رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
10   مشاهدة  

حكومات مصر خلال عصر السيسي في أرقام “29 وزارة تخصصية وأعمارهم أقل من ال64 عامًا”

حكومة مدبولي
  • مي محمد المرسي صحافية مهتمة بالتحقيقات الإنسانية، عملت بالعديد من المؤسسات الصحافية، من بينهم المصري اليوم، وإعلام دوت أورج ، وموقع المواطن ، وجريدة بلدنا اليوم ، وغيرهم .

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



كلف الرئيس عبد الفتاح السيسي الدكتور مصطفى مدبولي بتشكيل حكومة جديدة من ذوي الخبرة والقدرات المميزة لتعمل على مزيد من الإصلاح الاقتصادي وجذب مزيد من الاستثمارات الداخلية والخارجية.

كما كلف ” السيسي” الحكومة الحالية بتسيير الأعمال لحين الاستقرار على التشكيل الحكومي الجديد، هذا حسب ما أعلنه المتحدث باسم رئاسة الجمهورية المستشار أحمد فهمي .

وفي التقرير التالي نرصد بعض الإحصاءات التشكيلات الوزارية في الفترة من 2014 وحتى 2024.

الحكومة الحالية برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، التي تولت في الفترة من 2022 وحتى 2024:

ضمت حكومة مدبولي ( ۲۰۲۲-۲۰۲۴ ) ؛ ۳۲ وزارة حكومية، مقسمين إلى ۲٩ وزارة تخصصية، وثلاث وزارات سيادية، كما ضمت ۱۲ نائبًا للوزراء، بنسبة بلغت ٣٦٠٤ من إجمالي عدد الحقائب الوزارية.

وتنوعت خبرات الوزراء الدولية والإقليمية، حيث تضم الحكومة الحالية ٨ وزراء ذو خبرات دولية وإقليمية بنسبة بلغت ٢٥ من إجمالي عدد الحقائب الوزارية، فيما ضمت عدد ٢٤ وزيرًا ذو خبرات محلية بنسبة 75%.

ومن ناحية إحصائية فقد بلغ عدد الوزراء المدنيين ٢٦ وزيرًا بنسبة ۷۸ بالمائة، وبلغ عدد ۷ وزراء عسكريين بنسبة بلغت %۲۲، كما ضمت 6 وزيرات بنسبة ١٩ بالمائة

أما عن متوسط أعمار الوزراء في حكومة الدكتور مصطفى مدبولي ( 2022 – 2024 ) فهو 64 عامًا؛ إذ تضم الحكومة وزيرين أعمارهم أقل من خمسين عامًا، في حين تضم ١٥ وزيرًا تتراوح أعمارهم بين ٥٠ و ٥٩ عامًا، فيما تضم 15 وزيرًا أعمارهم تتخطى الستون عامًا.

وجدير بالذكر إن الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة أكبر الوزراء سنًا، حيث يبلغ عمره ۷۸ عامًا، في حين تأتي الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي؛ كأصغر الوزراء سنًا، حيث يبلغ عمرها ٤٩ عامًا.

حكومة الدكتور إبراهيم محلب 2014

بلغ عدد الوزارات المعنية في حكومة الدكتور إبراهيم محلب ٣٤ حقيبة وزارية؛ بلغ عدد الوزراء المدنيين منهم ۳۱ وزيرًا، ووزير واحد عسكريًا، كما ضمت ٤ وزيرات.

حكومة شريف إسماعيل 2015 – 2018

بلغ عدد الوزارات المعنية في حكومة شريف اسماعيل سبتمبر (۲۰۱۵ – يونيو ۲۰۱۸) إجمالي ۳۳ حقيبة وزارية، وقد بلغ عدد الوزراء المدنيين منهم ۳۱ وزيرًا، ووزير واحد عسكري، كما ضمت 3 وزيرات.

حكومة مصطفى مدبولي 2018 – 2021

بلغت عدد الوزارات في حكومة مصطفى مدبولي ۲۰۱۸-۲۰۲۱) إجمالي ۳۲ حقيبة وزارية؛ بلغ عدد الوزراء المدنيين منهم ۲۷ وزيرًا، 3 وزيرًا عسكريا، كما ضمت 8 وزيرات.

أما عن حكومة مدبولي تعديل ديسمبر (۲۰۲۱) فقد بلغت إجمالي ۳۳ حقيبة وزارية، و بلغ عدد الوزراء المدنيين ۲۸ وزيرًا ، ٣ وزير عسكري، كما ضمت 8 وزيرات.

إحصائيات المدة الزمنية لأعضاء مجلس الوزراء

– جاء الدكتور محمد مختار جمعة مبروك، أكثر الوزراء استمرارًا في الحكومة حيث بلغت مدة خدمته كوزيرًا للأوقاف ١٠ سنوات وستة أشهر تقريبًا.

– جاء الدكتور محمد حامد شاكر المرقبي كثاني أكثر الوزراء استمرارًا في الحكومة حيث بلغت مدة خدمته كوزير الكهرباء والطاقة المتجددة؛ 10 سنوات تقريبًا.

– كما جاء الدكتور سامح حسن شكري سليم ، كثالث أكثر الوزراء استمرارًا في الحكومة حيث بلغت مدة خدمته كوزيراً للخارجية ما يقرب من العشر سنوات تقريبًا.

– في حين جاء المهندس طارق أحمد عبد القادر الملا كرابع أكثر الوزراء استمرارًا في الحكومة حيث بلغت مدة خدمته كوزير ما يزيد عن الثماني سنوات تقريبًا.

– وقد بلغت مدة كلاً من الدكتور مصطفى مدبولى، محمد أحمد محمد معيط، واللواء محمود توفيق عبد الجواد قنديل، والدكتور أشرف صبحي عامر، والدكتورة ياسمين صلاح فؤاد عبد العزيز؛ في الحكومة ما يقرب من الست سنوات.

إقرأ أيضا
الأخطاء اللغوية وخطورتها

– وبلغت مدة خدمة كلاً من الفريق أول محمد زكي، و عمرو أحمد سميح طلعت في الحكومة ما يقرب من الخمس سنوات.

– كما بلغت مدة خدمة كلاً من علي السيد علي مصيلحي، هالة حلمي السعيد يونس، عاصم الجزار في الحكومة ما يقرب من السبع سنوات.

– وبلغت مدة خدمة كلاً من خالد عبد الغفار، رضا حجازي، محمد أيمن محمد عاشور، هاني سويلم، أحمد سمير محمود على صالح محمود مصطفى كمال عصمت، أحمد عيسى طله عيسى أبو حسين، سها جندي و نيفين الكيلاني، والفريق محمد عباس حلمي كامل، واللواء محمد صلاح الدين والسيد حسن محمد حسن شحاتة، اللواء هشام آمنة في الحكومة ما يزيد عن السنة والستة أشهر تقريبًا.

– كما بلغت مدة خدمة محمد مرزوق القصير، في الحكومة ما يزيد عن الأربع سنوات تقريبًا.

– وبلغت مدة خدمة رانيا عبد المنعم المشاط، في الحكومة ما يزيد عن الست سنوات تقريبًا.

– بلغت مدة خدمة الفريق كامل عبد الهادي فرج الوزير، في الحكومة خمس سنوات تقريبًا.

بلغت مدة خدمة عمر الخطاب مروان عبد الله عرفه في الحكومة ما يقرب من الخمس سنوات تقريبًا.

بلغت مدة خدمة كلاً من نيفين رياض عبد المجيد القباج، علاء الدين السيد فؤاد أبو الحسن؛ في الحكومة ما يزيد عن الأربع سنوات.

اقرأ أيضًا : ثقافة المال ومال الثقافة .. بين ” التشكليين و ” تكوين “

الكاتب

  • حكومة مدبولي مي محمد المرسي

    مي محمد المرسي صحافية مهتمة بالتحقيقات الإنسانية، عملت بالعديد من المؤسسات الصحافية، من بينهم المصري اليوم، وإعلام دوت أورج ، وموقع المواطن ، وجريدة بلدنا اليوم ، وغيرهم .

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان