تقرأ الآن
حكاية “مقصوفة الرقبة المصرية” أحبها “نابليون” وكرهها “الأزهر”

رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
4٬671   مشاهدة  

حكاية “مقصوفة الرقبة المصرية” أحبها “نابليون” وكرهها “الأزهر”

مقصوفة الرقبة المصرية" أحبها "نابليون" ............... وكرهها "الأزهر
  • باحث في التاريخ .. عمل كاتبًا للتقارير التاريخية النوعية في عددٍ من المواقع

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال


رغم حالة البهجة التي سادت مصر برحيل الحملة الفرنسية ، كانت زينب على موعد مع الموت، مع أبيها الشيخ خليل البكري الصديقي نقيب الأشراف وشيخ البكرية؛ ماتت في محاكمة دينية ذات طبع سياسي أشرف عليها الأزهر .

كانت زينب التي اعترف نابليون بونابرت بحبه لها، حاسداً مينو على أنه تزوج فتاة من مصر، ضحية لوالدها كون أنه تحول إلى عميل لصالح الفرنسيين، وانتهت حياتها قتيلةً بقصف رقبتها يوم 24 ربيع الأول لسنة 1216 هجرية ، الموافق 4 أغسطس لعام 1801 م.

حتى اليوم لا أحد يعرف مكان قبر زينب، لكن كتب التاريخ حوت تفاصيلاً عن سبب قتلها والذي انحصر في أصله على والدها كما فسر البعض ذلك.

نابليون بونابرت
نابليون بونابرت

تفاصيل الأزمة تبدأ باتفاق الهدنة الذي عقده المشايخ ونابليون قبل اندلاع ثورة القاهرة الأولى سنة 1798 م، وكان الشيخ خليل البكري عضواً بهذا الديوان، قبيل الحملة الفرنسية كان عمر مكرم هو نقيب الأشراف وكان سلفه هو شقيق خليل البكري.

ومع تمكن الفرنسيون من مصر غادر عمر مكرم إلى الشام.

خليل البكري
خليل البكري

توجه خليل البكري إلى نابليون وأخبره بأن نقابة الأشراف اغتصبت من البكرية على يد عمر مكرم ، وهو الأحق بها بحكم أنه شقيق النقيب الأسبق، فصدر قرار بتعيينه وما لبث إلا وأن أخذ أوقاف النقابة وسكن أفخم المنازل وكان أكبر من ديوان نابليون.

الجبرتي
الجبرتي

وضع خليل البكري يصفه الجبرتي في أول محاولة اغتيال له حيث قال “هاجمه أناس كثيرون وصفهم الجبرتي بـ المتهورين من العامة، فنهبوا منزله وهتكوا حرمة منزله وعَرَّوا البكري من ملابسه فضلا عن اعتدائهم على نسائه وسحبوه من بينهم مكشوف الرأس من الأزبكية إلى وكالة ذي الفقار بالجمالية وبها عثمان كتخدا الدولة، فشفع فيه الحاضرون وأطلقوه بعد أن أشرف على الهلاك.

وأخذه الخواجا أحمد بن محرم إلى داره وأسكن روعه وألبسه ثيابًا وأكرمه وبقي بداره إلى أن انقضت أيام الثورة بانتصار الفرنسيين وعندها ذهب إليهم وشكا لهم ما حل به بسبب موالاته لهم فعرضوا عليه ما نهب ورجع إلى الحالة التي كان عليها معهم وكانت داره أخربها النهابون فسكن ببيت البارودي بباب الخرق ثم انتقل منه إلى بيت عبد الرحمن كتخدا القازدغلي بحارة عابدين وجددها “.

كان أغسطس هو موعد القدر بالنسبة للحملة الفرنسية ورجلها خليل البكري، فالحملة الفرنسية أعلنت الانسحاب من مصر، بينما كانت بنت خليل البكري في طريقها للانسحاب من الحياة،
اجتمع ممثل من الدولة العثمانية وواليها على مصر محمد خسرو باشا وبعض من المشايخ، محاكمة الشيخ البكري من منصبه لتهم عديدة كان أخطرها “سفور ابنته التي لم تتجاوز السادسة والعشرين عاما”.

سرد الجبرتي تفاصيل تلك محاكمة الأزهر  قائلاً “وفي يوم الثلاثاء رابع عشرينه ـ أي في 24 ربيع الأول سنة 1216 هجرية، الموافق 4 أغسطس سنة 1801 ميلادية ـ طُلِبَت ابنة الشيخ البكري وكانت ممن تبرج مع الفرنسيس بمعينين من طرف الوزير فحضروا إلى دار أمها بالجودرية بعد المغرب وأحضروها ووالدها فسألوها عما كانت تفعله فقالت: إني تبت من ذلك فقالوا لوالدها: ما تقول أنت فقال: أقول إني بريء منها فاكسروا رقبتها”.

إقرأ أيضا
جريس

حملت التهم وجود علاقة غير شرعية أقيمت بين زينب و نابليون بسبب قرب أبيها منه، ولتبرجها تأثراً بالحملة، لأن التبرج لم يكن يستدعي القتل، فضلا عن أن المحاكمة في ذلك اليوم كانت للنسوة التي فجرن، وبعد محاكمة ابنة البكري كانت محاكمة المرأة المسلمة التي تسمى هوى التي كانت تزوجت نقولا القبطان وهربت بعد الحملة، وقضت المحكمة بقتلهن.

حوكم الشيخ خليل البكري بتهمة اقتناء الغلمان، حيث كان لديه مملوك جميل اشتراه وشغف به، فقرروا انتزاعه منه، وجاء تاجر الرقيق وقال إن خليل أخذ المملوك غصبا، فأبطلت الصفقة وعاد المملوك إلى التاجر، وأبطلت بذلك شهادة العتق التي كان قد حررها له الشيخ خليل، وترتب على ذلك أيضا فسخ عقد زواج هذا المملوك على إحدى بنات خليل.

تقرر فسخ العقد الذي كان الشيخ خليل قد عقده لابنه على بنت السيد محمد أفندي البكري، وعاش خليل البكري بعدها بعيدا عن الأضواء، ومات في عصر محمد علي دون أن يشعر به أحد.

الكاتب

  • باحث في التاريخ .. عمل كاتبًا للتقارير التاريخية النوعية في عددٍ من المواقع

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال

Content Protection by DMCA.com

ما هو انطباعك؟
أحببته
4
أحزنني
6
أعجبني
6
أغضبني
3
هاهاها
2
واااو
3
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


2 تعليقان

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان