2٬008   مشاهدة  

قصة سرقة فنية مضحكة ..كاتب سرق فيلم أمريكاني وممثل سرقه منه ونسبه لواحد أجنبي “مالوش دعوة”

جزيرة الشيطان
  • كاتب صحفي وروائي مصري، كتب ٧ روايات وشارك في تأسيس عدة مواقع متخصصة معنية بالفن والمنوعات منها السينما وكسرة والمولد والميزان

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال


عام ١٩٨٤ يكتب الكاتبان أوتيس جونز وديفيد شيروين فيلمهما التليفزيوني Wet Gold  الذي يخرجه ديك لوري وتلعب بطولته بروك شيلدز ولا يحقق نجاحا يذكر لكن بعد ٦ سنوات يصل الفيلم إلى مصر عن طريق الكاتب خالد البنا الذي يقرر تحويله لفيلم مصري ببطولة ذكورية وسرقة الحبكة دون ذكر الفيلم الأصلي خاصة والفيلم يضم مشاهد غوص ستكون امتدادا للنجاح الكبير الذي حققه فيلم جحيم تحت الماء من بطولة سمير صبري وأول فيلم مصر تم تصويره تحت الماء وعرضه عام ١٩٨٩.

كاتب الفيلم هو خالد البنا – الرجل الذي كتب ٥ أفلام منها ٤ مقتبسة بالكامل، أشهرهم فيلم سمكة وأربعة قروش المقتبس من فيلم A Fish Called Wanda وفيلم الكنز المقتبس عن نفس فيلم الذهب المبلل الذي اقتبسه من قبل في فيلم جزيرة الشيطان – .

بالطبع يتجه خالد لسعيد  الشيمي بعد تجربته الناجحة فيرسل الشيمي نس السيناريو إلى سمير صبري الذي لا يهتم بالرد، فيرسل الشيمي السيناريو إلى عادل إمام ال١ي يوافق فيبدأ تصوير فيلم جزيرة الشيطان الذي عرض يوم ٢٩ يونيو ١٩٩٠ ليحقق نجاحا كبيرا للغاي,

لكن المدهش أن سمير صبري عرض فيلم بعنوان جحيم ٢ يوم ٢٥ يونيو ١٩٩٠ أي قبل عرض فيلم جزيرة الشيطان بأربعة أيام فقط بالقصة نفسها والسيناريو ذاته مع تعديلات بسيطة – أو قل عبيطة -.

المضحك أن سمير صبري منتج فيلمه أسند قصة الفيلم للمسرحي الشهير ثورنتون وايلدر الرجل صاحب المسرحيات الشهيرة في برودواي والذي لم يكتب تلك القصة أبدا وكتب السيناريو والحوار باسم فيصل ندا.

سقط فيلم جحيم ٢ الذي كان من بطولة سمير صبري في دور عادل إمام ومعالي زايد في دور يسرا وعبد المنعم مدبولي في دور جمال إسماعيل وأحمد بدير في دور حاتم ذو الفقار ومحسن سرحان في دور مصطفى متولي مع اختلافات طفيفة في الشخصيات سقوطا مروعا عند عرضه في دور العرض.

لكن المدهش أن أحدا لم يتكلم عن تلك السرقة الفنية الواضحة والمدهشة من فرط وقاحتها.

فقط قال المصور والمنتج الكبير سعيد الشيمي في لقاء مصور أن سمير صبري اقتبس الكثير من سيناريو خالد البنا.

إقرأ أيضا
بطوط

لكن أحدا لم يذكر أن خالد نفسه اقتبس كل سيناريو جونز وشيريون

والله يرحم اللي ماتوا ويدي الصحة للعايشين.

الكاتب

  • كاتب صحفي وروائي مصري، كتب ٧ روايات وشارك في تأسيس عدة مواقع متخصصة معنية بالفن والمنوعات منها السينما وكسرة والمولد والميزان

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال

Content Protection by DMCA.com

ما هو انطباعك؟
أحببته
3
أحزنني
0
أعجبني
4
أغضبني
0
هاهاها
7
واااو
0
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


2 تعليقان

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان