. إليك بعض جرائم القتل الواقعية والجرائم الأخرى التي ألهمت أجاثا كريستي، إحدى أشهر كتاب الغموض في العالم.

جريمة في قطار الشرق السريع

في عام 2017، قام طاقم عمل مرصع بالنجوم يضم جوني ديب وكينيث برانا وبينيلوبي كروز وجودي دينش وميشيل فايفر بإحياء رواية أجاثا كريستي “جريمة في قطار الشرق السريع” على الشاشة الفضية. أخذت كريستي الإلهام للقصة من خلال التركيز على “محاكمة القرن العشرين”٬ اختطاف وقتل نجل تشارلز ليندبيرج الرضيع عام 1932.

اختفى الطفل من سريره في منتصف الليل، وعثر على جثته بعد أيام قليلة. تعرضت فيوليت شارب، إحدى موظفي منزل ليندبيرغ، للشك والتدقيق العام الشديد، مما أدى إلى انتحارها. بعد وفاتها، قررت الشرطة أن شارب بريئة. في النهاية، ركزوا على مهاجر أمريكي ألماني يُدعى برونو هاوبتمان حافظ على براءته حتى إعدامه.

في الرواية، فتاة صغيرة تدعى ديزي أرمسترونج هي ضحية القتل وصدمة اختطافها وموتها تقتل والدتها الحامل بأخت أرمسترونج الصغيرة. يتبع ذلك انتحار والد ديزي. أدت إضافة هذه الوفيات الإضافية إلى زيادة مأساة القصة مع توفير ما يكفي من التأليف للتأكد من أنها لا تبدو متطابقة مع الحالة الأصلية.

جرائم الأبجدية

في جرائم الأبجدية، وضعت أجاثا كريستي هيركيول بوارو على درب قاتل متسلسل بدا أنه يقتل لمجرد متعة ذلك. تحدث جرائم القتل عبر الجزر البريطانية حيث يرسل القاتل رسائل توضح بالتفصيل المكان الذي سيضرب فيه بعد ذلك.

يتم تنظيم هذه الأحداث أبجديًا من خلال الحرف الأول من كل مدينة والاسم الأول والأخير لكل ضحية. إذا كان كل هذا يبدو مألوفًا بعض الشيء، فذلك لأن كريستي وجدت مصدر إلهام لهذه القصة في واحدة من أكثر ألغاز الجريمة الحقيقية المروعة التي لم يتم حلها في التاريخ، وهي قصة جاك السفاح. تثير الطبيعة بلا دافع لكل جريمة في “جرائم الأبجدية” موجة جاك السفاح من الرعب في وايت تشابل في عام 1888، والتي تضمنت مراسلات صفيقة مع سلطات إنفاذ القانون المحلية.

على الرغم من أن جرائم القتل وقعت في منطقة في لندن معروفة بالعنف والخروج على القانون، إلا أن جرائم جاك السفاح أثبتت أنها شريرة ومثيرة للاشمئزاز لدرجة أنها حظيت باهتمام وطني ودولي. وقعت موجة الجريمة للقاتل المتسلسل في عام 1888 وأسفرت عن مقتل العديد من النساء اللواتي تم تشويه جثثهن بشكل مروّع. بعد كل حالة وفاة، تفاخر المشتبه به بإرسال رسائل موقعه، والتي عكستها كريستي من خلال ميل القاتل في جرائم الأبجدية للدعاية الذاتية.

محنة البراءة

قلة من قصص الجريمة الحقيقية صدمت الأمة أكثر من قتل ليزي بوردن لوالدها وزوجة أبيها في عام 1892. إن إثارة الجريمة وعارها جعلتها علفًا مثاليًا للغز أجاثا كريستي. جاء ذلك في شكل “محنة البراءة”، حيث تستكشف كريستي مقتل راشيل أجيل على يد مدبرة منزلها كيرستن ليندستروم.

كما هو الحال مع قضية بوردن، يثبت أحد أفراد الأسرة أنه مذنب. علاوة على ذلك، تم الكشف عن أن ليندستروم تصرفت نيابة عن جاك أجيل، ابن راتشيل أجيل بالتبني. هذا يعكس مقتل ليزي بوردن المزعوم لزوجة أبيها ووالدها. حتى أن كريستي تذكر صراحة قضية ليزي بوردن مرتين في الكتاب.

لكن “محنة البراءة” لن يكون كتاب أجاثا كريستي الوحيد الذي يتعمق في جرائم قتل بوردن. لقد خانت كريستي بالتأكيد افتتانًا مستمرًا بإحساس الجريمة الحقيقي. نجد إشارات إليه في “ثم لم يبق أحد” عام 1939 و”الجريمة النائمة” عام 1976. في عام 1953 في “بعد الجنازة” أدرجت ملكة الجريمة قافية الحضانة المروعة حول جرائم القتل: “أخذت ليزي بوردن فأسًا وأعطت والدتها 40 ضربة. عندما رأت ما فعلته، أعطت والدها 41.”

إقرأ أيضا
الصحافة الفلسطينية

العدو الغامض

عندما غرقت آر إم إس لوسيتينيا في عام 1915، كانت تمثل نقطة اللاعودة بين الولايات المتحدة وألمانيا. تضمنت جريمة الحرب سيئة السمعة نسف مزدوج للسفينة البريطانية الفاخرة لوسيتانيا بواسطة يو بوت. أسفر الهجوم عن مقتل 1195 راكبًا بينهم 128 أمريكيًا.

كما هو الحال مع حكايات الجريمة الحقيقية من الماضي والحاضر، انتزعت أجاثا كريستي القصة من عناوين الصحف، مما جعل لوسيتانيا مكانًا لروايتها الغامضة “العدو الغامض”. تبدأ القصة على متن السفينة بينما يتدافع الركاب بحثًا عن قوارب النجاة: “كان النساء والأطفال يصطفون في انتظار دورهم. لا يزال البعض يتشبث بشدة بالأزواج والآباء؛ أمسك آخرون بأطفالهم بالقرب من صدورهم.” في هذا المشهد الفوضوي، يعهد رجل أمريكي غامض بوثائق حكومية مهمة إلى جين فين، التي نصبت نفسها وطنية.

بعد ترك لوسيتانيا وراءها إلى ويلات الزمن وقبر مائي، تدور أحداث الكثير من روايات كريستي في لندن. هناك، نتابع اثنين من المحققين الهواة، توبينس وتومي، وهم يكافحون لتعقب المرأة الغامضة ومعرفة المزيد عن الأوراق التي بحوزتها. لحل القضية، يصبح غرق لوسيتانيا موضوعًا متكررًا حيث تتم إعادة النظر في التفاصيل للعثور على الفتاة المفقودة. هذا يؤكد شرارة الحدث الحالي التي غذت مؤامرة المؤلف الملتوية.

الكاتب

  • أجاثا كريستي ريم الشاذلي

    ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان