رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
24   مشاهدة  

حكاية أشهر مغنية نوبية؟ وماذا فعل معجبوها في بيتها؟

النوبة

بناء بيت جديد من بيوت أهل النوبة ، لا يخص صحاب البيت وحده، بل هو من شأن جيرانه أيضًا، وعندما يكون للشخص مكانة خاصة بين أهل النوبة فإنهم يتهافتون بقلوبهم جميعًا على إقامة بيته حتى أنه قد لايجد نفسه يصنع شيئًا.

وفي هذا الإطار تُروى قصة طريفة عن المطربة النوبية القديمة بجبجية التي كانت تحتل في نفوس أهل النوبة مكانة أم كلثوم في الغناء العربي، فتطوف البلاد تشارك الناس أفراحهم بغنائها وطريقتها الخاصة.

قررت بجبجية ان تستقر وتقيم بيتًا، فعرف اهل النوبة بالخبر، فسارعوا إلى العمل، وكانوا يأتون من الشمال والجنوب من كل النجوع والقرى ليشاركوا في البناء، ويقال إن أحد المعجبين بالمطربة النوبية لم يصل إلا والبناء قد تم نهائيًا ولم يعد له شيء يصنعه، فرفض أن يعود بخفي حنين، فهدم جزءًا من حائط البيت وأعاد بناءه.

لبيوت النوبة، طبائع ومميزات خاصة، فتكاد منطقة الكنوز تنفرد بظاهرة الحجرات ذات الأسقف المقببة، وتكون هذه الحجرات في العادة خارج البيت نفسه أو في جانب الدار، وتقام هذه الحجرات من الطمي، ويتم تقويس السقف بطريقة المدماك، فمن عجين الطمي يوضع مدماك بعرض عشرين سنتيمترًا، وعندما يجف بعد يومين أو ثلاثة يوضع مدماك آخر، إلى أن تتم عملية التقويس.

هذه الحجرة ذات حوائط ثلاثة وسقف مقوس، وطولها أكثر من عرضها، وبها فجوات صغيرة تساعد على حركة الهواء فيها، وليس لها باب، فالحائط الرابع المتروك هو مدخلها، وتستغل هذه الحجرة في العادة للاستراحة.

إقرأ أيضا
كنداكة

الكاتب


ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


‫إظهار التعليقات (0)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان