رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
41   مشاهدة  

حرب رقمية تستخدمها إسرائيل في حربها على غزة

الحرب الرقمية


منذ انطلاق الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة بعد اليوم السابع من أكتوبر الماضي، بدأت حرب معها موازية لكن تلك المرة لم تكن على أرض الواقع بل كانت في الفضاء الإلكتروني تقوده منصات التواصل الاجتماعي المختلفة والتي تمكنت من تشكيل رأي للجمهور، لكل لم تكن في الكثير من الأحيان تبث الحقيقة إذ تستخدمها قوات الاحتلال الإسرائيلي من أجل أن تكون إحدى أدواتها في تضليل المواطنين على مستوى العالم بنشرها فيديوهات وأخبار مزيفة وهو ما حدث وأكدته العديد من الصحف والمواقع الأجنبية.

حرب رقمية

فقد أوضح موقع «إن بي آر» الأميركي إلى «إغراق (السوشيال ميديا) بفيديوهات وصور عنيفة للحرب، وعدم قدرة مواقع التواصل الاجتماعي على السيطرة على نشر تلك المحتويات العنيفة على الرغم من أن خوارزمياتها سبق وكانت فاعلة في حذفه في أحداث سابقة.

أما معهد «بروكينغ» الأميركي فيرى أن نشر مقاطع فيديو عن القتل والعنف عبر الإنترنت ليس بالجديد، لكنه في بعض الأحيان يخدم أغراض متضاربة من تشكيل رأي أو نشر معلومات مضللة.

وهو ما أكده الصحافي والمدرب الأردني، خالد القضاة، بقوله إن إسرائيل تقوم بحرب رقمية عبر إطلاقها لحملات دعائية للترويج لروايتها عن الحرب والتي وصلت لعدد من الدول حول العالم، و تلك الرواية نجحت في السيطرة خلال الأسبوع الأول، حتى أنها انتقلت إلى وسائل إعلام كبرى تبنتها عمداً أو دون قصد، وفقًا لصحيفة الشرق الأوسط.

موازنة الكفة

ووفقًا لخالد القضاة فإن وسائل إعلام عربية حاولت التصدي لحرب إسرائيل الإلكترونية عبر تغذية منصات التواصل بالحقائق والمعلومات على الأرض مدعومة بفيديوهات من صمود المواطنين في غزة ما عمل على موازنة الكفة.

وعن سياسية إسرائيل الإلكترونية، قال صحيفة «ليبراسيون» الفرنسية في تقرير لها إن إسرائيل دفعت ملايين الدولارات للترويج لروايتها في الحرب حيث حققت فيديوهاتها أكثر من 1.1 مليار ظهور، لنحو 535 مليون مستخدم فرنسي، كما أنها أنفقت 2.4 مليون دولار لاستهداف المستخدمين في ألمانيا، و1.2 مليون لاستهداف الجمهور البريطاني، في حين أنفقت 4.6 مليون دولار في فرنسا.

إقرأ أيضا
هوليوود

وليس ذلك فقط فوفقًا لمدير القطاع الرقمي في وزارة الشؤون الخارجية الإسرائيلية، ديفيد سارانجا، فإن ” الحكومة الإسرائيلية أطلقت حملة رقمية ضخمة من الإعلانات عبر الإنترنت بلغت 1.5 مليون دولار”

إقرأ أيضًا.. ما السر وراء طلب “بايدن” بتغيير الحكومة الإسرائيلية؟

الكاتب






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان