تقرأ الآن
خطوات يجب اتباعها قبل بيع هاتفك القديم

رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
1٬013   مشاهدة  

خطوات يجب اتباعها قبل بيع هاتفك القديم

خطوات يجب اتباعها قبل بيع هاتفك القديم
  • محرر متخصص في الملفات التقنية بمختلف فروعها وأقسامها، عملت في الكتابة التقنية منذ عام 2014 في العديد من المواقع المصرية والعربية لأكتب عن الكمبيوتر والهواتف الذكية وأنظمة التشغيل والأجهزة الإلكترونية والملفات التقنية المتخصصة

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال


للهواتف الذكية دورتي حياة، واحدة تخص الهاتف نفسه والتي تبدأ مع خروجه من المصنع وتنتهي عند نهاية قدرته على العمل، والثانية والتي كثيرًا ما تتكرر، خاصة بعلاقة الهاتف بمن يمتلكه، وهي تلك التي تبدأ مع اللحظة التي يقوم فيها بشرائه وتنتهي عند بيعه لتبدأ دورة جديدة مع مالك جديد، وقد يسعى هذا المالك الجديد للحصول على بعض البيانات والملفات الخاصة بك في حالة ما إن كان لا يزال بالإمكان الوصول إليها، ولهذا فهناك بعض الخطوات التي يجب تنفيذها قبل بيع هاتفك القديم أو إهدائه.

هناك العديد من الأسباب بالطبع التي قد تدفعك إلى اتخاذ قرار بيع هاتفك القديم مثل أن تكون قد تلقيت هاتف جديد كهدية، أو ترى أن هاتفك لم يعد قادرًا على تقديم الأداء الذي يناسب احتياجاتك، أو ربما تكون من عشاق التكنولوجيا الجديدة التي تستمر في التطور مع الهواتف الذكية الجديدة.

أيًا ما كان السبب الذي سيدفعك إلى بيع هاتفك القديم فأن على الأغلب لا تعرف اليد التي ستتلقى هذا الهاتف وتستخدمه فيما بعد، ففي حالة ما لم تكن قد قمت بإهداء الهاتف إلى قريب أو صديق، فسيتجه هاتفك بكل ما يحمله من بيانات ومعلومات خاصة إلى شخص لا تعرفه وقد لا يكون هذا الشخص أمينًا على ما يمكن أن يجده أو يكتشفه، ولهذا ننصحك باتباع تلك الخطوات البسيطة قبل أن تشرع في بيع الهاتف.

دليلك لاستخدام Find My Device من جوجل والتحكم في هاتفك في حالة فقده.

خطوات يجب اتباعها قبل بيع هاتفك القديم

تأكد من أن الوحدة التخزينية الداخلية للهاتف مشفرة

لم يعد الهاتف الذكي مجرد وسيلة لإجراء المكالمات الصوتية، بل أصبح خزينة تتضمن العديد من أسرارنا وبياناتنا السرية، وآخر ما تريده هو أن يقوم شخص ما باستخدام هذه البيانات والملفات والأسرار، وهو أمر حتى وإن كان مستبعد فهو ليس مستحيل خاصة مع استخدام أي من تطبيقات استعادة الملفات المحذوفة المتوفرة على الهواتف الذكية المختلفة.

لذلك فإن الخطوة الأولى والأهم لا تتعلق فقط بحذف كل الملفات والبيانات الهامة – وهو ما ستقوم به بالطبع –  ولكنها التأكد من أنه حتى وإن تمكن شخص ما من استعادة تلك الملفات فلن يتمكن من استخدامها كونها مشفرة ولا يمكن قراءتها أو التعامل معها بأي شكل من الأشكال وهي الخاصية التي يوفرها نظام تشغيل اندرويد حاليًا.

خطوات يجب اتباعها قبل بيع هاتفك القديم

إن كان هاتفك حديث نسبيًا، فعلى الأغلب تتمتع ذاكرته الداخلية بحماية تشفير نظام تشغيل اندرويد بشكل مسبق ودون الحاجة لتدخلك أو لتفعيل هذه الخاصية، وهو ما قد لا يتوفر في الهواتف القديمة والتي قد تحتاج لتفعيل هذه الخاصية يدويًا، وفي الحالتين لن يضر التأكد خاصة وأنها خطوة لن تستغرق دقائق معدودة.

لتتمكن من التأكد من أن هاتفك مشفر أو لتقوم بتفعيل خاصية التشفير، توجه إلى الإعدادات الخاصة بالنظام ثم ابحث عن عبارات مثل Encryption أو Encryption & Credentials، كما يمكنك استخدام خاصية البحث في صفحة الإعدادات بالبحث عن كلمة Encrypt، وقد يختلف موقع هذه الخاصية أو العبارة التي تحتويها باختلاف واجهة المستخدم وبالطبع باختلاف الشركة المصنعة للهاتف.

خطوات يجب اتباعها قبل بيع هاتفك القديم

بعد الوصول إلى موقع هذه الخاصية بأي من الطرق السابقة، تأكد من وجود عبارة Encrypted أسفل تبويب Encrypt Phone، وهو ما يعني أن الذاكرة الداخلية للهاتف مشفرة ولا يمكن الوصول إليها من خلال أي من برامج استعادة الملفات أو فك التشفير، أما إن لم تجد هذه العبارة فقم بتفعيلها الخاصية باتباع الخطوات التي ستظهر على الشاشة والتي قد تختلف بين إصدار وآخر من إصدارات نظام التشغيل.

جدير بالذكر أن تفعيل هذه الخاصية قد يستغرق بعض الوقت الذي لا يمكنك خلاله استخدام الهاتف ويختلف هذا الوقت باختلاف سعة الذاكرة الداخلية وقوة أداء الهاتف، فانتظر حتى ينتهي الهاتف من عملية التشفير ثم استمتع بعد ذلك بطبقة حماية قوية لبياناتك الهامة.

تأكد من إزالة كافة البطاقات من الهاتف

قبل بيع هاتفك القديم تأكد من أنك قد أزلت كافة البطاقات منه سواء كانت بطاقات الاتصال SIM أو بطاقات وحدات التخزين الخارجية microSD، مع العلم ان بعض الهواتف حاليًا لم تعد تتضمن منفذ لإدخال بطاقات الذاكرة الخارجية، كما أن بعض الهواتف تدعم بطاقة SIM واحدة أو بطاقتين أو حتى تعتمد على بطاقة إلكترونية، وفي جميع الحالات عليك بالطبع إزالة هذه البطاقات التي بالتأكيد تتضمن العديد من بياناتك الهامة والمتصلة اتصالًا مباشرًا بهويتك.

تعرف على كيفية حماية الهاتف من الحرارة المرتفعة في الصيف

قم باستعادة ضبط المصنع للهاتف

نأتي للخطوة التي تقوم فيها بمسح كل البيانات المخزنة على الهاتف بالفعل، وهي خطوة استعادة ضبط المصنع التي تعيد الهاتف إلى وضعه الأولي الذي كان عليه حين خروجه من المصنع، ولتقوم بهذه العملية توجه إلى الإعدادات ثم قم بالبحث عن أي من العبارات التالية: Backup & Reset، Reset، Reset options، وجميعها تؤدي لنفس النتيجة وتختلف باختلاف واجهة المستخدم وإصدار نظام التشغيل والشركة المصنعة للهاتف.

خطوات يجب اتباعها قبل بيع هاتفك القديم

إقرأ أيضا
كيفية استخدام سناب شات على الكمبيوتر رسميًا

قم باتباع التعليمات التي ستظهر وقم بالموافقة على التأكيدات التي سيطلبها منك نظام التشغيل قبل أن يقوم بعملية استعادة ضبط المصنع الكاملة والتي قد تتضمن طلب بإدخال كلمة السر أو نمط الأمان الذي قمت بتعيينه سابقًا عند استخدامك للهاتف، وانتظر حتى يقوم نظام التشغيل بإتمام العملية ليبدأ الهاتف في العمل مرة أخرى كما كان استخدامه لأول مرة.

تعرف على كيفية حماية أجهزتك المختلفة من فيروس الفدية وأضراره الضخمة.

فصل هاتفك عن كافة الحسابات المرتبطة به

الخطوة الأخيرة هي إزالة وفصل هاتفك من الحسابات والخدمات التي استخدمتها من خلاله وعلى رأسها جوجل، وهو ما ستحتاج للقيام به يدويًا، ففي حالة جوجل على سبيل المثال قم بالتوجه إلى صفحة الأجهزة المرتبطة بحساب جوجل من خلال الكمبيوتر أو أي هاتف آخر ثم قم بالبحث عن هاتفك في القائمة التي ستظهر وقم بالضغط على Sign out ليتم فصل الهاتف كليًا عن حسابك على جوجل.

google devices page

تأكد أيضًا من القيام بالعملية ذاتها مع مختلف الخدمات الأخرى التي تستخدمها، مثل تطبيقات إدارة كلمات السر مثل LastPass أو تطبيقات الحماية الخاصة بأندرويد مثل Authy أو أي من تطبيقات التواصل الاجتماعي الأخرى والتي تتطلب منك الدخول إلى مواقعها من خلال الكمبيوتر واتباع التعليمات الخاصة بفصل هاتفك منها.

هكذا تكون قد تأكدت من كافة بياناتك وحساباتك ملفاتك الخاصة قد تم تأمينها والتأكد من عدم إمكانية استرجاعها أو استخدامها مرة أخرى، ويمكن البدء في عملية بيع هاتفك القديم دون قلق.

الكاتب

  • محرر متخصص في الملفات التقنية بمختلف فروعها وأقسامها، عملت في الكتابة التقنية منذ عام 2014 في العديد من المواقع المصرية والعربية لأكتب عن الكمبيوتر والهواتف الذكية وأنظمة التشغيل والأجهزة الإلكترونية والملفات التقنية المتخصصة

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال

Content Protection by DMCA.com

ما هو انطباعك؟
أحببته
1
أحزنني
0
أعجبني
2
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


2 تعليقان

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان