تقرأ الآن
لا تجعله فريسة سهلة .. دليل حماية الكمبيوتر من الاختراق والفيروسات

رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
443   مشاهدة  

لا تجعله فريسة سهلة .. دليل حماية الكمبيوتر من الاختراق والفيروسات

لا تجعله فريسة سهلة ... دليل حماية الكمبيوتر من الاختراق والفيروسات

  • محرر متخصص في الملفات التقنية بمختلف فروعها وأقسامها، عملت في الكتابة التقنية منذ عام 2014 في العديد من المواقع المصرية والعربية لأكتب عن الكمبيوتر والهواتف الذكية وأنظمة التشغيل والأجهزة الإلكترونية والملفات التقنية المتخصصة

  • محرر متخصص في الملفات التقنية بمختلف فروعها وأقسامها، عملت في الكتابة التقنية منذ عام 2014 في العديد من المواقع المصرية والعربية لأكتب عن الكمبيوتر والهواتف الذكية وأنظمة التشغيل والأجهزة الإلكترونية والملفات التقنية المتخصصة


هل يمكن ان تشعر بالأمان في منزل بلا باب؟ بالقطع، لا، ففي هذه الحالة ستكون عرضة لدخول القوارض واللصوص وغيرهم من الضيوف غير المرغوب فيهم. تنطيق هذه القاعدة دون اختلاف على ضرورة حماية الكمبيوتر وتأمينه، فالكمبيوتر دون تأمين وحماية يكون عرضة أيضًا للحشرات والقوارض الرقمية وهي الفيروسات والبرمجيات الضارة وللصوص وهم المخترقين المتخصصين في سرقة البيانات.

نعتمد على أجهزة الكمبيوتر بشكل رئيسي في العمل وفي العديد من الاستخدامات الشخصية الأخرى وهو ما يجعلها مخزنًا لمختلف بياناتنا الحساسة والهامة، وهو ما يجعلنا في احتياج دائم للتأكد من حماية الكمبيوتر وتأمين بياناتنا المختلفة التي يتضمنها والتي بضياعها قد نكون عرضة للعديد من الكوارث، فاختراق الكمبيوتر وسرقة البيانات يعني أننا عرضة للتجسس في مختلف الأوقات، وأن كافة بياناتنا قد أصبحت في أيدي غير أمنة بالضرورة.

في هذا المقال سأضع بين يديك عزيزي القارئ مجموعة من الخطوات الأساسية التي باتباعها ستتمكن من حماية الكمبيوتر وتأمينه من الفيروسات والبرمجيات الخبيثة والاختراقات المختلفة.

دليل حماية الكمبيوتر وتأمينه

تحديث نظام التشغيل والتطبيقات باستمرار

updating windows

قد ينزعج العديد من المستخدمين من التحديثات الخاصة بنظام التشغيل والتطبيقات المختلفة، ولكن إن ترغب في حماية الكمبيوتر الخاص بك فعليك أن تتجاهل حالة الانزعاج تلك وأن تولي هذه الاهتمامات أولوية، فبالإضافة إلى تضمنها لمجموعة مختلفة من الخصائص الجديدة، تتضمن تحديثات نظام التشغيل والتطبيقات مجموعة من الحلول الخاصة بالثغرات الأمنية التي يتم اكتشافها كل فترة.

لذلك يجب الحرص على تحديث نظام التشغيل وهو ما يمكن ضبطه على الوضع الأوتوماتيكي لتفادي النسيان، بالإضافة إلى أهمية تحديث التطبيقات بمجرد توافر أي من تحديثاتها، ويجب التأكد من أن هذا التحديث رسمي وليس مزيف من خلال الموقع الرسمي لهذا التطبيق، فبعض المخترقين يقومون بتزييف بعض التحديثات لخداع المستخدمين.

لا تنخدع برسائل البريد الإلكتروني المشبوهة

لا تجعله فريسة سهلة ... دليل حماية الكمبيوتر من الاختراق والفيروسات

بالتأكيد تلقيت رسالة التماثيل الأثرية التي تبحث عمن “يصرفها”، أليس كذلك؟ هذه الحيلة في النصب ليس بجديدة وليست حكرًا على رسائل الهواتف الذكية، بل إن النصب الإلكتروني والخداع من أجل الاختراق عبر رسائل البريد الإلكتروني، قديم قدم الإنترنت ذاته، فأغلب الظن، أنه لا يوجد مستخدم لخدمات البريد الإلكتروني لم يتعرض لهذه الرسائل ولو مرة واحدة على الأقل.

تتراوح مخاطر هذه الرسائل بين الضغط على رابط يحيلك إلى موقع إعلاني مليء بالإعلانات الضارة التي لن تتمكن من الخروج منها، ويصل إلى الضغط على رابط قد يؤدي للاستيلاء على جهازك وتوفير إمكانية التحكم الكامل فيه وبالتالي في بياناتك الكاملة والتجسس عليك في كل لحظة، لذا لا تنخدع في أي رسالة سواء كانت تحمل لك خبرًا سارًا أو تفيد بحصولك على جائزة ما، تأكد أولًا من أن مصدر الرسالة حقيقي.

تفعيل جدار الحماية الناري Firewall

لا تجعله فريسة سهلة ... دليل حماية الكمبيوتر من الاختراق والفيروسات

الجدار الناري أو Firewall يعمل كجدار حماية الكمبيوتر الذي يقوم بمهمة وضع قوة تأمين حدودية بين الكمبيوتر أو الشبكة المتصل بها وبين الإنترنت، ويقوم الجدار الناري بغلق كافة المنافذ التي يمكن من خلالها الدخول والخروج بين الشبكة والكمبيوتر وبين الإنترنت وهو ما يمنع دخول المخترقين من ناحية ويمنع خروج بياناتك من ناحية أخرى.

كما هو الحال مع قوات التأمين الحدودية الفعلية، يعمل الجدار الناري على السماح للاتصالات الموثوقية المأمونة بالدخول إلى الشبكة، ويمنع المنافذ التي يمكن أن تتسلل من خلالها الاتصالات غير الموثوقة والتي قد تتضمن برمجيات خبيثة او محاولات احتراق مختلفة، ويمكنك الاعتماد على الجدار الناري المدمج في نظام تشغيل ويندوز 10 أو الاعتماد على الجدار الناري المدمج في حلول التأمين المتكاملة ضد الفيروسات، كما تتوافر مجموعة من تطبيقات الجدار الناري المنفصلة.

تعديل إعدادات متصفح الإنترنت

تعديل إعدادات متصفح الإنترنت

كما تعمل متصحفات الإنترنت كبوابة على العالم، يمكنها أيضًا أن تعمل كنافضة يمكن أن يتسلل منها المخترقون وبرمجياتهم الخبيثة إلى الكمبيوتر الخاص بك، ولهذا تضمن المتصفحات المختلفة مجموعة من الإعدادات التي يمكن من خلالها التحكم في مستوى الخصوصية والتأمين خلال تصفح الإنترنت.

جدير بالذكر أن أغلب هذه الإعدادات قد لا تكن مفعلة مسبقًا وقد تكون محددة على أدنى مستوياتها، ولهذا عليك التأكد من مستوى تفعيلها وهو ما يمكن فعله من إعدادات المتصفح، وتمتاز مختلف المتصفحات الشهيرة بتضمنها لتعليمات مفصلة لكيفية حماية الكمبيوتر واتصاله بالإنترنت من خلال إعدادات المتصفح.

حلول الحماية ضد الفيروسات والبرمجيات الخبيثة

Antivirus

أي جهاز أو آلة متصل بالإنترنت هو بالضرورة عرضة لمختلف الفيروسات والتهديدات الرقمية مثل البرمجيات الخبيثة Malware والتي تقوم بالإضرار بجهازك واستغلاله في الانتشار بأجهزة أخرى ومن ثَم الإضرار بهذه الأجهزة، ومثل فيروس الفدية Ransomware هو نوع جديد منتشر من الفيروسات يعمل على السيطرة على الكمبيوتر ثم غلقه كليًا مع عرض رسالة لطلب مبلغ من المال في مقابل إعادة فتح الكمبيوتر للمستخدم مرة أخرى.

بالإضافة إلى هذا النوع من البرمجيات، هناك أيضًا برمجيات التجسس والمعروفة باسم Spyware وهي برمجية خبيثة مصممة للتسلل إلى جهازك ثم البقاء فيه لفترة من الزمن تقوم خلاله بجمع مجموعة من بياناتك لتقوم بإرسالها إلى طرف آخر، على الأغلب لن يستغل هذه البيانات استغلالًا سليمًا.

إقرأ أيضا
كيف يمكنك تنظيف سماعة AirPods وحافظة الشحن الخاصة بها دون تعرضهما للتلف

تنتمي لفئة برمجيات Spyware مجموعة من الأنواع الفرعية مثل Trojans والتي تقوم بفتح منفذ في الكمبيوتر الخاص بك ليمقل باب خلفي للهجوم والاختراق الخارجي ولهذا تمت تسميتها باسم حصان طروادة، هناك أيضًا برمجيات Adware المزعجة والتي تقوم بعرض الإعلانات بشكل مستمر وعشوائي، بالإضافة إلى برمجيات Keyloggers والتي تقوم بمراقبة نشاطك على الكمبيوتر بالكامل.

لتتمكن من حماية الكمبيوتر من كل هذ الأخطار فلا بديل عن الاعتماد على حزم برامج الحماية ضد الفيروسات والبرمجيات الخبيثة Antivirus & Anti Spyware Solutions، وهي أدوات ضرورية في حماية الكمبيوتر من مختلف الفيروسات والبرمجيات الخبيثة، وتتوافر مجموعة كبيرة من هذه الحزم بعضها مجاني وبعضها مدفوع، وبعضها يتضمن حلولًا متكاملة تشمل أيضًا أنظمة الجدار الناري، ومن بين هذه البرامج المتكاملة، Bitdefender Total security، Kaspersky Total Security وNorton 360 Security وغيرها.

حماية التطبيقات المختلفة من خلال كلمات السر

لا تجعله فريسة سهلة ... دليل حماية الكمبيوتر من الاختراق والفيروسات

تعتمد مختلف الخدمات المقدمة عبر الإنترنت على بيانات إدخال والتي تتضمن كلمات السر والتي يجب الاهتمام بها اهتمام خاص مثل مراعاة عدم الاعتماد على كلمة سر واحدة أو كلمات سر متشابهة لحماية مختلف الخدمات أو التطبيقات، كما ننصح بالاعتماد على أحد تطبيقات إدارة كلمات السر والذي يمكنه حفظ هذه الكلمات أو إنشاء كلمات سر معقدة وغيرها من الإمكانيات الأخرى، ومن بين هذه التطبيقات، مثل Dashlane وLastPass وغيرها.

ننصح أيضًا بالاعتماد على خاصية التأمين ثنائية الخطوات Two-step Verification والتي لا تعتمد على كلمة السر وحدها، وتدمج معها ضرورة إرسال رسالة عبر البريد الإلكتروني أو عبر الهاتف، كما يجب الاهتمام أيضًا على حماية الكمبيوتر نفسه من خلال كلمة سر قوية ومن خلال استغلال طرق التأمين الحديثة المعروفة باسم Biometric Authentication والتي تتضمن ماسح البصمة وتحديد وجه المستخدم وغيرها.

تشفير البيانات

من بين أبرز وسائل حماية الكمبيوتر والبيانات المخزنة عليه من الوقوع في الأيدي الخطأ، تشفير هذه البيانات، وتشفير ملف ما يعني غلقه من خلال شفره ما تمنع إمكانية الوصول إليه أو فتحة إلا من خلال مفتاح تشفير يتوافر عبر تطبيق معين أو عبر خادم متوفر على الإنترنت، وهناك العديد من التطبيقات التي يمكنها مساعدتك على تشفير ملفاتك الهامة مثل VeraCrypt وBitLocker المدمج في نظام تشغيل ويندوز.

هل هناك طرق أحر تعتمد عليها في حماية الكمبيوتر وتأمين بياناتك الهامة؟ لا تتردد في مشاركتنا إياها عبر التعليقات على موقعنا أو عبر حساباتنا المختلفة على مواقع التواصل الاجتماعي.

الكاتب

  • محرر متخصص في الملفات التقنية بمختلف فروعها وأقسامها، عملت في الكتابة التقنية منذ عام 2014 في العديد من المواقع المصرية والعربية لأكتب عن الكمبيوتر والهواتف الذكية وأنظمة التشغيل والأجهزة الإلكترونية والملفات التقنية المتخصصة

Content Protection by DMCA.com

ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


‫إظهار التعليقات (0)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2021, كافه الحقوق محفوظة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان