رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
133   مشاهدة  

حوار| مؤسس “HEDS Design “يكشف أهمية تبني مشروع الأثاث من ورق البردي في Cop 27

أثاث من نبات البردي
  • مي محمد المرسي صحافية مهتمة بالتحقيقات الإنسانية، عملت بالعديد من المؤسسات الصحافية، من بينهم المصري اليوم، وإعلام دوت أورج ، وموقع المواطن ، وجريدة بلدنا اليوم ، وغيرهم .

    كاتب فضي له اكثر من 250+ مقال


ارتبط نبات البردي بالحضارة المصرية فكان الباعث الأول للعلم منذ استخدامه في عهد الأسرة الأولى، اليوم وبعد آلاف السنين أصبح نبات البردي باعث مهم في عالم ريادة الأعمال و تصميم الأثاث، ومن المنطقة الخضراء بـ Cop 27 تظهر هذه العبقرية التي أشعلها الأجداد ويسير على نهجها وخُطاها الأحفاد.

القصة بدأت قبل أعوام حينما استغل المهندس “هشام العيسوي” عبقريته في التصميم أولًا ثم كونه أحد أهم رواد الأعمال في مصر نبات البردي في صناعة الأثاث بحيث يكون صديقا للبيئة من ناحية، ومن ناحية أخرى توفير قرابة 2 مليار جنيه أخشاب من الخارج.

الميزان يحاور المهندس”هشام العيسوي” للوقوف على فكرة المشروع وكيفية تنفيذه وما هي القيمة المادية والمعنوية التي يجنيها المشروع، بالإضافة إلى انطباعه عن مشاركته في Cop 27؟

المهندس هشام العيسوي
المهندس هشام العيسوي

في البداية من هو هشام العيسوي؟

أنا “هشام العيسوي” رئيس المجلس التصديري لصناعة الحرف المصرية الذي يستهدف تطوير الحرف وتسويقها خارج الوطن، استشاري وزير الصناعة المصرية ومؤسس وصاحب شركة HEDS Designs ومؤسس HEDS Academy الذراع الأكاديمي للشركة.

والأكاديمية بغرض تدريب وتطوير الصُناع، حاولتُ أن أضعها في مصاف الأكاديميات الكبرى وأن تصل إلى العالمية، ثم أن مدربين الأكاديمية من دول أجنبية عدة من أجل نقل الخبرات والمعارف وأحدث التقنيات.

هل هذه الأكاديمية مصنفة عالمية؟
نعم مصنفة فنحن نحتل المرتبة 196 عالميًا بالإضافة لحصولنا على العديد من الجوائز العالمية وأهمها عام 2020 و 2021 و 2022.

ما هي الفكرة القائم عليها مشروع الكرسي PYLON ؟

الفكرة قائمة على تصميم وتنفيذ الكرسي PYLON باستخدام أوراق البردي بديلًا عن الأخشاب.

مشروع الكرسي PYLON
مشروع الكرسي PYLON

ماذا عن كيفية التنفيذ؟
ابتكرنا آلية حاصلة على براءة اختراع لعمل ألواح رقائقية متينة من ورق البَرْدِيّ المصري وتشغيله وتشكيله ليناسب التصميمات الحداثية ولكنها مستوحاه من الطراز المصري القديم لنحصل في النهاية على صناعة من أدوات وتصميمات مصرية 100% .

هل تجرِبة”البردي” سيتم تعميمها في صناعة الأثاث؟

نعم تم بالفعل دراسة الأحمال والإجهادات الخاصة بالخامة المبتكرة بديلة الخشب المصنعة بالكامل من ورق البَرْدِيّ المصري ليتم استخدامها بشكل فعال في بنية تصنيع الأثاث الحديث.

هذا عن جانب التصميم والتنفيذ ماذا عن الجانب التجاري أو ما الذي ستفيده الدولة تحديدا من هذا المشروع اقتصاديًا؟

مصر ليست دولة منتجة للأخشاب و بالتالي نضطر إلى استراد هذه الأخشاب بقيمة تصل إلى 2 مليار سنويًا، فإذا فعلّنا تقنية “البردي” نستطيع أن نوفر مبالغ كبيرة للدولة، خلاف القيمة المادية والمعنوية المستفادة من تعميم الفكرة تجاريًا .

يُقال أن نبات البردي مهدد بالانقراض و بالتالي يؤثر بالسلب على المشروع كون المادة الأساسية مهددة؟

هذه المعلومة غير صحيحة فهناك قرابة الـ800 فدان مزروعة من نبات البردي في محافظة الشرقية وغيرها من محافظات الدلتا، لأغراض سياحية، هذا الكلام قبل ستينيات القرن الماضي إلا أن القرية الفرعونية أخدت شتلات من هذا النبات المنتشرة في النوبة والجنوب بصفة عامة وتم زراعتها والآن مزروعة بكميات كما قلت.

حدثني عن أماكن صناعة الكرسي PYLON ؟

ظهر أول ابتكارا للخامة باستوديو هشام العيسوي للتصميمات واستوديو 38، و ظهرت أول نسخة من الكرسي PYLON للنور في ورشة”Monolingual” التابعة “Designdustry” حيث تم إنتاجه بمصنع “Pinocchio” تحت إدارة المهندس عمرو عرنسة بمدينة دمياط .

إقرأ أيضا

من تنفيذ المشروع
من تنفيذ المشروع

ماذا عن مشاركة المشروع في Cop 27 ؟

الكرسي PYLON تم اختياره للعرض بمؤتمر المناخ بشرم الشيخ COP27 ليعتبر نموذجًا لتصميم وإنتاج الأثاث المستدام.

ما الذي تمثله قمة المناخ في شرم الشيخ لك كأحد رواد الأعمال في مصر ؟
قمة المناخ للمهتمين بالتنمية المستدامة، وأنا رسالتي في الماجستير كانت عن التنمية المستدامة بالإضافة إلى أن المضيفين حاليًا هم أساتذتي حتى أن مرشدي في الرسالة كان الدكتور” هاني سويلم “وزير الري الحالي، ففكرة القمة في حد ذاتها في مصر تدعونا إلى الفخر، ونعتز بعرض المشروع في المدينة الخضراء، بالإضافة إلى أن المؤتمر يسلط الضوء على المواهب والموارد الموجودة في مصر ، نحن رواد وهذه أفضل مناسبة نظهر فيها أمام العالم.

مشروع كرسي PYLON
مشروع كرسي PYLON

هل يتم عرض المشروع في أماكن أخرى غير Cop 27 ؟

نعم سيتم عرض المشروع في أسبوع القاهرة للتصميم “Cairo Design Week” وجوائز القاهرة للتصميم” Cairo Design Awards”.

وأخيرًا كل الشكر لكل من ساهم في نجاح العمل وأخص بالذكر”عمرو عرنسة” وكل عائلة مصنع “Pinocchio “بـ دمياط على جهودهم المخلصة في النهوض بحرفة وصناعة الأثاث بمصر.

الكاتب

  • مي محمد المرسي

    مي محمد المرسي صحافية مهتمة بالتحقيقات الإنسانية، عملت بالعديد من المؤسسات الصحافية، من بينهم المصري اليوم، وإعلام دوت أورج ، وموقع المواطن ، وجريدة بلدنا اليوم ، وغيرهم .

    كاتب فضي له اكثر من 250+ مقال

Content Protection by DMCA.com

ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


‫إظهار التعليقات (0)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان