تقرأ الآن
حصاد 2020 ..نهاية مأساوية لنجوم الكوميديا المصرية

رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
282   مشاهدة  

حصاد 2020 ..نهاية مأساوية لنجوم الكوميديا المصرية

حصاد الشام
  • مي محمد المرسي صحافية مهتمة بالتحقيقات الإنسانية، عملت بالعديد من المؤسسات الصحافية، من بينهم المصري اليوم، وإعلام دوت أورج ، وموقع المواطن ، وجريدة بلدنا اليوم ، وغيرهم .

    كاتب فضي له اكثر من 250+ مقال


غيّبت عنا 2020 العديد من الشخصيات العامة، لا سيما نجوم الفن، فبعضهم مات متأثرا بفيروس كورونا المستجد الذي بدأ ظهوره في مستهل هذه السنة، وبعضهم مات نتيجة لأمراض الشيخوخه وآخرون ماتوا فجاءة، فلا حقيقة في هذه الحياة سوى النهاية الحتمية، وهي الموت، وفي حصاد 2020 نرصد أبرز نجوم الفن الذي تركونا ورحلوا، وخلدوا أسمائهم بأعمالهم المميزة.

 

رحيل جورج سيدهم
بداية حصاد 2020 بوفاة الفنان الكوميدان  جورج سيدهم في مارس  عن 82 عاما، جورج سيدهم الذي ظل حبيس البيت سنوات طويلة بعد أن أصيب بجلطة أودت به على كرسي متحرك كما أثرت بشكل كبير على مراكز النطق فكان لا يتفوه سوى بحروف بسيطة تتولى زوجته  ترجمتها لكلمات مفهومة.

جورج سيدهم
جورج سيدهم

وبرغم المرض الذي ألم لجورج لم تتوقف شعبيته عند فترة زمنية معينة ولم تفقد أعماله صلاحيتها رغم مرور عقود على إنتاجها، فهو من القلائل الذين برعو في انتزاع الضحكة من أفواه المشاهدين في كل مرة يطلّون فيها على الشاشة، واكتسب جماهيرية بين قطاعات لم تشهد مجده الفني.

أعمال جورج سيدهم
قدَّم جورج سيدهم العديد من الأعمال الناجحة في المسرح منها «المتزوجون»، «منطقة ممنوعة»، «أهلا يا دكتور»، كما شارك في بطولة عدد كبير من الأفلام السينمائية منها «شنطة حمزة»، «البعض يذهب للمأذون مرتين» «لسنا ملائكة».

ووسط زحام العمل بين السينما والتلفزيون، كان جورج سيدهم حريصا على تقديم التابلوهات الغنائية الكوميدية، برفقة ثلاثي أضواء المسرح الضيف أحمد، جورج سدهم، وسمير غانم.

وفاة الفنان أحمد دياب
وفي منتصف أبريل2020، توفي الفنان أحمد دياب ، عن عمر يناهز الـ 75 عاما، وعرف « دياب» من خلال الأعمال الدرامية تحديدًا وكان آخرها  دوره وزير الثقافة مع عادل إمام بمسلسل «عفاريت عدلى علام» بجانب مشاركته خلال الجزء الثانى من مسلسل «الجماعة» في دور حيدر باشا، وغلب على أدواره طابع الارستقراطية.

الفنان أحمد دياب
الفنان أحمد دياب

أحمد دياب الذى ولد في التاسع من أغسطس من عام 1945، وتزوج من ابنة الفنان رشدى أباظة قبل دخوله عالم الفن وقتها، ولكنه انفصل منذ فترة كبيرة عنها، ويربطهما ولد أنجبته بعد الزواج بسنوات قليلة.

رحيل نجم الكاميرا الخفية ابراهيم نصر

وفي الثاني عشر من شهر مايو 2020، رحل الفنان إبراهيم نصر عن عمر ناهز الـ 70 عاما بشكل مفاجئ، حيث توفي داخل منزله دون أن يعاني من أزمات صحية.

ابراهيم نصر  كان واحدا من أهم مقدمي برامج الكاميرا الخفية في مصر والوطن العربي، حيث شارك في عدة مسلسلات وأفلام نال من خلالها شهرة واسعة، واشتهر ببطولة أشهر برنامج للمقالب وكان بعنوان «الكاميرا الخفية» ثم تطور في البرنامج وقام بدور «ذكية زكريا».

ابراهيم نصر
ابراهيم نصر

كما شارك في أفلام سينمائية مثل «بيت بلا حنان» عام 1976 و«حد السيف» عام 1986، «امرأة واحدة لا تكفي» عام 1990 وحسن اللول عام 1997 وفيلم «اكس لارج»عام 2011.

وبعده بأيام من رحيل الكوميدان ابراهيم نصر  رحل الفنان حسن حسني إثر إصابته بأزمة قلبية مفاجئة، ليرحل ويترك ما يقرب من 500 عمل فني، يرحل ويترك الساحة الفنية الكوميدية فارغة .

رحيل الفنان حسن حسني

الفنان الكبير حسن حسني شغل  مقاما رفيعا في قلوب جماهير السينما والتليفزيون في مصر والوطن العربي طوال عدة عقود، شارك في مئات الأعمال السينمائية والدرامية، وأشتهر بتنوع أدواره ما بين الأدوار الكوميدية والجادة.

الفنان حسن حسني
الفنان حسن حسني

شارك العديد من النجوم من عدة أجيال طوال عدة عقود في السينما والمسرح والتليفزيون، ومن بين أدواره «كابتن مصر ، و حبيبي نائما ، و كتكوت ، و حاحا وتفاحة ، و الباشا تلميذ » وغيرها من  الأفلام التي تنوعت ما بين الكوميدي والجادة.

وفاة نجم الاستعراض محمود رضا 

وبعد أيام قليلة من وفاة « حسني» رحل أشهر راقص استعراضي  محمود رضا مؤسسة فرقة «رضا» الاستعراضية ووالد الفنانة شيرين رضا.

استحق لراحل محمود رضا لقب  «فنان الشعب» هذا اللقب الذي أستحقه بعد تأسيسه لـ« فرقة رضا» ، تلك الفرقة التي شكلت كيانًا لفن الاستعراض في مصر والعالم العربي، فبعد أن كان الرقص هو مجرد هواية للراحل أصبح حرفة تجمع بين موهبته وإبداعه.

الفنان محمود رضا
ممود رضا

بدأ القدير محمود رضا تكوين فرقته بالاشتراك مع الراقص الأول شقيقه علي رضا، والراقصة الأولى للفرقة فريدة فهمي ، لتقدم الفرقة أول عروضها على مسرح الأزبكية في أغسطس عام 1959، وقد بلغ عدد أعضائها عند التأسيس 13 راقصة و13 راقصاً و13 عازفاً، إلى أن وصلت إلى ١٨٠ راقص في السبعينات من القرن الماضي.

رحيل المخرج سناء شافع 

وفي أغسطس  توفي الفنان والمخرج سناء شافع عن عمر ناهز الـ 77 عاما إثر صراع مع المرض، بعد أن سرت شائعة أنه يعاني من فيروس كورونا قبل أن تنفي نقابة الممثلين الأمر.

المخرج سناء شافع
سناء شافع

سناء شافع الذي كان يعمل مدرسًا في المعهد العالي للفنون المسرحية، قدم عشرات الأدوار بالتليفزيون والسينما والمسرح، أخرج مسرحية «دون كيشوت »عام 1975م .

ومنن أبرز أدواره السينمائية المتعددة حققت له الشعبية داخل البيت المصري، ومن أبرزها دوره في فيلم «حتى لا يطير الدخان» وفيلم «فوزية البرجوازية»، في التليفزيون شارك في مسلسلات «لزيني بركات» و«حضرة المتهم أبي» والعديد من المسلسلات التاريخية، وكان أحدث أدواره في مسلسل «ليالينا 80» خلال شهر رمضان الماضي.

وفاة سمير الاسكندراي 

وفي اليوم التالي من وفاة شافع، توفي الفنان سمير الاسكندراني عن 82 عاما، بعد أن تعرض لوعكة صحية دخل على إثرها المستشفى حتى وافته المنية.

إقرأ أيضا
يعقوب وأبنائه أندريا دي فيراري

سمير الاسكندراني

وسمير الإسكندراني ليس مجرد مطرب، بل هو أيضا بطل قومي، فله ملف مشرف في المخابرات المصرية، إذ أطلق عليه اسم الثعلب نظرا لنجاحه في الإيقاع بشبكة تجسس وتسليمها للجهات المصرية.

وفاة المنتصر بالله 
وفي سبتمبر  2020 رحل نجم اخر من نجوم الكوميديا  الفنان المنتصر بالله، الذي كان يعاني من وعكة صحية واختفى عن الظهور لفترات طويلة بسبب المرض.

المنتصر بالله
الفنان المنتصر بالله

الفنان المنتصر بالله بظل يعاني من عدة المرض ما يقرب من  12 عاما كانت بدايتها إصابته بجلطة، ويأتي رحيله بعد أن ترك سجلا حافلا بالإنجازات حيث تكلل مشواره منذ بدايته في مطلع سبعينيات القرن الماضي بنحو 180 عملا فنيا.

وفاة محمود ياسين 

ولم ينتهى حصاد 2020 عند هذا الحد من وفيات الوسط الفني ففي أكتوبر، رحل الفنان المصري محمود ياسين، الذي كان يعاني من المرض لسنوات طويلة، لكنه تعرض لوعكة صحية شديدة وتدهور تسبب في دخوله إلى المستشفى، ليرحل بعد أن عانى من مرض الزهايمر وابتعد بسببه عن الوسط الفني.

الفنان محمود ياسين
الفنان محمود ياسين

محمود ياسين الذي قدم خلال مسيرته الفنية التي استمرت لأكثر من 40 عاما، ما يزيد عن 250 عملا فنيا، إلا أن سنواته الأخيرة شهدت ابتعادا إجباريا عن الوسط الفني والجمهور، بسبب الزهايمر ليكون اخر عمل له هو فيلم «جدو حبيبي» مع بشرى.

وفاة فايق عزب

وانتهى حصاد 2020 بوفاة   الفنان فايق عزب في نوفمبر،  الذي كان يعاني من فيروس كورونا المستجد وكذلك فيروس مارسا النادر، وظل في المستشفى حتى وافته المنية.

الفنان فايق العزب
الفنان فايق العوب

ومن اعمال « العزب» كتيبة الإعدام» و«رأفت الهجان» و«غبى منه فيه» و«سوق العصر» و«عسكر فى المعسكر» و«تيتة رهيبة» و«واحد من الناس» و«أحلام عمرنا»، ومن أشهرمسلسلاته «الوتد» الذى اشتهر فيه بدور العمدة، وكذلك «سوق العصر» و«سلسال الدم» و«الأسطورة»، وآخر أعماله مشاركته للفنان محمد فؤاد في مسلسل «الضاهر».

الكاتب

  • مي محمد المرسي صحافية مهتمة بالتحقيقات الإنسانية، عملت بالعديد من المؤسسات الصحافية، من بينهم المصري اليوم، وإعلام دوت أورج ، وموقع المواطن ، وجريدة بلدنا اليوم ، وغيرهم .

    كاتب فضي له اكثر من 250+ مقال

Content Protection by DMCA.com

ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


2 تعليقان

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان