رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
71   مشاهدة  

خطف وحروق بالغة .. تفاصيل الاعتداء على الطواقم الطبية بالمستشفيات

الاعتداء على الطواقم الطبية
  • مي محمد المرسي صحافية مهتمة بالتحقيقات الإنسانية، عملت بالعديد من المؤسسات الصحافية، من بينهم المصري اليوم، وإعلام دوت أورج ، وموقع المواطن ، وجريدة بلدنا اليوم ، وغيرهم .

    كاتب فضي له اكثر من 250+ مقال


تتكرر مشكلة الاعتداء على الطواقم الطبية داخل المستشفيات بصورة شبه يومية بحجج كثيرة أبرزها إهمال الأطباء في إنقاذ أقاربهم وذويهم، وكان آخر اعتداء تم تسجيله في محافظة المنوفية حيث تم الاعتداء على أربع ممرضات بمستشفى قويسنا المركزي فقدت إحداهن على إثر الاعتداء جنينها.

لم تكن حادثة الاعتداء على الممرضات في مستشفى قويسنا المركزي هي الأولى من نوعها وإنما هي حلقة من سلسلة اعتداءات على الأطباء والممرضين والهيئات المعاونة، حتى وصل الأمر في مرة من المرات إلى خطف طبيبة لتتنازع عن محضر الاعتداء التي قامت به.

خطف طبيبة وتهديدها للتنازل عن قضية الاعتداء

تعرضت الطبيبة” ن.س”  أثناء عملها في قسم الاستقبال بمستشفى القنطرة غرب الإسماعلية إلى الضرب المبرح، التي على إثرها اتخذت إجراءً قانونيا أسفر عن حبس المعتدية بالسجن عامين.

لم تنتهي الواقعة عند هذا الحد بل قام أهالي المعتدية بالتهديد ثم خطف الطبيبة أثناء عودتها من عملها، وقال ” يحيى الهواري” محامي الطبيبة في تصريحات صحافية أن واقعة خطف الطبيبة كانت أثناء حضورها لنوباتجيه عمل في مستشفى 6 أكتوبر، وأثناء طريقها طلبت منها سيدة مساعدتها في وضع شنطتها بسيارة.

قامت الطبيبة بمساعدتها ففجئت برجلين يدفعنها دخال السيارة مقيدين حركتها ثم وضعنها في مكان نائي تحت التهديد بالقتل ما لم تتصالح و تتنازل عن قضية واقعة  الاعتداء  خلال 48 ثم ألقوها على طريق شبرا الخيمة.

كلاب ومطاوي .. تفاصيل الاعتداء على أطباء حلوان

تلقى الأطباء في مستشفى النصر للتأمين الصحي بحلوان الضرب من قبل شخص  أتى برفقة مريض مصاب بجرح قطعي بالساق، حيث قام الفريق الطبي بعمل اللازم للمريض لكن بعد سؤالهم عن الهُوية من أجل استكمال باقي الإجراءات الإدارية الخاصة بالمستشفى، قام الآخر بإشهار مطواه في وجه الأطباء إلى أن قابله أحد الأطباء فطعنه طعنة نافذة في كتفه الأيمن، وخرج المعتدي مسرعًا بهدف عودته إلى المستشفى مرة أخرى مع كلب حراسة ـ أخذه الأمن منه قبل دخوله الاستقبال ـ  وحصل حالة من الهرج والمرج بين المرضى والطواقم الطبية.

وفي نفس السياق أكد “محمود عباس” المستشار القانوني  لنقابة الأطباء في تصريحات صحافية أن نيابة حلوان تباشر التحقيق في الواقعة، حيث ناظر وكيل النيابة إصابات الأطباء ووجه بسرعة العرض على الطب الشرعي ومن ثم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة

الاعتداء على طبيب المنصورة

وفي إطار سلسلة الاعتداءات على  الأطقم الطبية، باشرت النيابة العامة بالمنصورة التحقيقات حول واقعة التعدي من قبل 6 أشخاص مجهولين على الطبيب” السيد الدركي”الذي  تعرض للتعدي بهدف  القتل وتحطيم محتويات المركز الطبي.

جرح قطعي بالأنف .. تفاصيل الاعتداء على طبيب طنطا

اعتداء آخر صرحت به نقابة الأطباء وهذه المرة من محافظة الغربية، حيث أصيب طبيب بقسم الجراحة والأوعية الدموية بالمستشفى الجامعي بـ طنطا بجرح قطعي بالأنف بعد اعتداء وحشي عليه أثناء ممارسته لعمله.

وعليه فقد تم عمل محضر بقسم المنشأة بالواقعة، التي على إثرها تم القبض على المتهم وسط حضور ودعم من الأطباء العاملين والشاهدين على الواقعة.

 حروق وسب و قذف

وفي مستشفى امبابة العام تعرض رئيس قسم المسالك البولية لاعتداءٍ أسفر عن عن حروق في الوجه والصدر.

إقرأ أيضا

وتعود تفاصيل الواقعة إلى إصرار الطبيب ـ المجني عليه ـ بإحضار المريض تذكرة الكشف لتوقيع الكشف وكتابة الأدوية المطلوبة فيها حسب برتكول الصحة  في العيادات الخارجية.

ورفض المريض إحضار التذكرة وتطاول بالسب والقذف على الطبيب ومن ثم ألقى كوب شاي ساخن بوجهة وهو ما تسبب بإصابات وحروق في منطقة الوجه والصدر، وعليه تم عمل محضر بالواقعة بقسم إمبابة واحتجز المتهم وتم عرضه على النيابة التي احتجزته أربع أيام على ذمة التحقيقات .

قانون حماية الأطباء

ورغم سلسلة لا تحصى ولن تنتهي من التعديات على الأطقم الطبية والهيئات المعاونة لا يوجد قانون في التشريعات الدستورية ينص على حمايتهم أثناء عملهم داخل المستفشات والمراكز الطبية بصورة واضحة، غير أن هناك مناقاشات حول قانون مقدم من قبل بعض نواب مجلس الشعب ينص على حماية الأطقم الطبية والإجراءات القانونية المتبعة ما إن تم الاعتداء عليهم أثناء عملهم.

وينص القانون الذي يناقش في جلسات الاستماع المنعقدة بمجلس النواب المصري  تتضمن عقوبة  بالسجن لمدة 7 سنوات  أو بالغرامة لا تقل عن 100 ألف جنيه  إذا تعرضت الأطقم الطبية إلى الاعتداءات أثناء العمل .

ويبقى السؤال متى تصدر الدولة القوانين الراضعة لحماية الأطباء والعاملين بالصحة إلى جانب حماية المنشآت الصحية في جميع محافظات الدولة ؟.

الكاتب

  • مي محمد المرسي

    مي محمد المرسي صحافية مهتمة بالتحقيقات الإنسانية، عملت بالعديد من المؤسسات الصحافية، من بينهم المصري اليوم، وإعلام دوت أورج ، وموقع المواطن ، وجريدة بلدنا اليوم ، وغيرهم .

    كاتب فضي له اكثر من 250+ مقال


ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


‫إظهار التعليقات (0)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان